الصحة النفسيةالعلوم التربوية

ما هو التفسير النفسي للإحسان

أثبتت الأبحاث بأن مدّ يدّ العون للآخرين من شأنه أن يمنح الشخص الإحساس بالسعادة، في نواحي متعددة، وبذل بعض العطاء للمحتاجين أو التعاون مع الآخرين يحفز جزء في الدماغ.

 

ما هو التفسير النفسي للإحسان

 

والمثير للاهتمام هو أن هذا الجزء من الدماغ يتجاوب مع الأمور التي تعتبر مجزية كوجبة شهية والإحساس بالرضا الناجم عن أعمال العطف بصورة عامة يكون نشاط بيولوجي في هذا الجزء من الدماغ.

 

وأوضحت الأبحاث بتوفر علاقة بين العطف والإحساس بالرفاه الممتد لسنين حياة الفرد، بدءً من سن مبكر، كما أثبتت أن إنفاق المال على الآخرين قد يولد مشاعر سعادة تفوق بمستويات الشعور بالسعادة عند إنفاق ذات المال على النفس.

 

الابتسامة المشرقة

 

من المتوقع أن الشخص إذا قام بعمل لطيف، فسوف يقابل بابتسامة، وعندما يرى أثر عمله في هذه الابتسامة، سوف يبتسم حتمًا، وتوضح إحدى نظريات علم الأعصاب هذا الموقف بأن رؤية أحدهم يعبر عن شعور ما، ينشط نفس أجزاء الدماغ المسؤولة عن هذا الشعور، فيشعر الشخص وكأنه هو من يمر بهذه التجربة.

 

جبر الخواطر

 

وتعمل نفس الآلية التي تم ذكرها عندما يحاول الشخص التخفيف عن شخص في ظرف صعب، وهذا الفعل يولد لدى الشخص إحساس طيب، بسبب أن الشخص سوف يشعر بنفس الارتياح الذي يشعر به الشخص، ولأن الشخص يقوم بتصحيح وضع صعب ورغم أن هذا الأثر يكون أقوى في حالة الشخاص المقربين منه، فهو ينطبق كذلك على المشاكل ذات الطابع الإنساني، مثل الفقر والتغيير المناخي والانخراط في الجمعيات التي تسعى لعلاج هذه المشاكل يترك أثر إيجابي من شأنه أن يعدل مزاج الفرد.

 

بناء روابط اجتماعية

 

ويفتح الإحسان آفاق واسعة لبدء أو تطوير علاقات اجتماعية مع الآخرين، على سبيل المثال، شراء هدية لأحدهم أو مجرد الدعوة إلى فنجان قهوة يقوي من أواصر الصداقة، ويعدل المزاج، وعلى نفس النمط، فإن الجمعيات الخيرية توفر الفرصة لربط الأفراد في أماكن منوعة من العالم والعمل الطوعي كذلك يوفر علاقات اجتماعية مع المتطوعين الآخرين ومع أولئك الذين يتلقون المساعدة.

 

شخصية سمحة

 

يرى الكثير في أنفسهم أشخاص ذو مرونة، وتساعد أفعال الخير والعطف على إثبات هذا ويولد الشعور بالفخر لدى الشخص. وظهر في إحدى الدراسات الحديثة بأنه حتى الأطفال في سنوات الدراسة الأولى بإمكانهم تمييز الإحساس بأن الفرد بسبب القيام بأفعال الخير يصبح شخص أفضل والارتقاء نحو الكمال، ما يؤدي إلى مشاعر سارة.

 

ويبرز هذا الأثر جليًا عندما يكون فعل الإحسان متعلق بجوانب من شخصية الفرد، ما يمنحها هدف وغاية. كأن يتبرع محبو الحيوانات لإنقاذ الحيوانات.

 

رد المعروف جزاء الإحسان

 

أكدت الدراسات النفسية على الإحسان أن إحدى أهم دوافع فعل المعروف هو رد المعروف، ويمكن لهذا أن يحصل بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

المصدر
الطب النفسي المعاصر، احمد عكاشة، 2019الاضطرابات النفسية، د. محمد حسن غانم، 2014كيف تكتشف اضطراباتك الشخصية، د. إمتياز نادر، 2017شخصيات مضطربة، طارق حسن، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى