أساليب التدريسالعلوم التربوية

طرق استخدام الإملاء في التدريس التربوي

اقرأ في هذا المقال
  • طرق استخدام الإملاء في التدريس التربوي.
  • كيف يتمكن الطالب من تصحيح أخطاءه خلال الإملاء في التدريس التربوي؟
  • أهمية الإملاء في محو الأمية في التدريس التربوي.

طرق استخدام الإملاء في التدريس التربوي:

 

قد يبدو الإملاء وكأنّه قديم الطراز بعض الشيء ولكنه طريقة رائعة وتفاعلية لجعل الطلاب يكتبون ويتحدثون، لا يستغرق الأمر الكثير من وقت التحضير أو التعليقات المعقدة ويمكن أن يكون أيضًا بمثابة نقطة انطلاق للأنشطة الأخرى، وينبغي على المعلم الوضع في اعتباره هذه الطرق لدمج الإملاء في الفصل الدراسي.

 

إملاء قصة:

 

هناك الكثير من القصص القصيرة الرائعة التي يمكن إملاءها عبر الإنترنت، ويمكن استخدام أشكال مختلفة أثناء إملاء القصص، ومثال على ذلك، يمكن خلط المخزن وجعل الطلاب يعيدون ترتيبه بعد الانتهاء من الإملاء، ويمكن أيضًا أن تجعل الطلاب يحاولون تخمين السطر الأخير من القصة أو ترك بعض الكلمات للطلاب لملئها لاحقًا.

 

إملاء الأسئلة:

 

إذا كان لدى المعلم نشاط استيعاب مع مجموعة من الأسئلة، ربما في كتاب الدورة التدريبية أو ورقة العمل فلماذا لا يحول الأسئلة إلى نشاط إملاء؟ بهذه الطريقة يمكن تعليم المفردات والمعنى مسبقًا قبل أن يقرأ الطلاب النص لمعرفة الإجابات.

 

إملاء مناقشة الجمل:

 

يعد إملاء أسئلة المناقشة في بداية الفصل طريقة رائعة لجعل الطلاب يتحدثون، وتقديم موضوع الفصل الخاص بالمعلم، والحصول على القليل من التدريب على الكتابة أيضًا، ومثال على ذلك إذا كان يبدأ جلسة حول رحلة مدرسية، فيمكن إملاء الأسئلة التالية ثم حث الطلاب على مناقشتها مثل: أين ذهبت؟ ما هي أكثر الأماكن التي ترغب في زيارتها؟ هل يوجد مكان لا ترغب في زيارته؟

 

من خلال إبقاء الإملاء قصيرًا ولطيفًا سيجعل الطلاب يعتادون على النشاط وستكون قادرين على تجربة أنشطة إملاء أطول في المستقبل.

 

يوتيوب خطب أو أغاني:

 

القيام بالبحث عن خطاب أو أغنية أو قصيدة جيدة من الإنترنت والقيام بإملائها على الطلاب، يمكن إمّا تشغيل الفيديو ثم القيام بالإملاء أو العكس، والطلب من الطلاب محاولة قراءة الخطاب وممارسته عند الانتهاء من كتابته والاستماع إليه.

 

إلصاق النص على الحائط:

 

هذا نشاط رائع للمتعلمين الصغار حيث يقوم يقوم المعلم على طباعة النصوص أو الجمل القصيرة المستهدفة وإلصاقها على الحائط، ضع الطلاب في مجموعات واجعلهم بمشون أو يركضون إلى النصوص، ويجب على الطلاب محاولة تذكر أجزاء من الإملاء ثم العودة إلى مجموعتهم حيث يخبرون الجملة لشريك يكتبها، ثم يتبادلون الأدوار المجموعة الفائزة هي المجموعة التي تنتهي أولاً، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خلق موقف صاخب لذا ينبغي اختيار نصوصًا ليست طويلة جدًا.

 

يقرأ الطلاب الإملاء:

 

قم بقص النص وإعطاء جمل لبعض الطلاب لإملائها على بقية الفصل، شجع الطلاب على القراءة ببطء ووضوح حتى يسمع الآخرون، وهذا يجعل الطلاب يقدرون مدى أهمية النطق ويفهمون أن إعطاء الإملاء ليس بالبساطة التي قد يظنونها.

 

القيام بإنهاء الجملة:

 

إملاء الجمل التي يمكن للطلاب إنهاءها بأفكارهم الخاصة، ويعد هذا أمرًا رائعًا لممارسة بنية القواعد التي قمت بتدريسها للتو.

 

املأ الفراغ:

 

شرح المعلم للطلاب أنّه كما يملي عليهم سيقوم المعلم على إبدال كلمة ما بصوت متعلق بها، يجب على الطلاب إكمال الإملاء كالمعتاد ولكن اختيار الكلمة التي تناسب الفجوة.

 

تشغيل نشاط الإملاء:

 

إذا كان المعلم يخطط لاستخدام الإملاء في الفصل الدراسي، فيجب أن يضع مجموعة من النصائح في اعتباره، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

  • يقوم المعلم على شرح فكرة أن الطلاب يكتبون الكلمات أثناء حديثه.

 

  • عدم تحدث المعلم بسرعة كبيرة إذا كان مستوى المتعلمين لديه منخفضًا.

 

  • عدم التحدث ببساطة إذا كان لديه طلاب من مستوى أعلى.

 

  • أثناء القراءة ينبغي على المعلم وضع الجمل في أجزاء لغوية يمكن التحكم فيها.

 

  • التوقف مؤقتًا وأن يكون المعلم مستعدًا للانتظار أو تكرار ما قاله.

 

  • أن يكون المعلم صبورا.

 

كيف يتمكن الطالب من تصحيح أخطاءه خلال الإملاء في التدريس التربوي؟

 

مع كل نشاط إملاء ينبغي على المعلم القيام على تشجيع الطلاب على تولي مسؤولية إجراء التصحيحات الخاصة بهم، وغالبًا ما يكون هذا أكثر قيمة من قيام المعلم بذلك من أجلهم، وهناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها تقديم ملاحظات التصحيحات، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

  • كتابة الإجابات على السبورة أو حث الطلاب على النهوض وكتابة الإجابات بأنفسهم.

 

  • استخدام المعلم PowerPoint لعرض التصحيحات يعمل بشكل جيد أيضًا، يمكن للمعلم تحريك النص بحيث تطير عناصره واحدة تلو الأخرى وهو تستخرج الإجابات من الطلاب.

 

  • أن يطلب المعلم من الطلاب التحقق من كتابة زملائهم في الفصل، يمكنهم منح نقطة واحدة لكل خطأ يكتشفونه والمتعلم الذي حصل على أقل الدرجات هو الفائز.

 

أهمية الإملاء في محو الأمية في التدريس التربوي:

 

1. من أكثر أدوات تعليم القراءة والكتابة فعالية هي مهارات الإملاء والصوتيات ويعمل الإملاء على تحسين مجموعة من المهارات اللغوية مثل: الاستماع والقراءة والكتابة، حيث أن المعلم التربوي يدرك أهمية مهارة الإملاء في تعليم الطالب مهارات الكتابة والقراءة،  ألّا أنّ بعض المعلمين اعتبر الاملاء من الممارسات الماضية.

 

2. يمكن أن يساعد تعلم كتابة ما تسمعه في تطوير معرفة القراءة والكتابة.

 

3. يعمل الاملاء على اختبار معرفة بمهارات الكتابة وكل ما يتعلق بها من علامات ترقيم، أو استفهام  وغيرها.

 

4. يمكن للإملاء أيضًا تحسين فهم الطالب لمعنى الكلمات، والأهم من ذلك يمكن أن يختبر الإملاء معرفة المتجانسات حيث يكون السياق ضروريًا لتحديد التهجئة الصحيحة.

 

5. الإملاء مهم لتعليم الطلاب مهارات الاستماع، وإذا تم تكرار كل جملة عددًا محددًا من المرات عادةً مرتين، فسرعان ما يتعلم الطلاب أنه إذا لم يستمعوا، فإنهم يحصلون على درجة ضعيفة.

 

6. يعد الإملاء مهمًا لتعلم العديد من الكلمات الصغيرة المهمة التي غالبًا ما تكون مفقودة من العديد من برامج التهجئة، لأن الكتاب يفترضون أن الطلاب يمكنهم تهجئة العديد من الكلمات.

 

7. تمارين الإملاء مهمة في بداية الدرس، ويمكن أن يساعد الإملاء المعلمين عديمي الخبرة على جذب انتباه الفصل والتحكم فيه من خلال تركيز انتباه الطلاب على التمرين، ويتضمن الإملاء الفصل بأكمله ويمكن للمدرس التنقل في الفصل، وعرض عمل كل طالب أثناء إملاء الجمل أو الفقرات.

 

8. يمكن للطلاب وكذلك المعلم الحصول على تعليقات قيمة إذا تم تصحيح التمرين فورًا بعد الإملاء، يمكن للطلاب تبادل الأوراق وتصحيح الإملاء بينما يقرأ المعلم المقطع أو يكتبه، سيكون للمعلم القول الفصل في التصحيحات.

 

9. لتحسين مهارات التحدث يجعل المعلم الطلاب يقرؤون تمارين الإملاء، يمكن أن يساعد الإملاء الطلاب أيضًا على تطوير التفكير الباطن.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر. نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور. تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة. طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى