أساليب التدريسالعلوم التربوية

ما هي المبادئ الأساسية لطريقة الوحدة التعليمية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الوحدة التعليمية.
  • ما هي خطوات الوحدة التعليمية؟
  • ما هي المبادئ الأساسية لطريقة الوحدة التعليمية؟

مفهوم الوحدة التعليمية:

 

الوحدة عبارة عن مخطط لموضوع تم اختياره بعناية وتم عزله بسبب علاقته باحتياجات الطلاب واهتماماتهم، وبالتالي فإن الوحدة التعليمية الجيدة التخطيط هي الشكل المنسق لأنواع مختلفة من الأنشطة، توفر هذه الأنشطة معلومات جديدة من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي مفيدة لتقييم الطلاب، ويمكن للمعلم تحديد هذه الوحدات التعليمية إما كلها بنفسه أو بالتعاون مع زملائه المعلمين بشكل مشترك.

 

إنها جوهر أو عمود فقري ومفهوم رئيسي أو محور لتخطيط الدرس، ويتعلق الأمر بالموضوع والمحتوى واستراتيجيات التدريس، ويتم تحليل المحتوى إلى وحدات، هذه الوحدات كاملة فيه وهذه مرتبة منطقيًا والتي تعمل نفسياً في التعلم الفعال والدائم، ويمكن تدريس هذه الوحدات بشكل مستقل ويمكن قياسها بشكل مستقل تساعد هذه الوحدات التعليمية في تحديد استراتيجيات التدريس وتكتيكات التدريس والمساعدات السمعية والبصرية، وتوفر هذه الوحدات أساسًا لإعجاب المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة لوحدات الطلاب التي تساعد في ربط التدريس بالتعلم.

 

موريسون المعلم التربوي الأول الذي طرح المفهوم الأساسي لوحدة التدريس، ركز على التغيير الفعلي في سلوك المتعلم ما أسماه التكيف موريسون يرى أن التعلم الحقيقي يتكون من تكيف الطالب أو الاستجابة لموقف ما، ورفض الفكرة القائلة بأن التعلم يشير فقط إلى اكتساب الموضوع، كانت الوحدة هي الإجراء المستخدم لتدريس التكيف بناءً على علم نفس التحفيز والاستجابة، وقد صنف موريسون للتعلم في دورة من ثلاث مراحل: التحفيز، الاستيعاب، ردة فعل.

 

في تطوير مفهومه عن التعلم المتقن، ميز موريسون بين التعلم والأداء والإتقان، وفقًا لموريسون  هو عندما يركز الطلاب على تعلم مهارة واكتساب فهم أساسي للموضوع، بمجرد أن يحقّق الطلاب مستوى معينًا من التعلم فإنّهم يحاولون تطبيق المهارة، وهذا التطبيق يسمى الأداء، والخطوة التالية التي تحققت هي التكيف وهي المرحلة التي يصبح فيها الطلاب قادرين على تطبيق تعلمهم على أي موقف.

 

ما هي خطوات الوحدة التعليمية؟

 

1- مرحلة ما قبل النشاط أو المرحلة التمهيدية، ترتبط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة من أجل تطوير كتلة تقديرية للطلاب من خلال الوحدات التعليمية، وتساعد هذه الوحدات في تحفيز الطلاب، وأنها توفر الوعي بأهداف التدريس للمتعلمين.

 

2- مرحلة التفاعل، يتم توفير تجربة تعليمية مناسبة لأداء أنشطة معينة لتسهيل تعلم الطلاب.

 

3- مرحلة ما بعد النشاط، تساعد الوحدات التعليمية في تقييم أهداف التعلم من حيث أداء الطالب، وكما يوفر تغذية رجعية لعملية التعلم التعليمية.

 

ما هي المبادئ الأساسية لطريقة الوحدة التعليمية؟

 

1- مبدأ الفائدة والغرض، من أجل تحقيق أهداف الوحدة يخلق المعلم اهتمامًا بالطلاب، وهذا يجلب التغييرات المطلوبة في سلوكهم.

 

2- مبدأ الوحدة، عملية اكتساب المعرفة  يقدم المعلم محتوى الوحدة أمام الطلاب لإعطاء السيادة لوحدة الكمال.

 

3- مبدأ سيادة الطالب، يتم التأكيد على أنشطة الطلاب في التدريس بأكمله مع إعطاء أهمية خاصة للاحتياجات والغرائز الأساسية للطلاب.

 

4- مبدأ التنظيم، من أجل توفير المعرفة الكاملة للطلاب، يجب استخدام وتنظيم مواد تعليمية مختلفة.

 

5- مبدأ الديناميكية، يجب أن تكون جميع الوحدات التعليمية ديناميكية، والديناميكية هي مفتاح التدريس، ويجب على المعلم تطبيق مبدأ الديناميكية حسب الحاجة، وإنه يجعل نطاق كل وحدة أوسع ويكتسبها الطلاب بسهولة.

 

6- مبدأ القراءة، من وجهة نظر نفسية فإن القراءة تمثل المعرفة الجديدة في أذهان الطلاب، ومن ثم يتم تشجيع القراءة من قبل الطلاب بطريقة الوحدة.

 

7- التدريس والاختبار مرة أخرى حتى يتقن الطالب الوحدة بشكل كامل.

 

ويمكن تطوير هذه الخطوات من خلال ما يلي: الخطوات المتعلقة بأي جانب، قام موريسون بتحليل المناهج الدراسية إلى وحدات من خمسة أنواع: تقدير العلوم والفن العملي وفنون اللغة والممارسة البحتة، وهو يعتقد اعتقادًا راسخًا أن التعليمات ستختلف باختلاف أنواع الوحدات، على أساس هذا التحليل ؛ يحصل المعلم على فرصة لدراسة المحتوى بعمق، يزرع فيه الشعور بالثقة بالنفس، وهذا التحليل يضمن استمرارية التدريس.

 

الخطوات المتعلقة بجانب لماذا، أهداف التدريس هي تلك النقاط المركزية التي تدور حولها عملية التدريس بأكملها، وبالتالي من الضروري أن يقوم المعلم بتحديدها وتحليلها مع مراعاة تجربة التعلم ودخول سلوك الطلاب.

 

الخطوات المتعلقة بكيفية الجانب التعلم هو عملية مستمرة لاكتساب الخبرات، والتي من خلالها يمكن تحقيق الأهداف المحددة مسبقًا، يرتبط بالجانب النشط من التدريس، تأتي تحديدات المنهجية التعليمية بما في ذلك الاستراتيجيات في إطار هذه الخطوة.

 

الخطوات المتعلقة بمدى الجانب، هذه هي الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية في وحدة التدريس، يتم تقديم التعليقات المتعلقة بجودة التعليمات في هذه الخطوة.

المصدر
حليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى