الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ويسترن بريتاني University of Western Brittany

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ويسترن بريتاني
  • مرافق جامعة ويسترن بريتاني
  • مركز أبحاث جامعة بريتون وسلتيك

نبذة تعريفية عن جامعة ويسترن بريتاني:

 

جامعة ويسترن بريتاني: (المختصرة باسم UBO)، وهي جامعة فرنسية متعددة التخصصات، تقع في قسم فينيستير ومنطقة بريتاني. وهي تقع بشكل رئيسي في بريست في فرنسا، في كيمبيه في مركز جامعة بيير جاكيز هيلياس، وكذلك في مورليكس. حيث دعم إنشاء المدرسة العليا للتعليم في بريتاني، كما ولديها مرافق في رين وفان وسانت بريوك. حيث إنها واحدة من أربع جامعات في أكاديمية رينيسن الأولى.

 

تم إنشاؤها في عام 1971، من عدة مكونات من جامعة رين، والتي تأسست في بريست منذ نهاية الخمسينيات من القرن الماضي، بعد أنشطة لجنة دراسة وربط مصالح بريتون. حيث انضمت المؤسسة إلى مركز البحث والتعليم العالي التابع لجامعة بريتاني الأوروبية، عندما تم إنشاؤها في عام 2007، واكتسبت مسؤوليات ومهارات موسعة في عام 2010.

 

توفر المؤسسة تدريبًا لـ 19,719 طالبًا في مجالات مختلفة، وهي: الفنون والآداب واللغات والقانون والاقتصاد والإدارة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، فضلاً عن العلوم والتكنولوجيا والصحة. كما يتم توفير أنشطتها التعليمية والبحثية من قبل حوالي 1012 معلمًا (بما في ذلك 706 معلمًا وباحثًا)، وهي منظمة حول أربعة أقطاب، وهي: العلوم البحرية، صحة الأغذية الزراعية، الرياضيات – STIC والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

 

 

مرافق جامعة ويسترن بريتاني:

 

وحدات التدريب والبحث في جامعة ويسترن:

 

تتكون الجامعة من ست وحدات تدريبية وبحثية تم إنشاؤها في السبعينيات، وهي مسؤولة عن تدريب الطلاب، وكذلك عن جزء من الأنشطة البحثية عبر المعامل والمعاهد البحثية. حيث أن الدخول إلى الدورة الأولى إلزامي لجميع الحاصلين على البكالوريا أو ما يعادلها. وهذه وحدات التدريب والبحث في: العلوم الإنسانية (LSH)، العلوم والتقنيات (ST)، القانون والاقتصاد (DES)، الطب، طب الأسنان والرياضة والتربية البدنية.

 

كليات جامعة ويسترن بريتاني:

 

  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

 

  • كلية العلوم والتقنيات.

 

  • كلية الرياضة وعلوم التربية.

 

  • كلية الطب والعلوم الصحية.

 

 

  • كلية الحقوق والاقتصاد والإدارة و(AES)، الإدارة الاقتصادية والاجتماعية.

 

المعاهد والمدارس في جامعة ويسترن بريتاني:

 

يعتبر معهدان جامعيان للتكنولوجيا وخمس مدارس ومعاهد أخرى جزءًا من المؤسسة، ويمكنهم اختيار طلابهم عند مدخل دوراتهم. كما أن (IUTs) الذي تديره الجامعة هو المعهد الجامعي للتكنولوجيا في كويمبر والمعهد الجامعي للتكنولوجيا في بريست. حيث يشمل التأسيس أيضًا معهد إدارة الأعمال في ويسترن بريتاني، معهد الإعداد للإدارة العامة، المدرسة العليا للتدريس والتعليم في بريتاني، المتكاملة في عام 2007، المعهد الجامعي المعهد البحري الأوروبي، وكذلك المدرسة العليا لمهندسي الأغذية الزراعية في أتلانتيك بريتاني، والتي أعادت الجامعة هيكلتها في بداية العام الدراسي 2012.

 

مدارس الدكتوراة في جامعة ويسترن بريتاني:

 

يوجد بالجامعة ثلاث كليات للدكتوراة، في: علوم المواد، المعلومات والمعيشة، العلوم البحرية، الأداب، اللغات – الإدارة، وهي معتمدة بشكل مشترك لمدرستين دكتوراة أخريين ملحقة بالجامعات. حيث أن جميع مدارس الدكتوراة هذه جزء من كلية الدكتوراة الدولية التابعة لجامعة بريتاني الأوروبية. وفي عام 2011، تم تسليم 121 أطروحة من قبل المؤسسة. كما يختلف معدل التمويل لهذه المدارس، اعتمادًا على مدارس الدكتوراة، حيث تتراوح من 93٪ إلى 100٪ للعلوم الصعبة، وما بين 17٪ و 40٪ للعلوم الإنسانية.

 

الوثائق المشتركة لجامعة ويسترن بريتاني:

 

تدير خدمة التوثيق المشتركة جميع مقتنيات الجامعة الوثائقية، والتي لديها شبكة مكونة من 12 مكتبة، بما في ذلك ثلاث مكتبات في كويمبر واثنتان في بلوزاني، وأكبرها مكتبة العلوم الإنسانية، في وسط مدينة بريست. وفي المجموع، لديهم 2500 مكانًا، منها 240 مجهزة بمحطات طرفية. حيث أن ساعات العمل متغيرة ولكنها تصل إلى 75 ساعة في الأسبوع. وبلغت مقتنيات المؤسسة الوثائقية 425,263 كتابًا في عام 2011، بالإضافة إلى 65,000 عنوان مجلة إلكترونية.

 

حيث تم الاشتراك في 4,564 مجلات إلكترونية، بالإضافة إلى الاشتراكات في 26 قاعدة بيانات؛ ممّا يتيح الوصول إلى 18,000 مجلة. وفيما يتعلق باقتناء أموال جديدة، يتم استثمار حوالي 1.5 مليون يورو سنويًا، في شراء الوثائق الورقية والإلكترونية، ويتعلق 70٪ من ميزانية المكتبة بنفقات الوثائق الإلكترونية.

 

مركز أبحاث جامعة بريتون وسلتيك:

 

تم إنشاء مركز أبحاث بريتون وسلتيك (CRBC)، وهو مختبر متعدد التخصصات، في عام 1969، في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بجامعة ويسترن بريتاني. وسعيًا إلى جعله على المستوى الوطني، مركزًا للأبحاث المتعلقة ببريتاني السفلى، وعلى المستوى الدولي، أحد المراكز البحثية المتعلقة بدول بريتاني وسلتيك، أهتم الأستاذ الجامعي إيف لو جالو، منذ البداية، ببناء مجموعة وثائقية مرجعية في مجال تاريخ وحضارة بريتاني ودول سلتيك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى