إرشاد مهنيالعلوم التربوية

ما الفرق بين الإرشاد المهني المباشر والإرشاد المهني غير المباشر؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما الفرق بين الإرشاد المهني المباشر والإرشاد المهني غير المباشر؟

يشترك كل من الإرشاد المهني المباشر والإرشاد المهني غير المباشر في خدمة الفرد في تحقيق الأهداف المهنية واختيار المستقبل المهني السليم، وفي تقديم الخدمات الإرشادية المهنية للجميع، وتعريف المجالات المهنية بأهمية التوجه للإرشاد المهني.

ما الفرق بين الإرشاد المهني المباشر والإرشاد المهني غير المباشر؟

يشترك الإرشاد المهني المباشر مع الإرشاد المهني غير المباشر في تحقيق الهدف المهني للفرد، ويختلف الإرشاد المهني المباشر عن الإرشاد المهني غير المباشر بالعديد من الأمور والاتجاهات، بحيث يكون هذا الاختلاف بالنسبة لدور المرشد المهني ودور الفرد نفسه في العملية الإرشادية المهنية، ويتمثل وجه الاختلاف والفرق بين الإرشاد المهني المباشر عن الإرشاد المهني غير المباشر من خلال ما يلي:

  • الإرشاد المهني المباشر يهتم بالمرشد المهني أكثر، ويكون هو المسيطر والمتحكم بالعملية الإرشادية المهنية، أما الإرشاد المهني غير المباشر يهتم بالفرد أكثر ويكون الفرد هو المتحكم بالعملية الإرشادية ويقوم بمساعدة نفسه بأسلوبه هو وطريقته هو في اتخاذ القرار المهني المستقبلي.

  • يقوم الإرشاد المهني المباشر بتقديم خدماته الإرشادية للجميع، حتى لمن لا يحتاج إليها ويتصف المرشد المهني بالمرونة في تقديم الخدمات المهنية، أما الإرشاد المهني غير المباشر يقدم خدماته للشخص الذي يطلب المساعدة فقط.

  • الإرشاد المهني المباشر يستغرق وقت وجهد قليل ويكون أكثر أسلوب مستخدم في العملية الإرشادية المهنية، أما الإرشاد المهني غير المباشر يستهلك الوقت والجهد الكبير، ويكون أسلوب قليل الاستخدام في العملية الإرشادية المهنية.

  • يقوم المرشد المهني في الإرشاد المهني المباشر بتقديم خدماته للفرد بأي وقت، أما الإرشاد المهني غير المباشر يقدم المرشد المهني خدماته للفرد عندما يطلب فقط.

  • في الإرشاد المهني المباشر يقدم المرشد المهني المعلومات التي يراها مناسبة أكثر للفرد، أما في الإرشاد المهني غير المباشر يقوم الفرد بالتخطيط المناسب لمستقبله المهني.

  • في الإرشاد المهني المباشر يقوم المرشد المهني بإجراء الاختبارات المهنية لتشخيص ميول واتجاهات الفرد المهنية، أما في الإرشاد المهني غير المباشر يقوم الفرد بتحديد ميوله واتجاهاته المهنية بنفسه.

  • في الإرشاد المهني المباشر يهتم المرشد المهني بتفكير الفرد، أما الإرشاد المهني غير المباشر يهتم بالانفعالات أكثر.

  • في الإرشاد المهني المباشر يكون الفرد أقل استقلالية ويعتمد على المرشد المهني، أما في الإرشاد المهني غير المباشر يكون الفرد مستقل ويعتمد على نفسه.

المصدر
التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى