العلوم التربويةتنمية ذاتيةمهارات فردية

كيف أقوم على بناء فريق عمل مميز

لا يتحقّق النجاح في كثير من الأحيان بصورة منفردة سوى في بعض الحالات النادرة التي كان يقوم من خلالاها أحدهم باكتشاف أو اختراع أمر خارق للعادة، وقد يحتاج هذا الأمر أيضاً مساعدة عدد من الأشخاص الآخرين، وهذا ما يقودنا إلى ضرورة بناء فريق عمل يعمل يعمل بروح الفريق الواحد، ولكن لا بدّ وأن يمتاز فريق العمل هذا بعدّة سمات من أبرزها الحماس والصدق والأمانة والإخلاص في العمل والطموح وحب النجاح والتنافس الشريف، فما هي الوسائل التي تساعدنا على بناء فريق عمل مميز؟

 

ما هي الوسائل التي تساعدنا على بناء فريق عمل مميز

 

1. القدرة على القيادة

 

تعتبر القدرة على القيادة من أهم الوسائل التي لا بدّ وأن تتوافر في شخصية القائد، فهناك العديد من المدراء والمراقبين والشركاء ولكننا قد لا نرى الكثير من القادة، فالقدرة على القيادة أمر نقوم به عندما تتهيّأ لنا الفرصة المناسبة التي تساعدنا على أن نكون قدوة لغيرنا، وعندما نمتلك من الإمكانيات ما تجعلنا نقود الآخرين ليس من باب القوّة ولكن من خلال نبذ الضعف وعدم الخضوع والرغبة العارمة في النجاح، ومجابهة كافة التحديات بصورة بديهية وقوية.

 

2. الذكاء والثقة بالنفس

 

يمتاز الأشخاص الذين يرغبون في بناء فريق عمل مميّز بالذكاء والثقة بالنفس، فهم يرون الأشياء من حولهم رؤية تختلف عن تلك النظرة العادية، فهم يرون النجاح بصورة لا مثيل لها ويحاولون اقتناص أنصاف الفرص، كما وأنّهم يدرون بأنّ فريق العمل ضرورة لنجاح أي عملية نوعية من شأنها إثراء أصحابها بالسعادة والمال، وها كلّه يعتمد على مقدر الثقة بالنفس وإظهار الرغبة لفريق العمل في النجاح.

 

3. النظرة المستقبلية الثاقبة

 

يرى الشخص الذي يرغب في بناء فريق عمل أنّ الفرصة سانحة في حال تمكّن من بناء فريق عمل ممّيز يساعده على تحقيق أهدافه المستقبلية، ويدرك بانّ أفكاره الإبداعية لن يتمّ تطبيقها بمعزل عن الآخرين، وأنّ النظرة الثاقبة للمستقبل ما هي إلّا ترجمة حقيقية للواقع الذي يرى أنّ في الجماعة التفوّق والنجاح وأنّه لا يمكن للفرد أنّ يحقّق هذا الأمر بمعزل عن الآخرين، فالفريق الواحد إن كان مخلصاً يمكنه أن يحقّق المستحيل وهذا الأمر يحتاج إلى نظرة قائد.

 

المصدر
غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007. قوة التفكير، إبراهيم الفقي. نقطة التركيز، بريان تراسي 2012. قرارات تغير حياتك، هال ايريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى