إرشاد مهنيالعلوم التربوية

طرق تقييم الأداء المهني

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تقييم الأداء المهني.

جميع المؤسسات المهنية تهتم في عملية تقييم الأداء المهني لموظفيها؛ من أجل أن تكون مؤسسات مهنية ناجحة ذات موظفين ناجحين، من خلال تحسين إنجازاتهم المهنية في العمل.

طرق تقييم الأداء المهني:

يُعرَّف الأداء المهني: بأنَّه تصرفات الموظفين التي تسعى إلى الوصول إلى تحقيق الأهداف المهنية المشتركة، وتقوم كل إدارة مهنية بالاهتمام بعملية تقييم هذه التصرفات للموظفين، والقيام على تحسينها وتطويرها، فتقوم كل إدارة مهنية باستخدام طرق وأساليب معينة في تقييم الأداء المهني للموظفين.

تتمثل طرق تقييم الأداء المهني من خلال ما يلي:

  • الطرق التي تعتمد على الترتيب: بحيث يتم ترتيب جميع الموظفين بالاعتماد على أدائهم المهني وإنجازاتهم، من حيث الأقوى إلى الأضعف، ويتم ذلك عن طريق المقارنة بين أداء جميع الموظفين معاً.

  • الطرق التي تعتمد على التدرُّج: بحيث يتم تقييم الأداء المهني بطريقة تعتمد على إعطاء الموظفين درجات خاصة بأدائهم وتتمثل بالأرقام بحيث يكون الرقم الأعلى هو الأفضل والرقم الأقل هو الضعيف.

  • الطرق التي تعتمد على المقارنة الثنائيّة: تتمثل بتقييم اثنين من الموظفين معاً من حيث القيام بالأداء الأفضل.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى