إرشاد مهنيالعلوم التربوية

مصادر معلومات دراسة الحالة في الإرشاد المهني

اقرأ في هذا المقال
  • مصادر معلومات دراسة الحالة في الإرشاد المهني.

تعتبر وسيلة دراسة الحالة من أصعب الوسائل التي يعتمد عليها المرشد المهني؛ وذلك لأنَّها تأخذ الكثير من الوقت وتكون متعبة وذات جهد كبير؛ لأنَّها تحتاج لجمع المعلومات من مصادر عديدة، فما هي هذه المصادر التي يأخذ منها المرشد المهني المعلومات الخاصة بشخص معين، وما أهمية هذه المصادر والمعلومات، هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

مصادر معلومات دراسة الحالة في الإرشاد المهني:

تتعدد المصادر التي يمكن للمرشد المهني اللجوء إليها للحصول على المعلومات الكافية عن الفرد الذي يريد أن يقوم بعمل دراسة حالة له لتقديم المساعدة اللازمة والمطلوبة، ويمكننا التعرُّف على مصادر معلومات دراسة الحالة في الإرشاد المهني من خلال ما يلي:

  • الفرد نفسه: بحيث يكون الفرد هو أهم مصدر وعنصر للحصول على المعلومات التي تخص ميوله واتجاهاته المهنية؛ لأنَّه يعرف نفسه ويعرف مصلحته ويعرف ماذا يحتاج وما يحب وما يكره، لذلك يجب تعريف الفرد على دوره ومسؤوليته في الحديث عن المعلومات وأهمية هذه المعلومات في مساعدته بالكشف عن مستقبله المهني.

  • الأسرة: بحيث تعتبر الأسرة من المصادر المهمة للكشف عن المعلومات المهنية التي تخص الأبناء؛ لأنَّهم أعرف الناس بهم.

  • الأصدقاء: بحيث يعتبر الأصدقاء من أهم الأشخاص الذين يعرفون الشخص، وخاصة من حيث الأسرار فبعض الأصدقاء تكون علاقتهم قريبة جداً.

  • المدرسة: تعتبر المدرسة بجميع عناصرها من مدير ومعلم والمرشد المدرسي أيضاً من الوسائل المهمة لجمع المعلومات عن الفرد في دراسة الحالة في الإرشاد المهني.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى