العلوم التربويةعلم النفس

ما هي أهداف علم النفس التربوي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهداف علم النفس التربوي.
  • العقبات التي تواجه علم النفس التربوي.

يدرس علم النفس التربوي الطرق والاستراتيجيات التعليمية للأفراد حسب العديد من الموضوعات العلمية التي تتمثل في نتائج الطلاب والتدريس الأكاديمي والفروق الفردية التعليمية، كذلك الطلاب الذين لديهم صعوبات في التعلم، يتخصص الأفراد المتعلمين في مجالات علم النفس التربوي في دراسة كيفية تعليم الفئات البشرية وطرق تخزين المعلومات والأفكار العاطفية والاجتماعية والمعرفية، وذلك وفق بيئات تعليمية فصلية وحسب العلوم النفسية التي تشمل جوانب التربية.

أهداف علم النفس التربوي:

يقوم علم النفس التربوي بالتركيز على فهم الأطفال والمراهقين في المراحل العمرية المتخلفة، يتضمن ذلك الجانب التضميني؛ فعلم النفس التربوي يشمل العديد من العلوم النفسية المتفرعة، مثل علم النفس التنموي الذي يعد أحد العلوم الذي يتركّز من خلاله على الاستراتيجيات التي يقوم الأطفال عن طريقها اكتشاف المهارات والمعارف العلمية الحديثة أثناء المراحل التنموية.


أمّا علم النفس السلوكي فيهتم بسلوك االفرد لذي يتعلمه عن طريق مبادئ التكيّف، كذلك علم النفس المعرفي الذي يشمل العديد من من المعتقدات الفكرية والذكرى التاريخية وبعض المشاعر الحسية المتعددة، التي تشير بصورة أساسية إلى أهداف علم النفس التربوي.


يتضمن علم النفس التربوي عدد من الأهداف التي يتم الوصول إليها عن طريق العلوم النفسية والتربوية، تشمل هذه الأهداف تطوير فهم الفرد وإدراكه التي تنتمي إلى البيئة، كذلك التي تعد الأساس في تكوين عملية التعليم والتعلم وتوفير القواعد الخاصة بفهم الطبيعة والمبادئ التي تقوم عليها العملية التعليمية، كذلك توفير بعض من التقنيات الخاصة بعملية التعليم، أيضاً توفير أساس متكامل حتى تستمر عملية التعليم عن طريق استراتيجيات تدريسية متعددة، أيضاً معرفة الأنواع التعليمية وتطبيقها عن طريق التدريب.

العقبات التي تواجه علم النفس التربوي:

  • مشكلة الأهداف: يجب أن نضع خطة خاصة بالأهداف قبل أن نبدأ بعملية التعليم، كذلك أن نقوم بتوضيح الإنجازات التي نتوصل لها ونجعل الطالب على علم بها.

  • مشكلة الفروق الفردية: يوجد اختلاف بين الطلاب بما يخص القدرات الخاصة بإنشاء علاقات اجتماعية، فالمعلم المتألّق يكون قادر على فهم هذه الفروقات وسهولة التعامل معها بصورة إيجابية ويحاول أن يعالجها وأيضاً يحاول تحديد الإنجازات التي يحققها الطالب.

  • مشكلة التقييم: تتضمن عملية التقييم في علم النفس التربوي، بتقييم النتائج الخاصة بالعمليات التعليمية إذا كانت سليمة أو يوجد فيها مشاكل ما.

المصدر
مبادئ علم النفس التربوي، عماد الزغولعلم النفس، محمد حسن غانمعلم النفس العام، هاني يحيى نصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى