إرشاد أسريالعلوم التربوية

صفات الزوج الخجول

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي صفات الزوج الخجول؟

للخجل بين الزوجين تأثيرات سلبية على الحياة الزوجية، بسبب التباعد بينهما ويقرران الانفصال والطلاق، وقد يكون هنالك نوع من الخجل من جانب الزوج أو الزوجة، وعلى الرغم من الصعوبة والمعوقات التي يلاحظها الزوج في التعامل مع زوجته الخجولة إلا أن الزوج الذي يتصف بالخجل يُعد أكثر صعوبة في التعامل مع زوجته.

ما هي صفات الزوج الخجول؟

من أبرز صفات الزوج الخجول:

1- مستمع رائع وحنون:


الرجل الخجول من أطباعه أنه يميل للعاطفة، وبالتالي عندما تكون شريكته غاضبة أو حزينة من أمر ما فإنه سيقوم بالاستماع إليها حتماً، ويقدم لها النصيحة ويحاول تهدئتها والتفليل من الخوف والغضب لديها. فإن الرجل الذي يتميز بالوثوق من نفسه في نظر النساء قد يقوم بالاستماع إلى زوجته دون أن تطلب منه ذلك.

2- الأمان من الخيانة:


لن تحس الزوجة بالمقارنة والمنافسة مع غيرها، على العكس من الرجل الجريء الذي يشعر شريكته بعدم وجود الأمان عند التواجد مع النساء من حوله، مما يهدد شعور شريكته بأن شريكها قد يقوم بتركها في أي وقت من أجل امرأة أخرى، لكن الزوج الخجول سيكون وفيّ لزوجته لأنها قامت بالتقرب منه وتفهمه.

3- التحدي:


بعض النساء تحب المغامرة وتجربة الخروج عن ما يفرضه المجتمع من تقاليد، وهذه النوعية من النساء يرين أنّ صفة الخجل لدى الشريك نوعاً من التحدي والمغامرة التي تسعى بكل جهودها من أجل التعمق واكتشاف مشاعر والآم وطموحات وأفكار شريكها؛ لأنّ الرجل التقليدي سيكون عبارة عن كتاب مفتوح يسهل اكتشافه.

4- عدم الانفراد في القرارات:


تفضل المرأة الارتباط بالرجل ذو الصفات الخجولة؛ لأنه سيكون سعيد لأنها عرفت النقاط التي يفضلها للتكلم معه حولها، وبالتالي سيشعر الزوج بالامتنان لها، ولن يقوم بعرض معارفه أمامها أو أن يقوم بأي عمل يقوم على إحراجها بتغيير مسار كلامها بشكل مفاجئ، كما أنّ الزوج لن يقوم باتخاذ أي قرار بمفرده عنها بل سيناقشها ويتشاور معها.

5- مراعاته للزوجة والشعور بها:


صحيح أنه ليس كل رجل جريء غير مهتم بشريكته، لكن من المؤكد أنّ الرجل ذو الصفات الخجولة سيكون أكثر مراعاة واهتمام بكلماته عليها، سواء كانت كلماته تحتوي على القسوة أو الحنية. فسيضع الزوج دائماً مشاعر زوجته في عين الاعتبار عندما يقوم بأي تصرف باتجاه زوجته، وسيفكر في نتيجة هذا التصرف هل سيسعد أم يجرح زوجته.

6- مستبعد من قبل الآخريات:


الرجل الخجول ببساطة لا توجد أي إمراة تفكر الاقتراب إليه، من المعروف تلزمه إمراة تليق به وتعرف ما في قلبه، وإذا التقى بها من المستحيل أن يفكر في غيرها بعد أن وجد على من تفهمه وتقدر قيمته، أما الرجل الجريء قد تدفعه الثقة الزائدة بنفسه إلى خذلان زوجته، أو التعرف على إمرأة أخرى.

7- الوفاء عند الزوج الخجول:


تكون المرأة على ثقة ويقين بزوجها الخجول أنه مخلص ووفي لها أي (صريح)، لا يعرف معنى الكذب إطلاقاً عكس الرجل الجريء، وذلك لأنه يحب زوجته كثيراً ولا يحب أن يخفي عنها أي شي.

8- غير متطلب أو متعب:


الرجل الخجول بصفاته سهل إرضاءه بكلمة حلوة أو هدية بسيطة أو مجاملة لطيفة قد تسعده طول اليوم، لكن الرجل الجريء دائماً ما يتوقع من زوجته أن تبذل الكثير من الجهد من أجل رضاه وسعادته ومفاجأته من وقت لآخر.


المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري،ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.الإرشاد الأسري والنفسي، علاء الدين ، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى