إرشاد مهنيالعلوم التربوية

كيفية اتخاذ القرار السليم في الحصول على وظيفة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم اتخاذ القرار المهني.
  • كيف يُتَّخذ القرار المهني السليم للحصول على وظيفة؟

تتعدد الخيارات المهنية والبدائل التي يتعرض لها الفرد أثناء اتخاذه القرار بالمهنة التي سيقوم بها، بحيث يعتبر هذا القرار مهم للفرد؛ لأنّه سيبني عليه مستقبله من حيث النجاح والفشل.

مفهوم اتخاذ القرار المهني:

اتخاذ القرار المهني: يقصد به أن يقوم الفرد بعد دراسته للخيارات والبدائل المهنية المطروحة أمامه باختيار الأفضل بينها، والمناسب للفرد ولقدراته وميوله؛ وذلك لكي يكون الفرد ناجح في حياته المهنية.

كيف يُتَّخذ القرار المهني السليم للحصول على وظيفة؟

على الفرد القيام باتباع النصائح والإرشادات التي تعرض عليه عند اتخاذه للقرار المهني السليم للحصول على الوظيفة التي يحلم بها، فعلى الفرد القيام بمجموعة من الخطوات اللازمة للنجاح في مستقبله المهني، وهذه الخطوات نتطرق إليها من خلال ما يلي:

  • في البداية يجب على الفرد القيام بتحديد ميوله واتجاهاته، من حيث ما يحب أن يقوم به وما لا يحب عمله، فطموح وأهداف الفرد تعتبر من الأسس المهمة لاختيار العمل والنجاح به.

  • على الفرد القيام بتحديد ما لديه من قدرة ومعرفة وما لديه من خبرة للبحث عن االعمل الذي يناسبها.

  • البحث عن الوظائف المتاحة والتي تكون أقرب للفرد ولميوله، وممكن البحث عن الوظائف التي تكون غير معروفة ونادرة بحيث يُبدع بها الفرد أكثر وخاصة إذا حصل على التدريب المهني المناسب.

  • البحث عن المصادر التي يمكن الحصول منها على المعلومات المهمة للعمل، والبحث عن أكثر الأشخاص الذين لديهم خبرة، بحيث يتعلم منهم الفرد ما يلزمه للقيام بالعمل.

  • البحث عن المؤسسات التدريبية المهنية والحصول من خلالها على الخبرة، بحيث تبقى نظرة الفرد للمهنة التي يقوم بها نظرة إيجابية.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.فن وأسرار اتخاذ القرار، إبراهيم الفقي، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى