العلوم التربويةتربية الطفل

هل يصوم طفل الروضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل يصوم طفل الروضة؟
  • دور المعلم في تشجيع أطفال الروضة على الصّيام.

شهر رمضان هو الشّهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، فهو شهر الطاعة والعبادة لذلك يتوجَّب علينا جميعاً سواء كنّا أولياء أمور أو معلمين تعويد الأطفال على الصيام؛ لكي يعتادوا على أداء هذه الفريضة.

هل يصوم طفل الروضة؟

يُعتبر الأطفال غير مكلفين شرعاً بالصيام ولكن يؤمر الأطفال بالصوم تدريجياً إذا أطاقوه، ولكن الطفل في عمر الروضة غير مُكلف بالصيام.

دور المعلم في تشجيع أطفال الروضة على الصّيام:

للمعلم دور مهم في تشجيع أطفال الروضة على أداء فريضة الصّيام، ومن الطرق التي يستخدمها المعلم في تشجيع الأطفال على الصوم هو الإرشاد والتوجيه، كما يُمكنه أيضاً أن يُبيّن للأطفال أنَّ الصوم هو ركن من أركان الإسلام، وأنَّ من يصومه سينال الأجر والثواب من الله تعالى.

كما يُمكن للمعلم أن يقوم بالتوضيح للأطفال مفهوم الصوم بأنَّه الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

كما يُمكن للمعلم تشجيع الأطفال على الصّيام باستخدام أسلوب المكافأة، فهذا يولّد الدافعيّة لدى أطفال الروضة للقيام بهذه الفريضة.

واستكمالاً لدور الأهل يجب أن يوضّح المعلم بأنَّ صوم أطفال الروضة سوف يكون بصورة تدريجيّة أي لأوقات متفاوتة وليست مستمرة؛ حتى لا يشعر الأطفال بأنَّ الصيام أمراً شاقاً ومُتعباً لهم.

المصدر
الوجيز في تربية الطفل في الإسلام، أمل ابراهيم الخطيب- 2011يسألونك عن رمضان، حسام الدين بن موسى عفانه- 2008دور الصيام في تنشئة الطفل، د. محمود فتوح محمد سعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى