إرشاد مهنيالعلوم التربوية

تقييم الأداء المهني وأهدافه

اقرأ في هذا المقال
  • تقييم الأداء المهني.
  • أهداف تقييم الأداء المهني.

تتم عملية التقييم للأداء المهني بشكل متدَّرج، بحيث يتم تقييم الأداء المهني حسب الإنجازات، بحيث تكون الإنجازات حسب المستوى، من أفضل أداء مهني إلى الأقل، ومن الممكن ترتيب الأداء المهني بدرجات من ممتاز إلى ضعيف، ومن الممكن أيضاً اختيار كل شخصين أو كل مجموعتين مهنيتين والتفضيل بينهما في الأداء المهني.

تقييم الأداء المهني:

تعتبر عملية تقييم الأداء المهني عملية مستمرَّة، تتابع الإنجازات التي يقوم بها الأفراد داخل المؤسسة المهنية الواحدة، ومن ثمَّ مقارنة هذه الإنجازات بين الجميع، بحيث يكشف تقييم الأداء المهني عن قدرات ومهارات الفرد بالنسبة للعمل والتقدم به.

أهداف تقييم الأداء المهني:

يتم تقييم الأداء المهني في المؤسسات المهنية لأسباب كثيرة، تتمثل بما يلي:

  • يهدف تقييم الأداء المهني إلى متابعة المهام ومتابعة الأفراد ومتابعة العمل المهني كامل.

  • يكشف تقييم الأداء المهني عن مسببات الضغوط والمشاكل المهنية التي يقع بها الفرد أثناء قيامه بتحقيق المهام المطلوبة منه، وعندما تكون أسباب المشاكل والضغوط المهنية معروفة يمكن للفرد تفاديها والحدّ منها في المرات القادمة.

  • يُحدد تقييم الأداء المهني مَن هم الأفراد الواجب استمرارهم بالعمل نفسه، والأفراد الذين يستحقون الترقية والتقدم في المسار المهني.

المصدر
تقييم الأداء الوظيفي، روبوت باكال،1999.تقييم أداء العاملين والمنظمات، محمد مصطفى محمود، 2012.تنمية الأداء الوظيفي والإداري، نزار عوني اللبدي، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى