أساليب التدريسالعلوم التربوية

مفهوم مهارة التدريس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم مهارة التدريس؟
  • ما هي مهارة التخطيط للتدريس؟

يُعتبرُ التدريس اجتهاداً مهنيّاً يقوم به المعلم من خلال العمليّات المهمة والرئيسية، والهدف منه تقديم المساندة للطلاب على حسن التعلم والتعليم، فهو من الأعمال التي يمكن اتخاذ القرارعليها، وعلى جودتها، وإتقانها من خلال التحليل والملاحظة، وبالتالي بعد التقييم يمكن تحسين الأداء وتطويره.

ما هو مفهوم مهارة التدريس؟

مهارة التدريس: هي الإنجاز الذي يقوم به المدرس، يهدف إلى السلاسة والدقة والفهم لِما يستفيد منه الطلاب، ويتعلمه من الناحية (الحركية والعقلية)، مع القيام بأكبر عدد من الجهد والتكاليف، ومهارة التدريس تعرف أيضاً بتقديم المدرس على التعلّم اللازم، وهذه المهارة يمكن تطويرها بعدة طرق، منها النخطيط التربوي الذي يسبق التعلم، والنظرعلى الخبرات، وتجارب السنوات في هذا الموضوع. كما أنَّه الفرق في مهارة التدريس باختلاف معلومات المادة المراد شرحها للطلاب، والصفات التي تتميز بها تلك المادة، والأهداف التي خُطَّطت من أجل تدريسها.

ما هي مهارة التخطيط للتدريس؟

مهارة التخطيط للتدريس: يتخذ المعلم الطرق العملية لتحقيق أهداف محددة مستقبلية، وتكون الخطة المدرسية لمدة طويلة، وقد تكون لمدة قصيرة، وتنعكس مهارة التخطيط بشكل مناسب على المدرس أمام التلاميذ في الصف.

المصدر
المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، د محمد حميد مهدي المسعودي. استراتيجيات التدريس والتعلم، د جابر عبد الحميد جابر. تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، ناصر أحمد الخوالدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى