الصحة النفسيةالعلوم التربوية

ذهان الهوس الاكتئابي

اقرأ في هذا المقال
  • ذهان الهوس الاكتئابي.

يعد ذهان الهوس الاكتئابي شكل من أشكال الاضطراب العاطفي الرئيسي أو اضطرابات المزاج، يظهر هذا المرض هذا الاضطراب عى شكل نوبات هوس، أي نوبات تغيّر الحالة المزاجية الطبيعية لحالات طاقة عالية، أمّا لاضطراب الثنائي القطب هو حالة خطيرة تتضمن الهوس والأرق والهلوسة والذهان وجنون العظمة والغضب والارتياب.



يمكن أن تكون نوبات الاكتئاب مدمرة وصعب علاجها عند الأشخاص الذين لم يتعرضوا لمرض الهوس من قبل، قد يعاني مرضى ذهان الهوس الاكتئابي من اضطرابات في التفكير، كذلك قد يكون لديهم تشوهات في الإدراك وضعف في الأداء الاجتماعي.

ذهان الهوس الاكتئابي:

هو اضطراب معقد ينشأ غالباً من مجموعة عوامل وراثية وغير وراثية، تشمل نوبات المزاج التي ترتبط بالاكتئاب أو الهوس مع فترات من المزاج الطبيعي والطاقة بين كل نوبة والأخرى، يمكن أن تتراوح شدّة النوبات ما بين خفيفة إلى شديدة، كذلك يمكن أن تحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ خلال فترة زمنية من أيام إلى أسابيع.

عند تكوّن نوبات مزاجية أكثر من خمس مرات في السنة الواحدة، تُعرف هذه العملية بالتغير السريع في المزاج أو(rapid cycling)، لا يجب أن نخلط بين التغيرات السريعة في المزاج والتغيرات التي تتزامن من لحظة إلى لحظة، التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان عند الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب أو حالات أخرى مثل اضطراب الشخصية الحدية.

المصدر
التشخيص الاكلينيكى دليل الاختبار النفسى التشخيصى، محمد أحمد خطاب أسس علم النفس الجنائي، أحمد الزعبيالطب النفسى المعاصر، أحمد عكاشا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى