العلوم التربويةتنمية ذاتية

تغيير السلوك من خلال برمجة العقل

اقرأ في هذا المقال
  • تغيير السلوك من خلال تغيير الحديث الذاتي.

حينما نتّخذ قراراً بأن نصبح أشخاصاً ذوي إنتاجية عالية، فهناك سلسلة من أساليب البرمجة الشخصية التي بإمكاننا أن نمارسها، لكي نحصل على أفضل نجاح ممكن.

تغيير السلوك من خلال تغيير الحديث الذاتي:

أول هذه الأساليب هو تغيير الحديث الذاتي؛ حيث أنَّ الطريقة التي نحدّث بها انفسنا تحدّد خمسة وتسعين بالمئة من انفعالاتنا، وأفعالنا النهائية في معظم الأوقات، إذ علينا أن نردّد على أنفسنا بأنَّنا أشخاص منظمين وأصحاب إنتاجية عالية، وكلّما شعرنا بأنَّنا تحت وطأة الكثير من العمل، علينا أن نأخذ مهلة وأن نأقلم لأنفسنا، بأنَّنا أشخاص منظمين وأصحاب إنتاجية عالية.

علينا أن نؤكد ﻷنفسنا مراراً، بأنَّنا أشخاص أصحاب أهمية وبارعين في الأعمال التي نقوم بها، وإذا سألنا الآخرين عن كيفية استفادتنا من وقتنا، أن نقول لهم بأنَّنا بارعين في إدراة وقتنا، وأن نقنع أنفسنا بأننا كذلك، حتى ولو كنّا غير ذلك، لعلّ عقولنا تقوم بتغيير ما هو سلبي بهذ الخصوص إلى إيجابي ممكن التطبيق.

كلّما قلنا بأنَّنا أشخاص منظمين، فسيتقبّل عقلنا الباطن هذه الكلمات كأنها أمر، وسيبدأ في تحفيزنا وقيادتنا، لكي تصبح سلوكياتنا أكثر تنظيماً ومنطقية وفاعلية، فأفكارنا هي من يدير تصرفاتنا، ونحن نملك القدرة بشكل مستمر على التغيير في أي وقت، إذا ما ملكنا الإرداة على عمل ذلك.

المصدر
المفاتيح العشرة للنجاح، إبراهيم الفقي.غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.إدارة الوقت، بريان تراسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى