الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ألاباما – University of Alabama

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة الاباما
  • الحرم الجامعي لجامعة ألاباما
  • التنظيم والإدارة في جامعة ألاباما
  • الكليات والأقسام الأكاديمية في جامعة ألاباما

نبذة تعريفية عن جامعة الاباما:

جامعة ألاباما (UA): هي جامعة بحثية عامة في توسكالوسا في ألاباما. حيث تأسست جامعة ألاباما عام 1820، وهي أقدم وأكبر الجامعات العامة في ألاباما، بالإضافة إلى الرائد في نظام جامعة ألاباما. كما تقدم الجامعة برامج دراسية في 13 قسمًا أكاديميًا، تؤدي إلى درجات البكالوريوس والماجستير والمتخصص التربوي والدكتوراة.

كلية الحقوق الوحيدة المدعومة علنًا في الولاية موجودة في جامعة (UA). حيث تشمل البرامج الأكاديمية الأخرى غير المتوفرة في أي مكان آخر في ألاباما برامج الدكتوراة في الأنثروبولوجيا وعلوم الاتصال والمعلومات وهندسة المعادن والموسيقى واللغات الرومانسية والعمل الاجتماعي.

باعتبارها واحدة من أوائل الجامعات العامة التي تأسست في أوائل القرن التاسع عشر، على الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة، تركت جامعة ألاباما بصمة ثقافية على الولاية والمنطقة والأمة على مدى القرنين الماضيين. وكانت المدرسة مركزًا للنشاط خلال الحرب الأهلية الأمريكية وحركة الحقوق المدنية.

كما يُصنف برنامج كرة القدم بجامعة ألاباما (الملقب ببرنامج Crimson Tide)، والذي تم افتتاحه في عام 1892، كواحد من أكثر عشرة برامج فوزًا في تاريخ الولايات المتحدة. وفي خطاب ألقاه عام 1913، أشاد الرئيس آنذاك جورج ديني بالجامعة باعتبارها تتويجا لنظام المدارس العامة في ولاية ألاباما، وأعير الجامعة لقبها الحالي، كابستون. وبالإضافة إلى ذلك، يشمل خريجي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس 57 من علماء غولدووتر، 15 من علماء رودس، 16 من علماء ترومان، 36 من علماء هولينغ و15 من علماء بورين.

الحرم الجامعي لجامعة ألاباما:

من حرم جامعي صغير مكون من سبعة مبانٍ في البرية، على الطريق الرئيسي بين توسكالوسا وهانتسفيل (الآن شارع الجامعة)، وفي ثلاثينيات القرن التاسع عشر، نمت (UA) إلى حرم جامعي ضخم تبلغ مساحته 1970 فدانًا في قلب توسكالوسا اليوم.

كما يوجد 297 مبنى في الحرم الجامعي تحتوي على حوالي 10.600.000 قدم مربع من المساحة. وفي عام 2010، أضافت المدرسة 168 فدانًا إلى الحرم الجامعي من خلال شراء الأرض التي كانت مملوكة سابقًا لمستشفى برايس. كما أنها تخطط للحصول على المزيد من الأراضي لاستيعاب النمو المستمر في الالتحاق.

وتحتفظ الجامعة ألاباما بمشتل في شرق توسكالوسا ومختبر (Dauphin Island Sea Lab) في جزيرة (Dauphin)، قبالة ساحل خليج ألاباما. وفي عام 2011، منح معهد الأوقاف المستدامة الجامعة بطاقة تقرير استدامة الكلية بتقدير “B+”.

معالم الحرم الجامعي لجامعة ألاباما:

تعد (UA) موطن للعديد من المتاحف والمرافق الثقافية والمعالم التاريخية. كما يعرض متحف ألاباما للتاريخ الطبيعي في سميث هول تاريخ ألاباما الطبيعي الغني. وقد يكون أغرب قطعة أثرية هناك نيزك سيلاكوجا، وهو أكبر كائن خارج كوكب الأرض يصطدم بالإنسان الذي نجا.

كما يضم متحف (Paul W. Bryant) تذكارات ومعروضات عن تاريخ البرامج الرياضية في (UA)، وأبرزها فترة تدريب مدرب كرة القدم (Paul “Bear” Bryant). كما تُعرض الجوائز الرياضية في مبنى مال مور الرياضي، والذي سمي على اسم المدير الرياضي السابق بالجامعة، بالقرب من متحف براينت.

ويستضيف معرض (Sarah Moody) للفنون في (Garland Hall)، المعارض الدوارة للفن المعاصر، بما في ذلك من المجموعة الدائمة الخاصة بالجامعة. حيث يستضيف معرض فيرغسون للفنون في مركز فيرغسون أيضًا معارض فنية دوارة. ويعرض متحف جونز الأثري في موندفيل تاريخ ثقافة المسيسيبي في ألاباما.

تنتشر العديد من المعالم التاريخية في الحرم الجامعي، بما في ذلك قصر الرئيس وديني تشيمز وقاعة فوستر (معلم تاريخي وطني) ومنطقة جورجاس مانلي التاريخية ومرصد ماكسويل. ومقبرة بجوار مبنى الأحياء تضم قبرين لعبدين كانا يملكهما أعضاء هيئة التدريس قبل الحرب الأهلية. توفي كلا الرجلين في أربعينيات القرن التاسع عشر، وظلت قبورهما بدون شواهد حتى عام 2004.

تشمل المرافق الثقافية في الحرم الجامعي، مسرح ألين باليس ومسرح ماريون جالاواي وقاعة مورغان ومبنى فرانك إم مودي للموسيقى، والذي يضم أوركسترا توسكالوسا السيمفوني ومسرح أوبرا (UA)، بالإضافة إلى ثلاث جوقات مقيمة.

التنظيم والإدارة في جامعة ألاباما:

جامعة ألاباما، هي مؤسسة مستقلة داخل نظام جامعة ألاباما، والتي يحكمها مجلس أمناء جامعة ألاباما ويرأسها رئيس جامعة ألاباما. حيث تم إنشاء المجلس من قبل المجلس التشريعي للولاية لتنظيم عمليات الجامعة. وتشمل مسؤولياته وضع السياسة للجامعة، وتحديد رسالة الجامعة ونطاقها، وتحمل المسؤولية النهائية عن الجامعة، للجمهور والسلطة التشريعية.

مجلس الإدارة دائم ذاتي ويتألف حاليًا من 15 عضوًا وعضوين بحكم المنصب. حيث تم تحديد تشكيل مجلس الإدارة بموجب دستور ولاية ألاباما، ويتطلب أن يتكون المجلس من ثلاثة أعضاء من منطقة الكونغرس التي تحتوي على حرم توسكالوسا، وعضوين من كل منطقة نواب في ولاية ألاباما. كما يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من قبل مجلس الإدارة، ويتم تأكيدهم من قبل مجلس شيوخ ولاية ألاباما. وقد يخدم أعضاء مجلس الإدارة ثلاث فترات متتالية مدتها ست سنوات.

رئيس جامعة ألاباما هو المسؤول التنفيذي الرئيسي للجامعة، ويعينه المستشار بموافقة مجلس الأمناء. كما يقدم الرئيس تقاريره مباشرة إلى رئيس الجامعة، وهو مسؤول عن العمليات اليومية للجامعة. حيث يقع مكتب الرئيس في الطابق الثالث من مبنى روز الإداري، ويتمتع الرئيس بامتياز الإقامة في قصر الرئيس بالحرم الجامعي. حيث أصبح ستيوارت بيل رئيس الجامعة التاسع والعشرين في 15 يوليو 2015.

الطاقم الاكاديمي في جامعة ألاباما:

في خريف 2015، وظفت جامعة (UA) ما يقارب 6687 موظفًا، بما في ذلك 1868 موظفًا تعليميًا (هيئة تدريس) و2064 موظفًا محترفًا. حيث كان 19٪ من أعضاء هيئة التدريس من غير البيض و46٪ من النساء. وكان 72٪ من أعضاء هيئة التدريس حاصلين على درجة الدكتوراة أو أعلى درجة في مجالهم. وكان 32٪ من أعضاء هيئة التدريس تم تعيينهم بشكل رسمي. و29٪ من أعضاء هيئة التدريس كانوا مساعدين أو إكلينيكيين أو بدوام جزئي.

الكليات والأقسام الأكاديمية في جامعة ألاباما:

كليات الآداب والعلوم (CAS): هي عبارة عن كلية الفنون الحرة والفنون الجميلة والعلوم بالجامعة. وهي أكبر كليات الجامعة البالغ عددها 13 كلية، حيث تضم ما يقارب من 8400 طالب جامعي و1000 طالب دراسات عليا. حيث أن معظم فصول المناهج الدراسية الأساسية والتخصصات والقصر جزء من الكلية.

هناك 12 قسمًا أكاديميًا آخر في جامعة ألاباما، ثمانية أقسام (CAS C&BA C&IS، التربية، الهندسة، HES، التمريض، والعمل الاجتماعي)، وتمنح درجات البكالوريوس. كمت تُمنح الدرجات العلمية في هذه الأقسام الثمانية على مستوى الماجستير والمتخصص والدكتوراة من خلال كلية الدراسات العليا.

كما تقدم كلية الحقوق (JD) و(LL.M). برامج الشهادة. وتقدم (CHS) دراسات متقدمة في الطب والتخصصات ذات الصلة، وتدير برنامج إقامة طب الأسرة. كما يتم تدريب طلاب الطب أيضًا بالتعاون مع كلية الطب بجامعة ألاباما، والتي يحصلون منها على شهادتهم.

تقدم كلية الدراسات المستمرة دورات بالمراسلة وأنواع أخرى من فرص التعليم عن بعد للطلاب غير التقليديين. وهي تدير منشأة للتعليم عن بعد في جادسدن. حيث تأسست في عام 1971 واندمجت مع كلية الآداب والعلوم في عام 1996، وكانت الأهداف المعلنة للكلية الجديدة هي: خلق فرصة لتعليم فردي للغاية، يمكّن الطلاب من الاستفادة من موارد جميع فصول الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وتعمل كوحدة تجريبية مع توقع تصدير الابتكارات الناجحة إلى قطاعات أخرى في الجامعة.

وتتيح الكلية للطلاب الجامعيين المرونة في اختيار مناهجهم الدراسية، وذلك أثناء إكمالهم لدرجة البكالوريوس في الآداب أو بكالوريوس العلوم في الدراسات متعددة التخصصات. كما أن كلية مرتبة الشرف هي قسم لا يمنح درجة علمية يشمل جميع برامج البكالوريوس الانتقائية في الجامعة.

أسماء الكليات وتاريخ تأسيسها في جامعة ألاباما:

الرقماسم الكلية تاريخ تاسيس الكلية
1كلية الآداب والعلوم1909
2كلية كلفرهاوس للتجارة وإدارة الأعمال1929
3كلية علوم الاتصال والمعلومات1997
4كلية علوم صحة المجتمع1971
5كلية الدراسات المستمرة1983
6كلية التربية1928
7كلية الهندسة1909
8مدرسة الدراسات العليا1924
9كلية مرتبة الشرف2003
10كلية علوم البيئة البشرية1987
11كلية الحقوق1892
12كلية كابستون للتمريض1975
13مدرسة الخدمة الاجتماعية1975


كيات جامعة ألاباما

منح جامعة ألاباما:

بلغت قيمة الهبة المالية لنظام جامعة ألاباما 1.520 مليار دولار، في قوائم الرابطة الوطنية للكليات والجامعات لمسؤولي الأعمال (NACUBO) لعام 2019. وقدرت حصة جامعة (UA) من منحة النظام بقيمة 885.7 مليون دولار في سبتمبر 2015.

في عام 2002، شرعت الجامعة في حملة لجمع رأس مال 500 مليون دولار بعنوان {طلابنا مستقبلنا}. وتم التركيز في الحملة على المنح الدراسية المقدمة للطلاب، ودعم أعضاء هيئة التدريس، ومرافق الحرم الجامعي، والاحتياجات ذات الأولوية، وذلك من خلال إضافة 250 مليون دولار إلى الهبات الجامعية و250 دولارًا إضافيًا إلى الأموال غير الممنوحة.

كما جمعت حملة مرحلة الهدوء (التي استمرت حتى عام 2006) مايقارب 299 مليون دولار. وفي نوفمبر 2007، أعلنت الجامعة أنها جمعت 428 مليون دولار. حيث تم تجاوز هدف 500 مليون دولار في مايو 2008، وعندما اختتمت الحملة رسميًا في عام 2009، كانت قد جمعت الجامعة 612 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى