الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة باث سبا – Bath Spa University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة باث سبا
  • تاريخ جامعة باث سبا
  • التنظيم في جامعة باث سبا
  • الملف الأكاديمي لجامعة باث سبا

نبذة تعريفية عن جامعة باث سبا:

جامعة باث سبا: هي جامعة عامة في باث في إنجلترا، ومع حرمها الرئيسي في نيوتن بارك، تقع على بعد حوالي 3 ميل غرب وسط المدينة. حيث يوجد بالجامعة حرم جامعي آخر في مدينة باث وواحد في كورشام كورت في ويلتشير. وحصلت المؤسسة على وضع جامعي كامل في أغسطس 2005، وكانت تُعرف سابقًا باسم كلية باث للتعليم العالي، ولاحقًا كلية باث سبا الجامعية. كما إنها سادس أكبر مزود لتعليم المعلمين في المملكة المتحدة. ولا ينبغي الخلط بينه وبين جامعة باث.

تاريخ جامعة باث سبا:

يمكن للمؤسسة أن ترجع جذورها إلى تأسيس مدرسة باث للفنون في عام 1852، وذلك بعد تأثير المعرض الكبير لعام 1851. وفي عام 1946، تم افتتاح كلية باث لتدريب المعلمين في حرم نيوتن بارك، كجزء من مبادرات ما بعد الحرب لسد النقص في التدريس في زمن الحرب. حيث كانت كلية نسائية تقدم دورات لمدة عامين، تحت إشراف المديرة ماري داوسون.

تأسست المؤسسة الحالية في عام 1975، باسم كلية باث للتعليم العالي، من خلال دمج كلية باث لتدريب المعلمين وكلية باث للعلوم المحلية. وفي عام 1983 اندمجت أكاديمية باث للفنون في الكلية. وفي عام 1992، مُنحت الكلية صلاحيات منح الدرجات العلمية، وفي عام 1997 تبنت اسم الكلية الجامعية في باث سبا. وفي مارس 2005 تم منح المؤسسة مكانة جامعية، لتصبح جامعة باث سبا في أغسطس 2005.

التنظيم في جامعة باث سبا:

المدارس الدراسية:

كلية باث للفنون والتصميم:

يوجد بالجامعة ست مدارس دراسية. حيث يقع مقر كلية باث للفنون والتصميم في حرم سيون هيل ودارتماوث أفينيو، ويعلم الفن والفنون الجميلة والاتصال الجرافيكي والوسائط المتعددة التفاعلية والاتصال الإعلامي والتصميم القائم على المواد ودراسات تصميم النسيج والثقافة المرئية.

يقوم معهد التعليم بتدريس الدراسات التربوية كموضوع أكاديمي، ويتحمل أيضًا مسؤولية توفير (PGCE) والدراسات العليا الأخرى في التعليم. كما تمتلك المدرسة روابط مع أكثر من 400 مدرسة في المنطقة وخارجها، ويمكن للطلاب الذين يتلقون دورات تدريبية للمعلمين أن يأخذوا مواضعهم من خلال هذه المدارس.

هناك طلب كبير على خريجي المدرسة، والجامعة هي أكبر مزود لتعليم المعلمين في المنطقة، والمزود الوحيد في مدينة باث، وسادس أكبر مزود في الدولة. حيث يقع معهد باث سبا للتعليم في حرم نيوتن بارك الجامعي، ويتيح لمعلمي باث سبا ومعلمي الفصول والممارسين التربويين والأكاديميين وأي شخص مهتم بالتعليم الالتقاء معًا في مجتمع من البحث والممارسة. كما دعت الخطط في الأصل إلى إنشاء حرم جامعي جديد في ويلتشير ولكن تم التخلي عنها منذ ذلك الحين.

كلية العلوم الإنسانية:

تتحمل كلية العلوم الإنسانية والصناعات الثقافية مسؤولية الدورات الجامعية في الأدب الإنجليزي والكتابة الإبداعية (بما في ذلك الكتابة للشباب) والماجستير في الكتابة الإبداعية (MACW). كما يقوم بتدريس مواد مثل التاريخ والدراسات الثقافية ودراسة الأديان والاتصالات الإعلامية ودراسات الأفلام.

مدرسة الموسيقى والفنون المسرحية:

مدرسة الموسيقى والفنون المسرحية مسؤولة عن دورات في الموسيقى وتكنولوجيا الموسيقى والرقص والدراما والفنون الإبداعية وفنون الأداء والتمثيل. كما تعد الجامعة واحدة من أكبر عشرة مزودين لشهادات الموسيقى في الدولة وتتلقى في المتوسط ​​10 طلبات لكل مكان متاح في دوراتها الموسيقية.

كلية المجتمع:

كلية المجتمع والمؤسسة والبيئة مسؤولة عن تدريس علم الأحياء وعلوم البيئة والتغذية الغذائية والجغرافيا وإدارة السياحة وعلم النفس وعلم الاجتماع والرعاية الصحية ودراسات الأعمال والإدارة.

كلية البحث وشؤون الخريجين:

كلية البحث وشؤون الخريجين مسؤولة عن المؤهلات على مستوى الدراسات العليا، وتقدم التمويل لمؤهلات الدكتوراة والماجستير في الفلسفة. تتمتع درجة الدكتوراة في الكتابة الإبداعية بسمعة ممتازه كونها أحد برامج الدكتوراة الرائدة في المملكة المتحدة في هذا المجال.

الملف الأكاديمي لجامعة باث سبا:

ترتيب جامعة باث سبا:

في عام 2005 و2006 و2008، تم اختيار الجامعة ضمن أفضل 10 جامعات بريطانية حديثة من قبل صحيفة صنداي تايمز، في المراكز 8 و5 و8 على التوالي. كما تم تصنيف الجامعة مرة أخرى في المرتبة الثامنة كأفضل جامعة حديثة في المملكة المتحدة من قبل صحيفة صنداي تايمز في دليلها الجامعي لعام 2016.

وفقًا لتقييم إطار التميز البحثي لعام 2014، كان 51٪ من الأبحاث التي يتم إجراؤها في الجامعة هي إما رائدة عالميًا أو ذات أهمية دولية، ارتفاعًا إلى 19٪ في عام 2008. حيث أن معدل القبول في الجامعة هو 12٪. كما صُنفت جامعة باث سبا كواحدة من أفضل خمس جامعات إبداعية في المملكة المتحدة من خلال استطلاع رأي الطلاب الذي أجرته مؤسسة ويتش.

بعض الدورات في Bath Spa تحتل مرتبة جيدة بين جداول تصنيف الجامعات:

  • صنف دليل الجامعة الكامل لعام 2015 دورات الفنون والتصميم في المرتبة 29 في المملكة المتحدة، ودورات الموسيقى في المرتبة 32.

  • صنفت صحيفة (The Guardian) دورات الفنون في المرتبة 27 في المملكة المتحدة عام 2015.

  • صنفت صحيفة الغارديان الإنتاج السينمائي والتصوير الفوتوغرافي في الجامعة 23 في المملكة المتحدة في عام 2016.

  • صنفت صحيفة صنداي تايمز الكتابة الإبداعية في المرتبة 12 في البلاد في عام 2016.

الشراكة والتعاون في جامعة باث سبا:

أقامت الجامعة شراكات مع عدد من كليات ومؤسسات التعليم الإضافي الإقليمية. وبموجب الشراكة، يأخذ الطلاب السنة الأولى من دورة التعليم العالي في كليتهم المحلية، وإذا نجحوا، يأخذون بقية الدورة في جامعة باث سبا. كما تم التحقق من جميع دورات المعهد البريطاني والأيرلندي للموسيقى الحديثة في بريستول من قبل جامعة باث سبا.

الشركاء هم:

  • سيركوميديا.

  • كلية مدينة باث.

  • كلية مدينة بريستول.

  • الكلية الجديدة في سويندون.

  • كلية ويستون.

  • كلية ويلتشير في تروبريدج وسالزبوري.

  • معهد الموسيقى الحديثة البريطانية والايرلندية في بريستول.

تقييم الطلاب بجامعة باث سبا:

شهدت الجامعة ارتفاعات مستمرة لمدة 3 سنوات في استطلاع الطلاب الوطني، وفي عام 2015، احتلت جامعة باث سبا المرتبة 20 في المملكة المتحدة بنسبة 90٪ من رضا الطلاب، و4٪ أعلى من المعدل الوطني البالغ 86٪. وفي 2013 و2014، كان رضا الطلاب 87٪ و89٪ على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى