أساليب التدريسالعلوم التربوية

عناصر منظومة التدريس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي عناصر منظومة التدريس؟

التدريس: يعرف التدريس على إنه عبارة عن موقف يتصف بالتفاعل والتشارك بين فريقين، لكل منهما التزامات مختلفة وخاصة به، وتساعد من أجل تحقيق وإنجاز الأهداف التي تسعى اليها وزارة التربية والتعليم.

ما هي عناصر منظومة التدريس؟

  1. المدخلات: وتحتوي على مجموعة من العناصر التي تَمدّ المنظومة بالموارد والمعلومات اللازمة، وإنَّ مدخلات المنظومة هي: الأهداف والمادة التعليمية والمدرسين والطلاب.

2. العمليات: وتحتوي على الطرق والأساليب التي تقوم بعملية المعالجة للمدخلات، من أجل تحقيق النتائج المطلوبة، وهي من العمليات التي تحدث في المنظومة التدريسية.


3. المخرجات: وتتمثل في النتائج التي تحققها المنظومة التعليمية، وهي دليل نجاحها، وإنَّ أهم مخرجات المنظومة التدريسية هي النتائج التي حصل عليها التلاميذ.


4. التغذية الراجعة: وهي العملية التي يتم عن طريقها معرفة منظومة النظام في تحقيق وإنجاز الأهداف، وتظهر الإيجابيات والسلبيات في جميع أجزاء النظام، من أجل البدء باتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة للقضاء على السلبيات، وتحتوي التغذية الراجعة على:


أ- تقويم مدخلات النظام: إنَّ الهدف من التقويم هو جمع البيانات عن أنواع المدخلات للنظام التدريسي، وتحليل تلك البيانات للعمل على اختيار أفضلها، وتحسين نوعيتها.

ب- تقويم عمليات النظام: إنَّ الهدف من هذا النظام هو مراقبة عمليات نظام التدريس، وتحديد مدى تفاعل وترابط تلك العمليات، وتعيين الصعوبات والمعوقات التي تواجه سير العمليات وتفاعلها.


ج- تقويم مخرجات النظام: وإنَّ الهدف من ذلك هو تحديد التغيرات التي حدثت في مخرجات النظام التدريسي بواسطة معيار مأخوذ من أهداف النظام يحدد مدى تحقق الأهداف ومستواها، والتعديلات المرغوبة التي أحدثها النظام في سلوك وتصرف الطالب.


5. بيئة التعلم”البيئة الصفية“: تتفاعل عناصر المنظومة التدريسية في بيئة تفاعلية، تتضمن الوسط المحيط أو البيئة المحيطة بأي نظام تدريسي من الأبنية وجميع محتوياتها، كما تشمل الظروف النفسية والاقتصادية والثقافية، وكذلك الظروف الجوية.

المصدر
تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى