أساليب التدريسالعلوم التربوية

منظومة التدريس وخصائصها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خصائص منظومة التدريس؟

منظومة التدريس: هي عبارة عن مجموعة من العناصر البشرية والمادية المترابطة والمتكاملة، وتقوم بمجموعة من الوظائف المحددة التي تعمل على تحقيق أهداف التدريس، وهي عبارة عن الإطار الكلي الذي يضم جميع عناصر عملية التدريس، ويوضح نوع العلاقة التفاعلية التكاملية بين هذه عناصر البيئة التعليمية وتأثير هذه العناصر في بناء عملية التدريس.

ما هي خصائص منظومة التدريس؟

خصائص منظومة التدريس خصائص متعددة ومتنوعة وتتمثل من خلال ما يلي:

  1. عملية نشاط قصدي هادف: أي لا تتم بصورة عَرضية، والهدف من القصد في عملية الدريس هو الرغبة في نقل خبرات وتجارب محددة من المدرس إلى الطالب معتمداً وفي ذلك على مجموعة من القواعد ومواصفات محددة ومعينة.

  2. عملية دائمة التقويم ضمن عملية التغذية الراجعة: تقوم بإعطاء مجال من أجل الحكم على جودة جميع عناصر المنظومة التعليمية.

  3. عملية متوازنة: تتصف وتتميز عملية التدريس بالتوازن التام بين مدخلاتها ومخرجاتها وعملياتها، وتتصف وتتميز بالتوازن بين جوانب نمو المعرفية والمهارية، والوجدانية، والنفسية للطالب، من أجل أن يتحقق النمو المتكامل لجميع جوانب النمو للطالب.

  4. عملية منظمة وإيجابية: يعتبر التدريس عملية تتميز بإجراءات وبخطوات مرتبة ومنظمة، تتماشى حسب مراحل مرتبة تبدأ من مرحلة التخطيط للتدريس، ثم عملية التنفيذ، وتنتهي برحلة عملية التقويم، ثم تبذل الجهد وتعمل على تحقيق نتائج مرغوبة ومحببة لدى الطالب من أجل تنمية وتطوير جوانب تعلم الطالب من الناحية المعرفية والمهارية والوجدانية.

  5. عملية تفاعلية اتصالية: إن عملية التدريس لا تحصل وتكتمل بالشكل والأسلوب الصحيح حتى تعتمد على أعلى درجات التفاعل بين جميع عناصرها، من أجل أن يحقق أعلى فائدة ممكنة.

  6. متعددة المصادر: إن الصورة المنظومية لعملية التدريس لا تعتمد على مصدر واحد لعملية التعلم والتعليم، لكنها تعتمد على مصادر متعددة ومتنوعة، منها مصادر بشرية وأخرى مصادر غير بشرية.

  7. لها أهداف محددة: تهدف إلى إكساب الطلاب بمجموعة من المعارف والمهارات والقيم والسلوكيات والتصرفات المحببة والمطلوبة.

  8. متكاملة: أي إنها تحتوي على مجموعة من العناصر، أهمها المعلم والتلميذ والمادة التعليمية.

  9. خصائص المتعلمين: أنها تراعي وتهتم بخصائص الطلاب، وما بينهم من اختلافات فردية، وتعمل جاهدة على تلبية اهتمامات الطلاب، وتحترم وتقدر شخصياتهم.

  10. منظومة إنسانية: تتم وتحصل ضمن إطار ورابط اجتماعي يجمع كلاً من المعلم والطالب، من أجل إقامة وإيجاد علاقات حميمة وقوية بينها، وجعل العملية التعليمية مشوقة وجاذبة وتعاونية وتفاعلية وتشاركية.



المصدر
تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى