العلوم التربويةتربية الطفل

ما هي مراحل تطور الطفل في السنة الأولى؟

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل تطور الطفل في السنة الأولى.

يُمكن أن تكون العناية بالرضيع مرهقة، لكن هناك الكثير ممّا يجب التطلع إليه، قُم بجولة في أوليات السنة
الأولى لمعالم الطفل الأكثر توقعاً، فجميع الأطفال الطبيعيين يشتركون في الغالب في كثير من الخصائص والمظاهر النمائية. والسنة الأولى من عُمر الطفل تتميّز بسرعة نموّه الحسي والجسدي. وعام الطفل الأول يشمل العديد من التطوّرات التي تبدأ بالحركات العشوائية لتتطوّر للحبو ثم للمشي. وغيرها الكثير من استجابات الطفل وتفاعلاته لمحيطه بالكلام واكتساب اللغة وبناء العلاقات الاجتماعية المبتدئة.

مراحل تطوّر الطفل في السنة الأولى:

يجب التنبه لتريية الطفل وطريقة التعامل الصحيح والبنّاء معه؛ وذلك لغرس أساس الشخصية الصحيحة في ضوء جميع المؤثرات الخارجية والداخلية المحددة لبيئة الطفل. وتعتمد تنشئة الطفل السليمة واستقراره على سلوك والديه وطريقة تفاعلهم مع الأمور، فإذا كانت استجابة الأهل سليمة وإيجابية ينشأ طفل سليم ومستقر نفسياً. وبالعكس إذا تعامل الوالدين بشكل سلبي مع الأمور سوف ينشأ طفل مضطرب وغير سوي. وهذه بعض تطورات الطفل في عمر السنة:

يبدأ بإعطائك ابتسامات:

بعد شهرين من الولادة و ليالٍ طويلة بلا نوم وتهدئة على مدار الساعة، بالتأكيد رأيتِ الكثير من دموع طفلك،
ربما كنتي قد لمحتي ابتسامة عابرة ولكن مرة أخرى كان يمكن أن يكون هناك ابتسامات أخرى، الآن حان الوقت للمكافأة الحقيقية لكِ بعمر شهرين تقريباً، سوف يبتسم طفلك استجابةً لكِ،غالباً ما يكون صوتك أو مشهد وجهك هو كل ما يتطلبه الأمر لإحداث ابتسامة لا تقاوم لطفلك.

يضحك:

عندما يبلغ عمر الطفل أربع أشهر تقريباً وكنتي لا ترتاحي بالعادة من صوت بكائه المتكرر، حان الآن موعد سماع صوت آخر وهو صوت ضحكاته. وهو بالطبع أجمل صوت سوف تسمعه على الإطلاق، ضحك طفلك، أفضل جزء هو كيف يضحك الطفل بسهولة. وهذه الحركات السهلة عادةً ما تكون أكثر من كافية لتفجير الكثير من ضحكات طفلك الرائع.

ينام طوال الليل:

لقد سهرتي كثيراً ولم تنامي ليلة كاملة منذ زمن حيث تصبح ليلة كاملة من النوم مثل الحلم بالنسبة لكِ، لكن طفلك مثل غيره من الأطفال، يستيقظ في الليل عندما يجوع وعندما يحتاج لتغيير الحفاض، أو أي سبب آخر وينام في النهار عندما يشعر بالنعس دون أن يهتم بأنه نهار، في حين أنه من غير الواقعي وغير الصحي توقع أن ينام المولود حديثاً وفي أول أشهر من عمره طوال الليل. ويمكن للوالدين أن يطمئنوا إلى أن الراحة سوف تأتي قريباً، بعمر 4-6 أشهر، يستطيع معظم الأطفال النوم طوال الليل أو على الأقل ينام ساعات طويله في الليل.

الجلوس:

عندما يبلغ طفلك حوالي خمسة أو ستة أشهر سوف يرى الأطفال عالمهم بالجلوس، لكن مع الدعم في البداية إمّا عن طريق الراحة على أيديهم أمامهم أو عن طريق الاعتماد على الوسائد أو الأثاث. ويستطيع الأطفال عادة الجلوس بمفردهم دون مساندة من سبع إلى تسع أشهر. وعندما يبدأ طفلك بالجلوس فإن الأمور تصبح أسهل عليكِ. وسوف تستمتعي بإطعامه وعند إلباسه ملابسه وملاعبته وغيرها من الأمور.

الزحف والحبو:

إذا كان لديكِ طفل عمره ثماني أشهر، فقد ترغبين في تجهيز نفسك لتصبحي رياضية، حيث أنتِ على وشك الحصول على الكثير من التمارين، عندما تبدأين بملاحقة طفلك المحمول فجأة في جميع أنحاء المنزل، حيث أنه بحلول 9 أشهر، يزحف معظم الأطفال باستخدام كلتا اليدين والقدمين. ويختلف الأطفال عن بعضهم، حيث يمكن أن بعضهم ممكن أن لا يزحفوا أبداً ويفضلون المشي مباشرة. والزحف ليس معلماً أساسياً للأطفال لذلك لا تقلقي إذا لم يزحف طفلك.

موجات الوداع:

يبدأ طفلك بالتلويح بيديه وهذا الأمر ليس مجرد خدعة لطيفة منه، بل إنه تعبير حقيقي عن لغته الخاصة التي تعني إلى اللقاء. ويفهمون أن التلويح يرتبط بعبارة باي باي، سوف يبدأ الأطفال من عمر تسعة أشهر في الربط بين الأصوات والإيمائات والمعنى.

يأكل الغذاء بأصابعه:

يكون الأطفال على استعداد لإطعام أنفسهم، من عمر 9 إلى 12 شهراً، يطوّر الأطفال تحكماً أفضل في أيديهم وأصابعهم؛ ممّا يجعل من السهل الاستيلاء على الأشياء الصغيرة، مثل أطعمة الأصابع لسوء الحظ. ويُحِب الأطفال في هذا العمر استكشاف المذاق والملمس لكل شيء حولهم، لذا فإن الطعام ليس هو الشيء الوحيد الذي سوف يحاولون وضعه في أفواههم. وبالتالي يجب عليكِ أن تهتمي بالسلامة البيئية لبيتك، فهذا الأمر مصدر قلق كبير للوالدين في هذا العمر.

يبدأ الطفل بالوقوف:

بحلول 12 شهراً يبدأ معظم الأطفال في الوقوف لفترة صغيرة دون دعم، كما أنهم يبدأون بالتنقل في الغرفة باتخاذ خطوات صغيرة أثناء التمسك بالأثاث أو الأشياء الأخرى. وهو نشاط يطلق عليه اسم المبحرة، حيث أنه في الأسابيع أو الأشهر التي تسبق المشي بشكل مستقل، قد يقضي الأطفال ساعات وهم يتجولون لممارسة هذا النشاط ويستمتعون كثيراً أثناء قيامهم بذلك.

الخطوة الأولى:

قد نسميها جوهرة تاج معالم الطفل وهي أجمل شيء لاتريدين أن يفوتك، ربما لا يتم انتظار أي لحظة أخرى بمزيد من الترقّب (أو نقرات الكاميرا) أكثر من الخطوة الأولى للطفل بمفرده، لكن ليس كل الأطفال يمشون بحلول عيد ميلادهم الأول. وهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق، حيث يتراوح المعدل الطبيعي للخطوة الأولى للطفل من 9 إلى 17 شهراً، حيث يتّخذ معظم الأطفال خطوات قليلة على الأقل حوالي عمر 13 شهراً.

يقول بعض الكلمات:

لا يوجد شيء رائع مثل سماع طفلك يستدعي اسمك (ماما، دادا، بابا). ويحدث ذلك عادةً على مدار عام كامل. وبحلول هذا الوقت يُمكن لمعظم الأطفال قول كلمة واحدة على الأقل والمحاولة بنشاط لتقليد الآخرين. ولن يمر وقت طويل قبل أن تسمعي أخيراً ما يدور في عقل طفلك الصغير.

المصدر
Baby Milestones Slideshow: Your Child's First Year of Development Infants (0-1 year of age)Child Development: Ages and Stages

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى