العلوم التربويةتربية الطفل

كيف نتعلم أصول تربية البنات وكيف تختلف عن تربية الأولاد؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تربية البنات منذ الطفولة.
  • أخطاء يجب تجنبها عند تربية البنات.

الكثير من الناس يظن أن تربية البنات أسهل من تربية الأولاد، ولكن الأمر غير ذلك، وإذا أراد الأهل تربية البنات تربيةً صحيحة، فيجب عليهم أن يتعاملوا معهن بطريقة معينة منذ صغرهن، حيث أن لكل مرحلة عمرية للبنت تتطلب تعامل خاص، وإذا كانت تربية البنت تربية سليمة ضمن قواعد صحيحة، فسوف يساعد ذلك على بناء شخصية قوية لها ويساعدها في جعلها قادرة على تحديد مستقبلها بالطريقة الصحيحة.

كيفية تربية البنات منذ الطفولة:

1- تجنُّب الدلال المفرط: ويتمّ ذلك من خلال الحرص التام على عدم تنفيذ كافة مطالبهن، وخاصة المطالب الصعبة وذلك من أجل عدم تنمية صفة العناد لديهن.

2- تنمية مهارة صنع القرار: وذلك من خلال تدريب البنات على التمييز بين الصح والخطأ، ودعمهن وتشجيعهن في الحصول على درجات علمية عالية بما يُساعدهن ذلك على التميُّز والاستقلال في المستقبل.

3- تكوين شخصية فريدة: وذلك من خلال تنمية الصفات الحسنة التي تُساعد البنات في مواجهة تحدّيات الحياة وتحقيق ما يطمحن إليه.

4- تقديم أفضل تعليم ممكن: البنات يستفدن من التعليم في تطوير كافة مهاراتهن والإبداع في كافة مجالات الحياة.

5- إرشاد البنات إلى نظام غذائي سليم: من الضروري تناول وجبات صحيّة منذ الطفولة، وعدم تناول الوجبات السريعة، وتوضيح أهمية الغذاء الصحي لنمو الجسم بشكل صحيح.

أخطاء يجب تجنبها عند تربية البنات:

1- عدم تقبّل الاختلاف: يجب على الآباء إدراك اختلاف البنات عنهم، فحتّى لوكان يوجد تشابه مع الوالدين في الشكل فقد تختلف الصفات؛ لذلك يجب تقبُّل البنات باختلاف شخصياتهن وميولهنّ، والاهتمام بهن وبمواهبهن.

2- الاهتمام المبالغ بالمظهر: بالرغم من أهمية الشكل، إلّا أنّه يجب عدم التركيز على الشكل الجسدي للفتاة بشكل يزيد عن حده الطبيعي، وعدم تدخّل الآباء بما يجب على البنات فعله.

3- تجاهل دور الأب في تربية البنات: يجب تقوية العلاقة بين البنات ووالدهم، وعدم ترك جميع الأمور التربوية للأم كما يجب أن تشعر البنت بمدى حب أبيها لها، لأن ذلك يجعل البنت أكثر ثقةً بنفسها ويعطيها شعوراً بالأمان مستقبلاً عند إقامة علاقات مع الآخرين.

4- المبالغة في حماية البنات: يعامل الآباء البنات على أنّهن أقل قوة وأكثر حساسية من الأولاد، ممّا يجعل الآباء يبالغون في حمايتهن.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى