العلوم التربويةتربية الطفل

مراحل الطفولة المبكرة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مرحلة الطفولة المبكرة؟
  • ما هي خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المُبكِّرة؟
  • جوانب النموّ في مرحلة الطفولة المُبكِّرة.

ما هي مرحلة الطفولة المبكرة؟

يُمكن تعريف مرحلة الطفولة المُبكرة على أنّها: المرحلة العُمريّة التي تمتد، منذ بداية العام الثالث من عُمر الطفل إلى نهاية العام الخامس من عُمره، أو المرحلة الممتدة، بين سن السنتَين والست سنوات من عمر الطفل، أوالفترة التي تمتد منذ نهاية مرحلة الرضاعة، حتى مرحلة دخول الطفل المدرسة، ومنهم من يطلق عليها بمرحلة ما قَبل المدرسة، وتُعتبَر مرحلة الطفولة المُبكرة من أهمّ المراحل التربويّة، والتعليميّة التي يمرُّ بها الإنسان، حيث يتميّز الطفل في هذه المرحلة، بالاعتماد المُباشر على الأشخاص المحيطين به، وفي الوقت نفسه يميل إلى الذاتيّة والاستقلال.

ما هي خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المُبكِّرة؟

1- النمو اللغوي السريع، حيث أنه يملك الأطفال في مرحلة الطفولة المُبكرة، مقدرة عالية ومتميزة على النموّ اللغويّ بغض النظر إلى مستوى اللغة، وذلك يتوقَّف على قدرات الآباء في التعليم، والصحّة العامّة للطفل.


2- المَيل إلى الفَكّ والتركيب، يُحبُ الأطفال في مرحلة الطفولة المُبكرة الألعاب، والأشياء التي يوجد فيها مهارات الفَكٌّ، وتركيب، مثل لعبة الليغو ولعبة تركيب الصور.


3- حِدّة الانفعالات، يميل الأطفال في مرحلة الطفولة المُبكِّرة إلى التأثُّر بأغلبية الأمور، حتى لو كانت تافهه، لذلك تصدرُ عنه الانفعالات، وحالة من الخوف، والغضب، والغيرة.

4- كثرة الحركة وعدم الاستقرار، فالطفل في هذه المرحلة دائم الحركة، والأنتقال من مكان لآخر، وهذا مفيد بالنسبة له حيث يكتسب الطفل الخبرة ويزداد ذكائه.


5- التقليد، حيث يقوم الطفل بتقليد جميع ما يصدر عن والديه، من أفعال سواء كانت أفعال حسنة أو سيئة.

6- كثرة الأسئلة، يميل الطفل في مرحلة الطفولة المُبكِّرة إلى كثرة الأسئلة ، والاستفسار عن أيّ شيء، وفي هذه الحالة يجب أن يُجاب عن سؤال الطفل دون كذب، وبأسلوب يتناسب مع قدراته العقليّة.

جوانب النموّ في مرحلة الطفولة المُبكِّرة:

1- النموّ الجسميّ والحركيّ: حيث يزداد حجم الطفل بشكل عام، سواء كان ذكراً أو أنثى، حيث يصبح حجمه 7 أضعاف ما كان عليه حين وُلِد الطفل، وذلك بسبب نُموّ العضلات، والعظام لديه، كما تنمو الأسنان في بداية المرحلة، وتتساقط في نهايتها، بالإضافة إلى نُموّ، وتطوُّر الجهاز العصبيّ، وعندما يصبح عمر الطفل ثلاث أعوام ، يبدأ الطفل بالجَري، والقَفزبكل سهولة، ويتمكّن من الأكل وأستخدام الملعقة، ويستجيب لتوجيهات والديه، ثمّ يتطوّر بعد ذلك، ليسيطرَعلى العضلات.

2- النموّ الاجتماعيّ: يُؤدّي النموّ الجسميّ للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ألى قيام الطفل بالأنتقال إلى عالم جديد وبُعده عن أمه والميل إلى اللعب مع الأقران.

3- النموّ الخُلُقيّ.


4- النمو النفسي.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى