الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة دالهوزي Dalhousie University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة دالهوزي
  • تاريخ جامعة دالهوزي

نبذة تعريفية عن جامعة دالهوزي:

 

جامعة دالهوزي: تُعرف باسم (Dal)، وهي جامعة أبحاث عامة في نوفا سكوتيا في كندا، مع ثلاثة فروع في هاليفاكس، والرابع في (Bible Hill)، ومرافق التدريس الطبي في سانت جون، نيو برونزويك. كما تقدم (Dalhousie) أكثر من 40,00 دورة تدريبية و180 برنامجًا، للحصول على درجات علمية في اثني عشر كلية جامعية ودراسات عليا ومهنية. والجامعة عضو في (U15)، وهي مجموعة جامعات بحثية مكثفة في كندا.

 

تأسست (Dalhousie) ككلية غير طائفية في عام 1818، من قبل نائب حاكم نوفا سكوشا، جورج رامزي، إيرل دالهوزي التاسع. حيث لم تعقد الكلية صفها الأول حتى عام 1838، وحتى ذلك الحين تعمل بشكل متقطع بسبب الصعوبات المالية. وأعيد افتتاحه للمرة الثالثة في عام 1863، بعد إعادة التنظيم التي أحدثت تغييرًا في الاسم، إلى محافظو كلية وجامعة دالهوزي. كما غيرت الجامعة اسمها رسميًا إلى جامعة دالهوزي في عام 1997، وذلك من خلال نفس التشريع الإقليمي، الذي دمج المؤسسة مع الجامعة التقنية في نوفا سكوشا.

 

كما يوجد حاليًا اتحادان طلابيان، يمثلان اهتمامات الطلاب في الجامعة، وهما: اتحاد طلاب (Dalhousie) ورابطة (Dalhousie) لطلاب الدراسات العليا. وتتنافس فرق دالهوزي، النمور، في مؤتمر جامعة أتلانتيك الرياضي للرياضة بين الجامعات الكندية. ويُطلق على فرق جامعة دالهوزي في الزراعة اسم (Dalhousie Rams)، وتتنافس في (ACAA) و(CCAA). كما أن (Dalhousie) هي جامعة مختلطة تضم أكثر من 18,000 طالب و130,000 خريج حول العالم. ومن بين خريجي الجامعة البارزين حائز على جائزة نوبل و91 من علماء رودس ومجموعة من كبار المسؤولين الحكوميين والأكاديميين وقادة الأعمال.

 

تاريخ جامعة دالهوزي:

 

تم تأسيس (Dalhousie) باسم نائب حاكم نوفا سكوشا جورج رامزي،حيث رغب إيرل دالهوزي التاسع في كلية غير طائفية في هاليفاكس. وجاء التمويل إلى حد كبير من الرسوم الجمركية، التي تم تحصيلها من قبل نائب الحاكم السابق، جون كواب شيربروك، خلال حرب عام 1812 احتلال كاستين، حيث استثمر ماين شيربروك 7,000 جنيه إسترليني كوقف أولي واحتفظ بـ 3000 جنيه إسترليني للبناء المادي للكلية.

 

وتأسست الكلية في عام 1818، على الرغم من تعثرها بعد فترة وجيزة، من مغادرة رامزي لهاليفاكس للعمل كحاكم عام لأمريكا الشمالية البريطانية. وتم بناء المدرسة على مبادئ جامعة إدنبرة، حيث كانت المحاضرات مفتوحة للجميع، بغض النظر عن الدين أو الجنسية. وكانت جامعة إدنبرة تقع بالقرب من منزل رامزي في اسكتلندا.

 

وفي عام 1821، تم تأسيس (Dalhousie College) رسميًا من قبل (Nova Scotia House of Assembly)، بموجب قانون التأسيس لعام 1821. حيث لم تعقد الكلية صفها الأول حتى عام 1838، وكان تشغيل الكلية متقطعًا. ولم يتم منح أي درجات علمية. وفي عام 1841، منح قانون صادر عن مجلس النواب في نوفا سكوشا سلطات جامعية لدالهوزي.

 

وفي عام 1863، افتتحت الكلية للمرة الثالثة وأعيد تنظيمها بموجب قانون تشريعي آخر، حيث أضاف جامعة إلى اسم المدرسة: محافظو كلية وجامعة دالهوزي. وأعيد افتتاح (Dalhousie) مع ستة أساتذة ومعلم واحد. وعندما منحت الدرجات الأولى في عام 1866، كان الجسم الطلابي يتكون من 28 طالبًا يعملون للحصول على درجات و28 طالبًا عرضيًا.

 

وعلى الرغم من إعادة التنظيم والزيادة في عدد الطلاب، ظل المال يمثل مشكلة للمؤسسة. وفي عام 1879، وسط محادثات حول الإغلاق بسبب الوضع المالي المتردي للجامعة، بدأ جورج مونرو، وهو ناشر ثري من نيويورك وله جذور نوفا سكوتية، بالتبرع للجامعة، وعلى هذا النحو، يعود الفضل إلى مونرو في إنقاذ دالهوزي من الإغلاق. وتكريماً لمساهماته، يحتفل دالهوزي بعطلة جامعية تسمى يوم جورج مونرو، في أول جمعة من كل فبراير. وأول خريجة كانت مارغريت نيوكوم من جرافتون، نوفا سكوشا، التي حصلت على شهادتها في عام 1885.

 

وتقع الكلية في الأصل في المساحة التي يشغلها الآن مجلس مدينة هاليفاكس، وانتقلت في عام 1886 إلى حرم كارلتون، وانتشرت تدريجيًا إلى حرم ستادلي الجامعي. ونمت دالهوزي بشكل مطرد خلال القرن العشرين. ومن عام 1889 إلى عام 1962، كان معهد هاليفاكس الموسيقي تابعًا، وحصل على درجات علمية من خلال دالهوزي. وفي عام 1920، دُمرت العديد من المباني، بنيران حرم جامعة كينجز كوليدج في وندسور، نوفا سكوشا. ومن خلال منحة من مؤسسة كارنيجي، انتقلت (King’s College) إلى هاليفاكس ودخلت في شراكة مع (Dalhousie) استمرت حتى يومنا هذا.

 

وتوسعت (Dalhousie) في 1 أبريل 1997، عندما نصت التشريعات الإقليمية على الدمج مع الجامعة التقنية القريبة في نوفا سكوشا. وشهد هذا الاندماج إعادة تنظيم الكليات والأقسام، وذلك لإنشاء كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية علوم الكمبيوتر وكلية الهندسة المعمارية والتخطيط. ومن 1997 إلى 2000، عملت الجامعة التقنية في نوفا سكوتيا، ككلية مكونة من (Dalhousie) تسمى (Dalhousie Polytechnic of Nova Scotia: DalTech) حتى تم حل النظام الجماعي. كما قام التشريع الذي دمج المدرستين بتغيير اسم المؤسسة رسميًا، إلى شكلها الحالي جامعة دالهوزي. وفي 1 سبتمبر 2012، اندمجت كلية نوفا سكوشا الزراعية في (Dalhousie)، لتشكيل كلية جديدة للزراعة، تقع في (Bible Hill)، نوفا سكوشا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى