الصحة النفسيةالعلوم التربوية

نصائح لتجنب اضطرابات الأكل عند الصغار

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح تجنب اضطرابات الأكل عند الصغار.

تعد اضطرابات الأكل عند الأطفال من أهم المشاكل التي تواجهها العديد من الأمهات مع الأطفال، حيث أنّه يوجد بعض الأطفال الذي يمتنعون عن تناول الطعام لوقت طويل والبعض الآخر لا يتناول أنواع معينة من الأطعمة المفيدة، التي تساعد بشكل كبير على بناء جسمهم وبشكل خاص في هذه الفترة المهمة من مراحل حياة الطفل، تعد اضطرابات الأكل في مرحلة الطفولة المبكرة مؤشر جيد على العلاقة بين الطفل والشخص الذي يقدم الرعاية الصحية له، سواء الأم أو الجدة أو جليسة الأطفال.


لأنّ اضطرابات الأكل عند الأطفال من الأشياء التي تؤثر على الكثير من الأمهات، خصوصاً في حالة الطفل الأول، يوجد العديد من المراجع التي تختص باضطربات الأكل، كذلك يوجد كتب عن اضطرابات الأكل النفسية عند الأطفال تستطيع الأم التعرف على أسباب هذه الاضطرابات وطرق علاجها عند الاطفال، كذلك التعرّف على أنواع وأعراض اضطرابات الأكل التي يعاني منها الأطفال.

نصائح تجنب اضطرابات الأكل عند الصغار:

  • يجب عدم استخدام أسلوب الضغط مع الأطفال، لذلك يجب أن يتمتع الطفل بجو هادئ خلال تناول الطعام، حتى لا تبدأ أعراض اضطراب الأكل بالظهور، كذلك يجب أن نترك الخيار للطفل بتنظيم كمية طعامه بنفسه، فأغلب الأمهات ومنذ ولادة الطفل، يقومنّ بوضع الطفل أمام نظام غذائي وهذا أسلوب ليس صحيح.

  • مع مرور الوقت يصبح الطفل قادرعلى التركيز على عادات أكل سليمة، كما أنّه سيدرك ما يجب أن يتناوله من عدمه ومتى يشعر بالشبع، فيجب على الأم أن تصغي لطفلها ورغباته، فيوجد طفل يفضّل تناول الطعام قبل أن ينام، كذلك طفل آخر يفضّل وجبة كبيرة ومباشرة بعد أن يستقظ من النوم، كما يوجد طفل يفضّل أن لا يأكل في فترة المساء، لذلك لا توجد حاجة لايقاظه بالقوة ليتناول الطعام.

  • يحتاج الأطفال في المرحلة الأولى من حياتهم إلى كمية كبيرة من الطعام اللازمة لنموهم، لذلك يجب ألّا تبخلوا على أطفالكم وتزودوهم بالأطعمة المفيدة.

  • عدم إيقاف الرّضاعة الطبيعية أو الصناعية في يوم واحد، فعندما ينتقل الطفل للتغذية بالمواد الصّلبة يحدث هذا الانتقال بصورة تدريجية، حيث أنّ الطفل في مراحله الأولى يأكل من الطعام الصلب كميّة قليلة جداً، كما أنّه لا يقوم بإنهاء وجبته المقدمة له، لذلك فهو بحاجة إلى تزويدة بحليب الرضاعة أكثر من مرتين يومياً أو حسب تقدمه الشخصي.

المصدر
اضطرابات الأكل، مجدي محمد الدسوقياختبار اضطرابات الأكل، زينب محمد حمداناضاءات طبية، ياسمين عبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى