العلوم التربويةتربية الطفل

كيف يقضي طفل الروضة وقت الفراغ؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفيّة قضاء طفل الروضة لوقت الفراغ.

مع بداية عطلة الصّيف تظهر مُعاناة الأهل حول شعور طفل الروضة بالملل، وخاصة الأسرة التي تهتم بسلامة الطفل ولا تتركه يستخدم الأجهزة الإلكترونيّة طيلة اليوم؛ وذلك لأنَّها تُسبب الكسل والخمول لعقل طفل الروضة.

كيفيّة قضاء طفل الروضة لوقت الفراغ:

يُوجد العديد من الأنشطة الملائمة والمفيدة لطفل الروضة، حيث يوجد بعض الأنشطة التي يستطيع الطفل تنفيذها بمشاركة الأهل، بالإضافة إلى وجود بعض الأنشطة التي يقوم الطفل بتنفيذها لوحده.

ومن النشاطات العمليّة والمُسليّة والتي يستطيع طفل الروضة القيام بها في وقت الفراغ ما يلي:

قراءة القصص:

تُعَدُّ قراءة القصص من الأنشطة المُفضّلة والتي تُحقق لطفل الروضة المتعة والفائدة معاً، لذلك يتوجّب على الأهل أن يقوموا بقراءة القصص مع الطفل، كما يجب أن تكون القصص ذات محتوى جيّد تُساعد في تغذية عقل الطفل، كما يُمكن أيضأً تلاوة القرآن الكريم على مسامع الطفل فهذا يُساعد طفل الروضة ويُشجِّعه على حفظ السور القصيرة من القرآن الكريم.

مشاركة طفل الروضة بالطّبخ:

يُعاني معظم الأهالي من عدم مقدرتهم على مشاركة طفلهم بتنفيذ نشاطاته؛ وذلك لضيق الوقت، ومع ذلك يستطيع الأهل إشراك الطفل بأعمالهم اليوميّة كالطبخ مثلاً، فجميع الأطفال يرغبون بمساعدة أهلهم في عمليّة الطّبخ، لذا فإنَّه من الممتع أن يقوم الأهل بمشاركة الطفل معهم داخل المطبخ، أن يطلبوا من الطفل المساعدة لعمل الكيك مثلاً.

اللعب بالمعجون:

يُعَدُّ اللعب بالمعجون من الألعاب المفضلة والممتعة لدى طفل الروضة، لذلك يستطيع الأهل صُنع المعجون المنزلي وأن يقوموا بتلوينه بالألوان التي يُحبها الطفل، ليقوم الطفل باللعب بالمعجون وتشكيل المجسّمات والأشكال المختلفة.

اللعب:

يستطيع الأهل مشاركة طفل الروضة باللعب معه بالألعاب التي يُفضّلها، ومثال ذلك اللعب بالدُّمى أو بناء قلعة من المكعّبات، كما يُكمن مشاركة الطفل بتمثيل قصّة معينة، وأن يختار الطفل الدور الذي يرغب بتمثيله، فهذا يُحقق المتعة له و يُساهم في تقوية شخصيّة الطفل.

ولا مانع من أن يلعب الطفل بألعاب الحاسوب لفترة محددة خلال اليوم، على أن يقوم الأهل بمشاركة الطفل اللعب، فهذا يزيد من استمتاع طفل الروضة.

الأعمال اليدويّة:

يستطيع الأهل مشاركة طفل الروضة والقيام بصُنع الأقنعة أو رسم اللوحات الجميلة باستخدام الورق المقوى والألوان والصّمغ، فهذا من شأنه أن يُساهم في تنمية إبداع طفل الروضة.

الخروج في رحلة:

يستمتع جميع الأطفال عند ذهابهم في نُزهة إلى الحدائق، لذا يستطيع الأهل تجهيز بعض الوجبات الصحيّة وأخذ طفل الروضة في رحلة، فهذا يُمكّن الطفل من أن يقضي وقت ممتع برفقة والديه.

المصدر
رياض الأطفال: الكتاب الشامل، إيناس عبد الرازق خليفة- 2013دليل الأسرة لتنمية قدرات طفل الروضة، د. موسى نجيب موسى- 2016التربية الرياضية للأطفال والناشئة، د. اكرم خطايبة- 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى