أساليب التدريسالعلوم التربوية

عيوب المنهج المحوري في عملية التعليم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المبدأ الذي يقوم عليه المنهج المحوري؟
  • ما هي الجوانب التي يتكون منها المنهج المحوري؟
  • ما هي عيوب المنهج المحوري؟
  • ما هي خصائص المنهج المحوري؟
  • ما هو دور المعلم التربوي فى ظل المنهج المحوري؟

يقصد بالمنهج المحوري: بأنّه عبارة عن تنظيم متكامل لمجموعة الخبرات التي يحتوي عليها المناهج التعليمية المدرسية، ويعنى به أيضاً القيام على تزويد الطالب بمستوى مشترك من الخبرات التربوية التي يحتاج إليها من أجل التصدي ومواجهة متطلبات وحاجات المشاكل الحياتية.

ما هو المبدأ الذي يقوم عليه المنهج المحوري؟

إن المنهج المحوري يقوم على إمداد الطالب بمستوى مشترك لمجموعة من الخبرات والتجارب التربوية المهمة من أجل أن يصبح طلاب موافقين مع بعضهم ومع مجتمعهم، ويملك القدرة على مواجهة التحديات التي تواجهه.

ما هي الجوانب التي يتكون منها المنهج المحوري؟

يتكون المنهج المحوري من جانبين، ويتمثل هذه الجوانب من خلال ما يلي:

  • الجانب الأول: يتمثل من خلال المجال العام أو البرنامج المحوري وهو الذي يحتوي على مجموعة من المشاكل العامة التي تهم وتتعلق بكل الطلاب ويرتبط بحاجاتهم ومتطلباتهم المشتركة.

  • الجانب الثاني: يتمثل هذا من خلال المجال الخاص ويحتوي على أعداد كبيرة من المجالات الدراسية من أجل أن يختار كل طالب ما يتلائم مع استعداداته وقدراته وإمكاناته وميوله ورغباته.

ما هي عيوب المنهج المحوري؟

على الرغم من المزايا والصفات التي يتميز بها المنهج المحوري، إلا أن هناك مجموعة من العيوب التي تتخلل هذا المنهح، وتتمثل هذه العيوب من خلال ما يلي:

  • عدم وجود معلمين يتصفون بالكفاءة، والذين يملكون القدرة على ممارسة عملية التدريس بناء على هذا المنهج المحوري.

  • إن هذا المنهج يتطلب لمجموعة من التجهيزات والوسائل المعينة، وأبنية مدرسية خاصة يصعب في غالبية الأحيان توفيرها.

  • عدم كفاية الوسائل التعليمية وقلة مساحة الغرف الصفية، مما يؤدي بعدم السماح للطلاب من أجل القيام على تطبيق وممارسة الأنشطة المنشودة.

ما هي خصائص المنهج المحوري؟

يتميز المنهج المحوري بمجموعة مختلفة من الخصائص التى تميزها عن غيرها، وتتمثل هذه الخصائص من خلال ما يلي:

  • يعمل على تعيين متطلبات وحاجات الطلاب والمشاكل الحياتية، ومجال الدراسة ضمن المجال العام.

  • القيام على تعيين مجالات الدراسة ضمن المجال العام بصورة علمية.

  • إن الدراسة ضمن إطار المجال العام تؤدي إلى تكامل المعرفة والمعلومة.

  • إن التوجيه والإرشاد هو عبارة عن عملية رئيسية ضمن المنهج المحوري.

  • في حال اللجوء إلى استعمال البرنامج المحوري فإنه يحتاج إلى تحديد فترات من الوقت التي تتناسب وتتلاءم معه.

ما هو دور المعلم التربوي فى ظل المنهج المحوري؟

إن محتوى المنهج المحوري يتكون بناء على مجموعة من المشاكل التي تحمل هدف ومعنى اجتماعي وشخصي مع بعض، وإن المنهج المحوري لا يقتصر على مصدر واحد معين بل يستمد هذه المعارف والمعلومات من عدة مصادر، ويستغل الخبرات المتوافرة في البيئة المحيطة، ويعتمد على طريقة حل المشاكل، ويتجنب استعمال أسلوب الاستشعار والحفظ.

للمعلم التربوي مجموعة مختلفة ومتنوعة من المهام والأدوار التي يقوم بها في ظل المنهج المحوري، وتتمثل هذه الأدوار من خلال ما يلي:

  1. المعلم كمشارك: إن المنهج المحوري ينظر إلى المعلم التربوي باحترام وتقدير وبشكل حقيقي، ليس لأنه عبارة عن مستمع بل من أجل أفكاره المهمة وذو قيمة ولتوجيهاته للجميع التي يقوم بتعليمها، وبناء على هذا يكون الدور الأول للمعلم التربوي فى ضوء المنهج المحورى متجسد في قيامه على المشاركة وتجنب الديكتاتورية ولا يتوقف دوره عند موقف الشخص المتفرج من جميع الأمور والمهام التعليمية والتربوية.

  2. المعلم كصديق وكمستشار: إن الدور الآخر للمعلم التربوي يتجسد في أن يكون صديق قريب ومستشار لجميع الطلاب في ظل المنهج المحوري، وذلك بسبب المدة الزمتية الطويلة التي يمضيها المعلم مع طلابه في داخل الحرم المدرسي، حيث أن المعلم التربوي لا يعمل في ضوء المنهج المحوري على فرض المعلومات والمعارف أو إلقائها على الطلبة بل يقوم على تقديم المساعدة لهم على الحصول عليها من أجل إشباع أهدافهم وتحقيقها.

  3. المعلم كخبير: إن المعلم التربوي فى ضوء المادة الدراسية المحوري يكون هو صاحب خبرة شاملة وعميقة، حيث أن ذلك يعطيه القدرة على إدراك ومعرفة المصادر المعرفة ومواقعها ومعرفة كيف يحصل عليها، كما يقوم على تقديم العون والمساعدة للطالب على طريقة استعمال المكتبة واستعمال دليل الدوريات العلمية الموجود في المكتبة، حيث يفهم المعلم التربوي ويستوعب أسس ومبادئ عمليات التخطيط المشترك، وإلى الكثير من التقنيات المتعلقة بمهارة القراءة، وأنه شخص ملم بكيفية التقويم الفردي والجماعي.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى