إرشاد مهنيالعلوم التربوية

عناصر تقييم الأداء المهني في العمل المهني

اقرأ في هذا المقال
  • تقييم الأداء المهني للموظفين.
  • عناصر تقييم الأداء المهني في العمل المهني.

تقوم الإدارة المهنية الجيّدة بوضع أفضل الأسس والوسائل من أجل تقييم جهود الموظفين في المؤسسة المهنية، وتقييم إنجازاتهم المهنية، وتهتم في مراجعة وتقييم الأداء المهني للموظف الناجح أكثر من غيره؛ لأنَّه يعتبر من الأساسيات والقواعد التي يقوم عليها العمل ونجاح المؤسسة المهنية كاملة.

تقييم الأداء المهني للموظفين:

تقييم الأداء المهني: يقصد به عملية مهنية تساهم في تحديد الجهد الذي قدمه الموظف المهني عند القيام بالمهام المهنية المطلوبة وتحديد النتائج المهنية النهائية التابعة للأداء المهني المعين، ومن ثم المفاضلة بين الأداء المهني الحالي والأداء المهني الواجب من الموظف القيام به.

ويشتمل تقييم الأداء المهني حصر جميع الخصائص والمهارات المهنية التي يتسم بها الموظف والمهارات المهنية الضعيفة التي تحتاج لتطوير مهني، والمهارات المهنية الجديدة والحديثة ويحتاج الموظف لاكتسابها في العمل المهني؛ من أجل أن يكون الأداء المهني مثلما هو مطلوب في العمل والحصول على الإنتاجية المهنية المطلوبة، وهذه العملية يقوم بها شخص مسؤول في العمل مثل الإدارة المهنية أو القائد.

عناصر تقييم الأداء المهني في العمل المهني:

تتمثل عملية تقييم الأداء المهني بالعديد من العناصر الأساسية التي تساعد على جعلها عملية مهمة وخاصة بالإدارة المهنية، بحيث يقوم بها شخص مسؤول مثل المدير أو مسؤول مهني آخر يوكل إليه المدير أن يقوم بهذا العمل مثل المشرفين، وتتمثل عناصر تقييم الأداء المهني في العمل المهني من خلال ما يلي:

  1. المُقيّم المهني أو المشرف المهني: يقصد به الشخص الذي يقوم بعملية التقييم للأداء المهني للموظفين في العمل، بحيث يتميز هذا الشخص المقيّم بمجموعة من الخصائص وأهمها أنه يكون قريب من الموظف ويستطيع ملاحظة ومراقبة الموظف ومراقبة الأداء المهني الذي يقوم بإنجازه خلال الفترة المهنية الخاصة بالعمل المهني.

  2. زملاء العمل: أي زملاء الموظف داخل العمل والذين يتوجب أن يكونوا نفس مجال الموظف في العمل وقادرين على ملاحظته وملاحظة سلوكه وتصرفاته، ويكون من الواجب وجود عامل الثقة المتبادلة بين الموظف وزملائه في العمل.

  3. الوقت الخاص بالتقييم: أي المدة الزمنية الواجب تحديدها للقيام بعملية تقييم الأداء المهني.

  4. إجراءات وخطوات تقييم الأداء المهني: تتمثل بالمراحل الخاصة بعملية التقييم والحصول على النتائج النهائية.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى