إرشاد أسريالعلوم التربوية

صفات الزوج الانطوائي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الزوج الانطوائي.
  • ما هي صفات الزوج الانطوائي؟

أن يكون الزوج انطوائياً ليس بالأمر السهل على زوجته التي قد تشعر في معظم الأحيان بأنها غريبة مع زوجها، وكأنها تعيش لوحدها، وذلك بسبب أطباعه وصفاته الانطوائية التي تغلب عليه، وعند وجود صفات انطوائية للزوج تتطلب أن تشعره زوجته بالعطف والحب، وأن للزوج الانطوائي صفات كثيرة تستطيع من السيطرة عليه مثل أنه قليل التفاعل مع الأشخاص الآخرين بما في ذلك محيط عائلته ومع زوجته.

مفهوم الزوج الانطوائي:

الشخصية الانطوائية هى الشخصية المغلقة على ذاتها، التي تفضل عدم الظهور والتواجد في المجتمع بصفة عامة، على الرغم من أن شخصية الانطوائي تكون غير محببة ومرغوبً فيها بسبب أنه غير جريء، وليس لديه صداقات إلا أنه يتمتع بمزايا وصفات كثيرة، تجعل منه رجلاً محبوب على العكس من الاعتقاد السائد عن الزوج الانطوائي.

ما هي صفات الزوج الانطوائي؟

من أبرز صفات الزوج الانطوائي:

  • يحب الزوج الانطوائي الأفعال ليس الأقوال: لا ننكر أبداً أن الحب من الجميل أن يكون بكلمات رقيقة ولكن الأجمل أن يكون يؤدي إلى أفعال، وهذا ما يتميز به الزوج الانطوائي فهو لا يميل أو يكتفي بالكلمات للتعبير عن حبه، بل نجده من حين لآخر يكتب شِعراً أو غزلاً يوصف فيه شعوره تجاه زوجته، وهو رجل أفعال لا أقوال، أي لا يتكلف بالكلام فقط، وعند الوقت الحقيقي لحاجة زوجته إليه لا يسأل فيها فقط، بل العكس يهتم ويشعر بها.

  • الزوج الانطوائي أكثر صدقاً: يتميز الزوج الانطوائي بأنه رجل صادق، حتى ولو لم يكن يمتاز بالمثالية، وعلى الرغم من أن الانطوائي هو ليس كالزوج الذي يحب دائماً أن يوجه لزوجته بعض كلمات الحب والغزل التي تفضلها وتحبها الفتيات، إلا أنّ الزوج الانطوائي يمتاز بمشاعره الصريحة والصادقة في جميع أفعالة وأقواله، فالكلام في الحب هوعبارة عن مشاعر صادقة وليست مجرد كلمات بل هي أفعال.

  • زوجة الزوج الانطوائي بالنسبة له كل شئ: بوجود الانطوائية لدى الزوج والتي يتميز بها والتي تظهر في عدم حبه ورغبته في مخالطة الناس كثيراً، يشعر الزوج دوماً بأن زوجته هي أساس حياته وكل شيء بالنسبة له، بالنسبه له هي الأم والأب والأخت والأخ والصديقة.

  • يحب الزوج الانطوائي أن يقدم الهدايا لزوجته ويحب الإخلاص لها: ومن صفات الزوج الانطوائي أنه يحب أن يقدم لزوجته الهدايا المختلفة فى جميع المناسبات، ويقدم لها الورد، ويحب الهدايا ولو كانت صغيرة، فهو يقدرزوجته على العكس ما يعتقده البعض بأنه لا يحب تبادل المجاملات أو لا يفهمها بشكل كبير.

  • يمتلك الزوج الانطوائي مشاعرعميقة تجاه زوجته: ومن صفات الزوج الانطوائي أنه ذو مشاعر حساسة ومشاعرمرهفة، ويمتلك الزوج الانطوائي شخصية حساسة، ويحب الجميع بخلاف المعتقد، فهو يحمي زوجته ولا يجرحها، ويراعي مشاعرها جيداً، ويصون لها كرامتها، ويجعل زوجته دوماً فخورة ولا يحرجها أمام الجميع.

المصدر
التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي،1999.دليل العلاقات الزوجية الناجحة، لوسي اتشيسون.علم النفس الأسري، علاء الدين، 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى