العلوم التربويةتربية الطفل

تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال.
  • ما هي طرق تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال؟

تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال:

 

جميع الأهالي يحرصون على تطوير الإبداع لدى الأطفال منذ نعومة أظفارهم، حيث أن الإبداع يتطور مع الأطفال عندما يتقدمون في العمر، أغلب الأهالي قد يجهلون الطرق التي تساهم في تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق التي تساهم في تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال.

 

ما هي طرق تنمية مهارة الإبداع لدى الأطفال؟

 

1- منح الأطفال فرصة اتخاذ القرارات:

 

من المهم أن يسمح كل من الأب والأم للأطفال اتخاذ العديد من القرارات الخاصة بهم، حتى لو كانت هذه القرارات بسيطة، مثال على ذلك: سماح الوالدين للأطفال اختيار مكان الرحلة في الإجازة، عندما يسمح الوالدين للأطفال في اتخاذ القرارات هنا يتشجع الأطفال على التفكير بشكل مستقل.

 

2- عدم السماح للأطفال بالجلوس لعدة ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي:

 

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على منع الأطفال من قضاء معظم الأوقات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن هذه الوسائل تمنع الأطفال من تطوير المهارات التي يمتلكونها بالتالي يقل الإبداع لدى الأطفال.

 

3- شراء أدوات الرسم:

 

من المهم أن يحرص الوالدين على شراء مستلزمات الرسم لدى الأطفال وتتضمن هذه المستلزمات ما يأتي: دفتر رسم، الألوان، فراشي رسم، حيث أن الرسم من المهارات التي تحفز الأطفال على الإبداع وتطوير المهارات التي يمتلكها الأطفال.

 

4- الحوار مع الأطفال وطرح الأسئلة عليهم:

 

من الضروري أن يخصص كل من الوالدين الوقت للجلوس مع الأطفال والحوار معهم وطرح العديد من الأسئلة التي تساهم في توسعة الخيال لديهم، حيث أن الأسئلة توسع المدارك المعرفية التي يمتلكها الأطفال، حيث يصبح الأطفال يمتلكون موسوعة معرفية بالتالي يكون الأطفال أكثر قدرة على تنمية مهارة الإبداع لديهم.

 

5- رواية القصص:

 

من المهم أن يحرص كل من الوالدين على قراءة القصص الخيالية المصورة لدى الأطفال، مع حرص الوالدين على رواية هذه القصص بـأسلوب مليء بالتشويق والإثارة، مع سؤال الوالدين الأطفال عن النهاية المتوقعة لهذه القصص، حيث أن ذلك يحفز الأطفال على التفكير بالتالي تنمية مواهب الإبداع التي يمتلكها الأطفال.

 

المصدر
الأم تعرف اكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى