العلوم التربويةتربية الطفل

قصص ما قبل النوم للأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية قصص ما قبل النوم للأطفال.

في الزمن القديم كانت قصص قبل النوم وسيلة للعائلات لتلتقي في نهاية اليوم، اجتماع من القراءة معاً قبل النوم. ولكن مع وجود الكثير من الأشياء الأخرى المتاحة الآن، مثل التلفزيون وألعاب الفيديو، يبدو أن قصص ما قبل النوم للعديد من الأسر أصبحت شيء من الماضي.

أهمية قصص ما قبل النوم للأطفال:

لقد تفاجأت بصراحة عند قراءة إحدى الدراسات التي أفادت أن 64٪ فقط من العائلات التي لديها أطفال دون السابعة يقرءون لأطفالهم قصص قبل النوم، بالنسبة للعديد من الآباء المشغولين جداً، أو الذين يعانون من الإجهاد الشديد في نهاية يوم عملهم، فإن السماح للأطفال بالنوم على التكنولوجيا أصبح هو القاعدة.

كانت قصص ما قبل النوم جزءاً من روتين الكثير من العائلات منذ ولادتهم، حتى قبل أن يفهموا أهلهم ما كانوا يقولوا، أو ملاحظة أي صور على الكتاب، كانت الأم أو الأب يجلسا مع أطفالهم كل ليلة قبل النوم ويقرأوا لهم قصة. وإذا كان الأهل يقرأون لأطفالهم قصة قبل النوم كروتين بالطبع سوف يكبرون ويعملون نفس الشيء مع أطفالهم.

وهذا لا يعني أن التكنولوجيا سيئة كثيراً، في الواقع قد يكون الإلكترونيات هذا اليوم أمراً مفيداً في كثير من الأحيان، خاصةً إذا تم إستخدامها بطريقة صحيحة وبشكل معتدل. ومع ذلك هناك وقت محدد ومكان، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل قصص قبل النوم للأطفال لها أهمية كبيرة:


قصص ما قبل النوم تساعد على خلق الروتين:

الأطفال يحبون الروتين، فهم يحبون معرفة ما سوف يحدث بعد ذلك ويستمتعون بالتشويق، إذا كان أطفالك قد غادروا طوال اليوم وهم يركضون كل اليوم، فإن احتضاناً جيداً وقصة ما قبل النوم يمكن أن تساعد في تهدئتهم وتقليل مستويات التوتر لديهم، مساعدتهم على النوم بشكل أفضل في الليل، كما أنه يساعدهم على معرفة أنه في الواقع وقت النوم، هكذا يعرف الأولاد أنه بعد قصة النوم وغناء بعض الأغاني مثلاً، حان الوقت للنوم. وبالطبع سوف تكون سعيداً ومحظوظاً أن يكون لديك شخصان ينامان جيداً.


تساعد قراءة القصص على بناء مفردات طفلك:

عندما يتعلق الأمر بتعلم المفردات، فإن قراءة الكتب لأطفالك تتيح لهم الفرصة لسماع الكلمات التي قد لا يسمعونها بطريقة أخرى، خاصة الكلمات الأكبر التي قد لا تستخدمها كثيراً عند التحدث إليهم.

وتعمل قصص النوم أيضاً على تحسين ذاكرة الأطفال، قبل استخدام الكلمات بأنفسهم، يحتاجون إلى سماعها عدة مرات ومع تكرار نفس القصة. ونعرف جميعاً كيف يحب الأطفال قراءة القصة نفسها أكثر من 100 مرة، حيث أنَّهم سيتذكرون الكلمات وما سوف يحدث بعد ذلك.


قصص النوم تزيد من خيال طفلك:

ليس لخيال الطفل حدود، لكنه يحتاج إلى التحفيز. ومن خلال الاستماع إلى قصة ما قبل النوم والنظر إلى الصور، يكون الأطفال قادرين على تخيل ما سوف يحدث لاحقاً والحلم والتنبؤ به. ومن المفيد جداً الحصول على الكثير من تساؤلات طفلك: “لماذا فعل ذلك، أو لماذا هو ذاهب إلى هناك؟” إن التساؤل عمّا يجري في القصة ولماذا تحدث الأشياء يساعد على تطوير فهم الطفل.


قصص ما قبل النوم تساعد على خلق رابطة أقوى:

بعد يوم طويل يستخدم كل طاقته، لا يوجد شيء أفضل من تحديق طفلك على الأريكة أو في السرير وقراءة قصة وقت النوم معاً. وبالطبع تساعد قراءة القصة في قضاء الوقت معاً وفي الانخراط في شيء تستمتعا به معاً. وبالتالي على إنشاء رابطة أقوى بينكما وتصبحا كالصديقين.


قراءة قصة كل يوم يخلق عادات جيدة:

يتعلَّم الأطفال الكثير منا، ويعتمدون علينا لخلق عادات جيدة، إذا قرأت قصص ما قبل النوم لأطفالك، فإنها تضعهم مدى الحياة في حب القراءة والاستمتاع بها ويتعلمون الصبر، خاصةً إذا كان هناك جزء ثاني للقصة نفسها. والكثير من القيم والأخلاق التي يأخذونها من عبرة القصة نفسها.


قراءة قصص النوم كل ليلة:

تُعدّ القراءة لأطفالك كل يوم مهمة للغاية ليس فقط لمهاراتهم في القراءة والكتابة. ولكن من أجل تنميتهم الشاملة، على الرغم من أنه لا يمكن دائماً لكثير من الآباء قضاء ساعات في القراءة مع أطفالهم، إلا أن قصة النوم السريعة أو اثنتين قبل أن يحين وقت النوم قد يكون لها تأثير كبير. ومن الجميل أن تستمر في قراءة قصص ما قبل النوم لأطفالك لسنوات قادمة. ومن الرائع أن تقوم بتثبيت عادات قراءة جيدة عندهم؛ حتى يستمتعوا بالقراءة لأنفسهم حتى في مرحلة البلوغ. ويقول البرت أينشتاين: أن الخيال أكثر أهمية من المعرفة بحد ذاتها. وأن العرفة محدودة أمّا الخيال يحيط بالعالم.

المصدر
Bedtime Stories for KidsWhy is Bedtime Stories Important for ChildrenWhy bedtime stories are so important

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى