العلوم التربويةعلم النفس

مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس.
  • سياق وأهمية مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس.
  • شرح مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس.
  • دليل على مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس.
  • الآثار المترتبة على مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس.

مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس:

 

يشير مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس إلى ميل الفرد لتقييم شيء ما بشكل أفضل لمجرد أنه يمتلكه أو خاص به دون غيره، حيث أنه يتمثل في المفهوم العلمي وهو ظاهرة ذات صلة تتعلق باكتشاف أن البائعين يحتاجون إلى المزيد من المال لبيع شيء ما أكثر مما يرغب المشترون في دفعه مقابل ذلك، حيث تشير هذه الظواهر بشكل عام إلى أن الملكية متغيرة ذات مغزى نفسيًا يمكن أن يؤثر على الطريقة التي يفكر بها المرء ويقيم الأشياء في العالم الخارجي.

 

سياق وأهمية مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس:

 

تم افتراض أن مجرد تأثير الملكية يحدث؛ لأن الناس لديهم الحافز لرؤية أنفسهم من منظور إيجابي، وهكذا فإن مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس يوضح أهمية الذات في التوسط في كيفية تفسير الناس للعالم المحيط بهم والسلوك الإيجابي الذي يرجع لهم.

 

منها يشير مفهوم الذات في مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس إلى المعتقدات التي يحملها الشخص عن الذات، حيث أنه يشير تقدير الذات إلى مدى إعجاب الشخص بذاته أو كرهها؛ وذلك لأن الناس لديهم الدافع الجوهري للحفاظ على احترام الذات العالي لهم، ومنها يسعى الناس لرؤية أنفسهم من منظور إيجابي لا سلبي.

 

يمكن أن يتخذ هذا الاتجاه والميول نحو تعزيز الذات أشكالًا عديدة، على سبيل المثال يميل الناس إلى التقليل من احتمالية التعرض لحدث سلبي مثل المرض أو الحادث أو الأزمات المهنية الوظيفية، وبالمثل يبالغ الأفراد في تقدير قدراتهم على مهارات محددة مثل قيادة السيارة أو التصرف بطريقة صحيحة أخلاقياً، ومنها يركز الناس أيضًا بشكل انتقائي على القيم أو المعتقدات الإيجابية وليس السلبية عن أنفسهم في المحيط والمواقف.

 

يُظهر الناس التعزيز الذاتي غير المباشر من خلال التقييم الإيجابي للأهداف المرتبطة بالذات للفرد نفسه، على سبيل المثال يقيم الناس مجموعاتهم والفريق الذي ينتمون إليه بشكل إيجابي أكثر من مجموعات الآخرين المنافسة لهم، حيث أنه يمكن أن يتضمن أساس الارتباط أبعادًا مهمة مثل العرق أو الأبعاد غير ذات الصلة مثل تاريخ الميلاد المشترك بين أعضاء الجماعة.

 

شرح مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس:

 

إن مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس هو شكل من أشكال التعزيز الذاتي غير المباشر على غرار التحيز الذي يظهره الناس تجاه مجموعاتهم الخاصة بهم، وليس مجموعات الآخرين غيرهم، ومنها فقد يخلق مفهوم مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس ارتباطًا نفسيًا بين المالك والشيء المحدد، إلى الحد الذي يرى فيه المالك الكائن المملوك في ضوء مواتي له، ويمكنه بعد ذلك بشكل غير مباشر رؤية الذات في ضوء أكثر ملاءمة أيضًا.

 

يُعتقد أن مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس يعمل لسبب مختلف عن تعزيز الذات، حيث يعمل مفهوم تأثير الملكية المجرد؛ بسبب اختلاف طريقة تفكير الناس في المكاسب والخسائر والنجاح والفشل، حيث يميل الناس إلى أن يكونوا أكثر حزنًا من الخسائر أكثر مما يجعلهم سعداء بالمكاسب.

 

على سبيل المثال من المحتمل أن يكون الناس أكثر غضبًا من خفض رواتبهم بمقدار 10 دولارات في الأسبوع مما قد يجعلهم سعداء بزيادة مقدارها 10 دولارات في الأسبوع نفسه، بعبارة أخرى فإن القيمة المطلقة لتغيرهم في الحالة العاطفية ستكون أكبر للخسارة من الربح، فالعديد من الأفراد لديهم إحساس بالانزعاج في الخسارة أكثر من إحساس الفرح للكسب والنجاح.

 

وفقًا لتفسير الربح والخسارة مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس، يُنظر إلى بيع الشيء أيضاً كخسارة، وفي المقابل يُنظر إلى الشراء دائماً على أنه نجاح أو مكسب، حيث أن إحجام البائع عن قبول الخسارة يجعله يطلب تعويضًا إضافيًا قليلًا لا يرغب المشترين المحتملين له في تقديمه.

 

يعكس كل من مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس وتأثير الموقف صراعًا مهمًا حدث بين علم النفس والاقتصاد معاً، حيث أنه إذا تصرف الناس بالطريقة العقلانية من خلال الوعي البحت التي يفترضها علم الاقتصاد، فلن يحدث تأثير الموقف وتأثير الملكية المجرد، ومن منظور علم الاقتصاد فإنَّ الشيء هو نفسه بغض النظر عمن يملكه، حيث تشير فكرة أن المالكين يفكرون في الشيء بشكل مختلف عن غير المالكين إلى أن الفهم الكامل للاقتصاد يجب أن يعترف بالمبادئ النفسية له.

 

دليل على مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس:

 

تم إثبات الدليل على مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس فقط باستخدام التجارب المخبرية، ففي حالة الملكية يتم تزويد الفرد بملكية معينة أي امتلاك شيء ما، وعادةً ما يتم تبريره كهدية للمشاركة منه، ومنها يُطلب من المشاركين لاحقًا تقييم الكائن المملوك بالإضافة إلى الكائنات الأخرى غير المملوكة.

 

في حالة عدم الملكية يقوم المشاركين بتقييم الأشياء في حالة عدم وجود ملكية أو عدم امتلاكها، حيث أنه بشكل عام يتم تصنيف نفس الكائن على أنه أكثر جاذبية عندما يكون مملوكًا وليس غير مملوك أي أنه يفتقد لكل شيء.

 

في البحث حول مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس يتم إنشاء اقتصاد مصغر يتم فيه منح نصف المشاركين ملكية كائن والنصف الآخر ليس كذلك، حيث يُطلب من البائعين المحتملين الإشارة إلى أدنى سعر يقبلونه لبيع الشيء المعين، في حين يُطلب من المشترين المحتملين الإشارة إلى أعلى سعر سيدفعونه لشراء الشيء، وعادةً ما يكون متوسط ​​سعر البائع أعلى من متوسط ​​سعر المشتري.

 

يتمثل أحد القيود المحتملة لهذه الأنواع من التجارب في مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس في أن تقديم هدية لشخص ما قد يشجع المتلقي على تقييمها بطريقة إيجابية لإظهار التقدير بدلاً من رؤيته للعنصر في ضوء أكثر إيجابية، ومن أجل معالجة هذه المشكلة، طلب الباحثين من الناس تقييم الأشياء التي يمتلكونها بالفعل، ووجدوا أن الأشخاص سجلوا عددًا أكبر من السمات الإيجابية المرتبطة بسياراتهم بدلاً من سيارات الآخرين.

 

الآثار المترتبة على مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس:

 

الذات مفهوم معقد يتكون من عدة أجزاء، بما في ذلك الإنجازات والمهام والتعلم والتعليم، حيث تتكون الذات أيضًا مما يمتلكه المرء، ومنها يوضح مفهوم تأثير الملكية المجرد في علم النفس وجود علاقة بين ممتلكات المرء وكيف يرى نفسه.

 

نظرًا لوجود مجرد تأثير الملكية وتأثير الهبة والموقف، للوهلة الأولى قد يتساءل الشخص كيف يمكن أن يتم بيع أي شيء على الإطلاق، في سياق مفاوضات نموذجية، قد يدرك الناس أنهم بحاجة إلى تقليل تطلعاتهم لحدوث المعاملات، بالإضافة إلى ذلك لا تعمل تأثيرات الملكية المجردة لجميع الممتلكات أو حتى لنفس الحيازة في نقاط زمنية مختلفة.

 

المصدر
مبادئ علم النفس الحيوي، محمد أحمد يوسف.الإنسان وعلم النفس، د.عبد الستار ابراهيم.علم النفس العام، هاني يحيى نصري.علم النفس، محمد حسن غانم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى