أساليب التدريسالعلوم التربوية

مهام المرشد التربوي في عملية التعليم

اقرأ في هذا المقال
  • المرشد التربوي.
  • ما هي مهام المرشد التربوي عملية التعليم؟

المرشد التربوي:

المرشد التربوي: هو عبارة عن الشخص التربوي يقوم على مجموعة من المهام والخدمات تربوية متعددة ومتنوعة، تهدف إلى مساعدة الشخص المتعلم على فهم قدراته الذاتية واستغلالها والاستفادة منها في تحقيق أهدافه وبما يتلاءم مع الإمكانات الذاتية.

ما هي مهام المرشد التربوي عملية التعليم؟

يقوم الإرشاد التربوي بدور حيوي وضروري خلال العملية التربوبة، وحيث أن للمرشد التربوي مهام متنوعة لا يقل مستواها أهمية عن الدور الذي يقوم به المدرس التربوي في المدرسة، بل كل منهما هو مكمل للآخر، وتتمثل هذه المهام من خلال ما يلي:

أولاً: القيام على إعداد ووضع التاريخ الدراسي للأشخاص المستجدين، ويحتوي على البيانات الأساسية والأولية لكل شخص متعلم، التاريخ الدراسي للشخص المتعلم في السنوات الماضية، وتاريخ الحالة الصحية، ونتائج الاختبارات والتحصيل الدراسي للشخص المتعلم في الوقت الحالي.

ثانياً: المشاركة في عملية الإرشاد التربوي والقيام على التسجيل من حيث تعيين العبء والجهد الدراسي للشخص المتعلم، وانخفاض المعدل العام والتراكمي والإنجاز الدراسي.

ثالثاً: القيام على توعية الأشخاص المتعلمين من مستوى الصبف الرابع بنظام المواد الدراسية المقررة.

رابعاً: القيام على عمل انسحاب متأخر للشخص المتعلم من مادة دراسية مقررة، في حال وجد أسباب يقوم المرشد التربوي على تقيمها في حال انخفض المعدل العام، أو القيام على تغيير التخصص من أجل المحافظة على إنجاز ومعدل الشخص المتعلم.

خامساً: القيام على تنفيذ وتطبيق اختبارات الاستعدادات التي تقوم على تحديد الفروقات ومن ثم القيام على تصحيح أوراق الاختبار وتحليل نتائجه من أجل الاعتماد عليها خلال عملية التفرع في التخصصات للشخص المتعلم.

سادساً: القيام على تنفيذ وتطبيق اختبار الميول المهنية للشخص المتعلم المتوقع تخرجه، والقيام على تحليل نتائج الأشخاص المتعلمون من أجل ارشادهم وتوجيههم وتقديم المساعدة لهم من أجل اتخاذ القرارات الحاسمة والتي تخص المستقبل المهني والدراسي لهم بعد.

سابعاً: القيام على متابعة الشخص المتعلم ذو المستوى التحصيلي المتدني، ضمن حدود خطة محددة يتم من خلاله مقابلة والاجتماع مع الشخص المتعلم والمدرسين التربويون، وتحديد أسباب التدني وطرق علاجه.

ثامناً: القيام على متابعة الشخص المتعلم ذو المستوى المتفوق والتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم، وتقديم المساعدة لهم من أجل تطوير قدراتهم وإشباع رغباتهم وميولهم.

تاسعاً: توجيه الشخص المتعلم للتفرع المناسب وذلك بناء على عدة أمور منها التحصيل الدراسي، رغبة الشخص المتعلم وميوله وغيرها.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى