الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة وينيبيغ University of Winnipeg

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة وينيبيغ
  • تاريخ جامعة وينيبيغ
  • الحرم الجامعي لجامعة وينيبيغ
  • تطوير الحرم الجامعي في جامعة وينيبيغ

نبذة تعريفية عن جامعة وينيبيغ:

 

جامعة وينيبيغ: ويتم اختصارها بـ (UWinnipeg)، وهي جامعة بحثيّة عامة في وينيبيغ في مانيتوبا في كندا، وكانت الكليات التأسيسيّة لـ (UWinnipeg)، هي كلية مانيتوبا وكلية ويسلي، اللتين اندمجا لتشكيلا يونايتد كوليدج في عام 1938. وتأسست جامعة وينيبيغ في عام 1967، وذلك عندما حصلت الكلية المتحدة على ميثاقها. حيث تُقدم كليات جامعية للفنون، الأعمال والاقتصاد، التعليم، العلوم، علم الحركة والصحة التطبيقية، بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا.

 

وتمت صياغة الحُكم على عكس قانون جامعة تورنتو في عام 1906، والذي أنشأ نظاماً يتكون من مجلسين لحكومة الجامعة، حيث يتألف من مجلس هيئة التدريس، المسؤول عن السياسة التعليميّة، ومجلس المواطنين، الذين يمارسون سيطرة مباشرة على السياسة الماليّة، كما لديهم السلطة الرسميّة في جميع الأمور الأخرى. وكان الرئيس المعين من قبل مجلس الإدارة حلقة وصل بين الهيئات لأداء القيادة المؤسسيّة.

 

وأعلنت الرئيسة الحالية للجامعة ونائب المستشار، أنيت تريمبي، استقالتها في مارس 2020. حيث سيكون الرئيس المؤقت لجامعة (UWinnipeg) هو جيمس كوري، نائب الرئيس الأكاديمي والعميد حتى تعيين رئيس جديد. كما صنفت مجلة (Maclean) وصحيفة (The Globe and Mail)، الجامعة باستمرار ضمن أفضل خمسة عشر جامعة من بين جميع الجامعات الكندية، التي ينصب تركيزها الأساسي على التعليم الجامعي في فئة إرضاء الطلاب. وفي عام 2013، احتلت (UWinnipeg) المرتبة 13 من أصل 19 مؤسسة جامعية في المقام الأول.

 

تاريخ جامعة وينيبيغ:

 

كانت الكليات التأسيسية لـ (UWinnipeg) هي كلية مانيتوبا التي تأسست في عام 1871، وكلية ويسلي التي تأسست في عام 1888. والتي اندمجت لتشكل الكلية المتحدة في عام 1938. وفي عام 1967، حصلت (United College) على ميثاق وأصبحت جامعة (Winnipeg). حيث صمم جورج كريفورد (مهندس معماري) وفرانك بيترز (Wesley Hall) في عام 1894، والتي أصبحت الآن جزءًا من جامعة وينيبيغ.

 

ونشأت جامعة وينيبغ في 1 يوليو 1967، وذلك بعد ما حصلت الكليّة المتحدة على مِيثاقها. حيث تأسست (United College) في عام 1938، من اتحاد (Manitoba College)، التي تأسست عام 1871، و(Wesley College)، التي تأسست عام 1888. وكانت الكليّة تابعة في الأصل لـ (University of Manitoba)، وحَصلت الكليّة المتحدة على ميثاقها في عام 1967، وأصبحت جامعة وينيبيغ.

 

وأقامت جامعة (Winnipeg) نشاطها السنوي (UWinnipeg Duckworth Great Rock Climb)، لأكثر من 67 عامًا. حيث يقام تسلق الصخور تقليديًا في بداية الفصول الدراسية كل عام، في الحديقة الأمامية لـ(Portage Commons). حيث تتضمن المسابقة فرقًا مكونة من ثلاثة سباقات من (Wesley Hall)، إلى نصب صخرة الجرانيت في الحرم الجامعي.

 

الحرم الجامعي لجامعة وينيبيغ:

 

يتكون حرم جامعة وينيبيغ من 23 مبنى موزعة على عدة كتل كاملة من وسط مدينة وينيبيغ، وتقع مباشرة على شارع بورتيدج. وعلى مدار العقد الماضي، خضع الحرم الجامعي لأكثر من 10 مباني جديدة أو مشاريع تجديد كبرى. ومن خلال تنشيطها، أصبحت الجامعة محركًا للتجديد والتحسين في وسط المدينة. حيث أن (Wesley Hall) عبارة عن مبنى من الطوب مكسو بالحجر، تم بناؤه في 1894-1895، وهو موجود في سجل الأماكن التاريخية في كندا. حيث يقع في (515 Portage Ave). بالقرب من (Portage Place Mall).

 

وتم إنشاء مركز بوهلر لإيواء كلية الأعمال والاقتصاد، وكذلك (PACE)، التعليم المهني والتطبيقي والمستمر، وهو قسم من جامعة وينيبيغ. وفتحت أبواب مركز بوهلر في سبتمبر 2010. حيث صممه(PSA) و(DPA) و(DIN) وهو جهد تعاوني مشترك بين (Peter Sampson Architecture Studio inc) و(David Penner Architect) و(DIN Projects). حيث يضم مركز بوهلر أيضًا معهد بلج إن للفن المعاصر ومقهى ستيلا في الطابق الرئيسي.

 

كما قام معهد الزجاج الملون في كندا بتوثيق الزجاج الملون في جامعة وينيبيغ. وعلى وجه التحديد في قاعة الاحتفالات. وفي عام 2008، أعلنت الجامعة أن ريموند ماكفيتورز، رئيس مجلس إدارة شركة (Great West Life Assurance Company)، قد تبرع بمبلغ 2.67 مليون دولار، وذلك لبناء مهجع على الممتلكات المكتسبة حديثًا غرب الحرم الجامعي. حيث جاء المال من موارده الشخصية ومن (Great West Life).

 

تطوير الحرم الجامعي في جامعة وينيبيغ:

 

تطوير الحرم الجامعي، من قبل جامعة (Winnipeg)، برئاسة شركة تَجديد جامعة وينيبيغ (UWCRC)، وهي مُؤسسة خيريّة غير هادفة للربح، حيث تقود وتدير تطوير الحرم الجامعيّ. كما إن (UWCRC) هي شركة فرعيّة غير ربحية تابعة لجامعة (Winnipeg)، وتعمل على تحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

 

وتتمثل مهمتهم في تطبيق قيم ومهارات وكفاءات وخبرات (UWCRC)، على أنشطة التنمية الاقتصادية المحددة غير التابعة للجامعة. كما أن (UWCRC) مكلفة بتطوير العقارات المملوكة بالكامل أو المشاريع المشتركة، وتوفير التطوير وإدارة المشاريع وخدمات إدارة الممتلكات لمؤسسات ما بعد الثانوية الأخرى والمنظمات غير الربحية وعملاء الأمم الأولى.

 

ويجلس رئيس الجامعة كرئيس للمؤسسة ويشارك في شراكاتها التجارية. حيث أن هيكل (UWCRC) فريد من نوعه في كندا، وذلك لأنه يسمح للشركة بتجنب الخضوع لقيود إدارة الجامعة. كما تعمل الشركة كمحرك أساسي لإعادة تطوير وسط مدينة وينيبيغ، وهي مهمة تقوم بها الحكومة والقطاع الخاص بشكل تقليدي، وليس المؤسسات التعليمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى