أساليب التدريسالعلوم التربوية

مكونات المنهج المحوري في عملية التعليم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مكونات المنهج المحوري؟
  • ما هي مصادر المنهج المحوري؟

ما هي مكونات المنهج المحوري؟

قام العديد من الأشخاص الباحثين على التفريق بين البرنامج المحوري والمنهج المحوري، وبناء على ذلك اتضح أن البرنامج المحوري هو عبارة عن جزء من المنهج من أجل القيام على تطوير الكفايات من خلال الدراسة العامة على كل الطلاب بالرغم من من وجود الفروقات فينا بينهم، بحيث يقضي مدة زمنية طويلة خلال اليوم، تتراوح مدتها ما بين حصتين أو ثلاثة حصص متتابعة، وعلى ذلك سمي بالتعلم الأساسي وغيرها من المسميات.

حيث أن البرنامج المحوري يعتبر جزء من المنهج الدراسي المقرر، وعلى هذا يفضل استعمال مصطلح البرنامج المحوري بدلاً من المنهج المحوري من أجل مراعاة الإتفان خلال عملية التعبير. وقد قسم البرنامج المحوري إلى عدة أقسام، وتتمثل هذه الأقسام من خلال ما يلي:

أولاً: البرنامج التربوي العام: يسمى بالبرنامج المحوري، ويخصص من أجل العمل على تنفيذ هذا البرنامج بشكل يومي خلال اليوم الدراسي وفيه يتم بمجموعة من المهام تتمثل من خلال ما يلي:

  • يقوم الطلاب على جمع ومناقشة المعلومات والمعارف وتسجيلها، والقيام بالعديد من التجارب وغيرها.

  • قيام الطلاب بالعديد من الزيارات الميدانية والتعليمية، وفي هذه الحالة وتمتد المدة الزمنية المحددة للبرنامج العام من أجل أن يضم كامل اليوم الدراسي.

  • يقوم الطلاب بمجموعة من الأنشطة وذلك تحت إشراف وتوجيه المعلم التربوي، والتخطيط لها والعمل على تطبيقها، وتوزيع الأعمال بين طلاب المجموعة، ويرى البعض أن هذه الأنشطة لا تقوم على تلبية متطلبات الطلاب ولا تقدم لهم المهارات الضرورية المتنوعة.

ثانياً: البرنامج التربوي الخاص: يقوم على تقديم مجموعة من الخبرات التربوية للطلاب تراعي إمكاناتهم وميولهم وقدراتهم من الناحية المهنية، بحيث يختار كل طالب ما يتلاءم معه ويتم ذلك تحت توجيه ومتابعة المعلم التربوي، حيث أن البرنامج المحوري يهتم بالناحية المهنية، حيث أن للبرنامج الخاص مجموعة من المحاور الأساسية، وتتمثل هذه من خلال مجموعة من الدراسات المهنية والأكاديمية، والاهتمامات الخاصة، والتحضير لمهنة ما.

ما هي مصادر المنهج المحوري؟

يتكون المنهج المحوري بناء على المشاكل التي لها مجموعة من الغايات الشخصية وغيرها، حيث أنه لا يكتفي هذا المنهج على الحصول على معلوماته من خلال مصدر واحد، بل من مصادر عديدة، حيث يستغل الخبرات الموجودة بالبيئة.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى