الصحة النفسيةالعلوم التربوية

ما هو اضطراب الطرف الغريب؟

اقرأ في هذا المقال
  • مظاهر اضطراب الطرف الغريب
  • أسباب الإصابة باضطراب الطرف الغريب
  • طرق علاج اضطراب الطرف الغريب

اضطراب الطرف الغريب هو واحد من الأمراض النفسية غير المنتشرة، والتي يشعر المصاب عن طريقها أن واحد من أطراف جسمه لا تعنيه، بل أنها داخله على جسمه، ووجودها ينجم عنه الانزعاج المبالغ مما يجعله يريد التخلص منها تماماً، حيث يبدأ يطالب ببتر يده أو قدمه. كما أن جزء من المصابين بهذا النوع من الاضطراب يفضلون أن يصابون بالشلل، أو أن يصابون بالعمى.

 

مظاهر اضطراب الطرف الغريب:

 

الإنكار:

 

تبدأ مظاهر هذا النوع من الاضطراب، بإنكار الشخص المصاب، لواحد من أطراف جسمه، ويفقد المصاب قدرته في التعرف عليها.

 

إيذاء الجسد:

 

يبدأ المصاب بجرح الطرف الذي يرغب بالتخلص منه، ويكون هذا بالطبع نتيجة محاولته المتواصلة في التخلص منه، إلى جانب أنه عندما يقوم بجرحها يشعر ببعض الراحة والسكينة.

 

الغيرة من الأشخاص الذين فقدوا إحدى أطرافهم:

 

قد يكون هؤلاء الأشخاص المصابين بهذا النوع من الاضطراب، يحقدون ويغارون من الأشخاص الذين فقدوا نفس الطرف الذي يرغبون بالتخلص منه.

 

محاولة إجراء عملية بتر:

 

وفي النهاية يبدأ الشخص المصاب في محاولة البحث عن طبيب جراح يوافق على أجراء عملية بتر إلى هذا الطرف.

 

أسباب الإصابة باضطراب الطرف الغريب:

 

هذا النوع من الاضطراب مشابه إلى بعض حالات الوسواس القهري، ولكن هذا الاضطراب في الحقيقة يرتبط بحدوث خلل في وظائف خلايا الدماغ ويتسبب هذا الأمر في حدوث بعض الأشكال الإدراكية، وما يتسبب في ظهور مشكلة التعرف على أحد أطراف جسمه، ومعظم الحالات يصاب به الشخص المصاب منذ ولادته.

 

طرق علاج اضطراب الطرف الغريب:

 

قد يكون علاج هذا النوع من الاضطراب، من خلال علاج السلوكيات الإدراكية للشخص المصاب، وأخذ مضادات الاكتئاب ولكن هذا العلاج لم يكون مفيد في بعض الحالات، ولذلك يلجأون إلى عملية البتر.

 

والغريب في الأمر هناك حالات واقعية قامت بإجراء عملية بتر الطرف الذي قلب حياتهم وجعلهم يعيشون في خوف، والغريب في الموضوع أن هذه الحالات شفيت فيما بعد وعاشت حياتها بصورة طبيعية ولم يشعرون بالندم على ما فعلوه بل عند سؤلهم بشأن هذا الشيء، كان الرد أنهم سعداء جداً بما فعلوا وغير نادمين حيث أنهم يشعرون الآن بالسلام الداخلي.

 

المصدر
شخصيات مضطربة، طارق حسن، 2020الطب النفسي المعاصر، احمد عكاشة، 2019الاضطرابات النفسية والعقلية، د.محمد حسن غانم، 2014كيف تكتشف اضطراباتك الشخصية، د. إمتياز نادر، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى