العلوم الحياتيةعلم الخلية

اضطرابات تخزين الليبيدات

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف اضطرابات تخزين الليبيدات
  • اضطرابات تخزين الدهون

تعريف اضطرابات تخزين الليبيدات:

 

اضطرابات تخزين الدهون هي مجموعة من الاضطرابات التي يتم تحديدها وراثيًا، والتي يتم فيها تخزين الأحماض الدهنية أو الكوليسترول أو الدهون المعقدة بشكل غير طبيعي، حيث يمكن تصنيف الدهون المركبة إلى أنواع رئيسية كما يلي:

 

  • فوسفات الجلسرين: في هذه البقايا الأحماض الدهنية المفردة في الدهون الثلاثية يتم استبدالها بالفوسفات المرتبط بالكولين لتشكيل فوسفاتيديل الكولين أو الليثيسين أو معقد مع إيثانوالامين لتكوين فوسفاتيديل إيثانوالامين أو سيفالين.

 

  • سفينجوليبيدات: يعتبر السفينجوزين بدلاً من الجلسرين هو الجزيء الأساسي، وعندما يتداخل مع حمض دهني يسمى هذا سيراميد.

 

على الرغم من أن تضخم الكبد أو تضخم الطحال من السمات البارزة في اضطرابات تخزين الدهون، إلا أن أعراض الجهاز الهضمي والخلل الوظيفي الكبدي ليست ذات أهمية إكلينيكية كبيرة في غالبية الحالات مقارنة بتدخل الجهاز العصبي، وتتطلب هذه الاضطرابات النظر في التشخيص التفريقي لتضخم الكبد.

 

اضطرابات الانزيمات الليزوزومية:

 

تحدث جميع اضطرابات الإنزيمات الليزوزومية تقريبًا بسبب نقص إنزيم معين مطلوب لتحلل الجزيئات الكبيرة المعقدة، والاستثناءات هي مرض الخلية الأولى والحثل المتعدد الزائف الذي يتم فيه تصنيع الإنزيمات الليزوزومية بشكل طبيعي، ولكن يتم إفرازها في المصفوفة خارج الخلية بدلاً من استهداف الجسيمات الحالة.

 

تتراكم الجزيئات غير المتحللة في السيتوبلازم في هذين الاضطرابين، ولكن في الجسيمات الحالة في جميع الحالات الأخرى، نتائج خلل خلوي أو أنسجة أو أعضاء.

 

عادة ما يكون تضخم الكبد المصحوب بتضخم الطحال والوجه غير الطبيعي والتدهور العقلي التدريجي وتغيم القرنية وتشوهات العيون والتغيرات الهيكلية والخلل في وظائف القلب وتأثر الرئة والخلايا الليمفاوية المفرغة بدرجات متفاوتة يجب أن يدفع إلى النظر في هذه الحالات.

 

يتم التشخيص بعد الولادة وقبلها بمقايسة إنزيم معينة في الكريات البيض أو الأرومات الليفية أو الزغابات المشيمية، إن الأساس الجيني لعدم التجانس الكبير داخل كل اضطراب يتم تفكيكه تدريجياً.

 

العلاج داعم قد يكون لزرع النخاع العظمي المبكر من متبرع متوافق مع (HLA) دور في مرض جوشر وداء عديد السكاريد المخاطي ومرض نيمان بيك من المجموعة الأولى، ولكن معدل الوفيات يبلغ 30٪.

 

تسريب جلوكوسيريبروسيداز منزوع الجليكوزيلات والذي يتراكم بشكل تفضيلي في جسيمات الحالة الضامة يعطى كل أسبوعين ويحسن التشوهات الدموية ويقلل من حجم الكبد والطحال ويحسن السمات الهيكلية في مرض جوشر دورهم على المدى الطويل غير واضح.

 

اضطرابات تخزين الدهون:

 

ينتج كل اضطراب من اضطرابات تخزين الدهون عن نقص إنزيم مسؤول عن استقلاب الشحوم، حيث تشمل اضطرابات تخزين الدهون مرض فابري ومرض جوشر ومرض نيمان بيك.

 

ينتج مرض جوشر (GD) عن نقص حمض (β-glucosidase) وله نمط وراثي متنحي من الوراثة، مرض جوشر هو مرض التخزين الليزوزومي الأكثر شيوعًا، إذ تم وصف ثلاثة أنماط ظاهرية: البالغين والرضع والأحداث.

 

يمثل مرض جوشر البالغ 99% النوع (GD 1) من الحالات وله بداية متغيرة، حيث يتميز بنقص الصفيحات وفقر الدم وضخم الكبد والطحال، ويعتبر ألم العظام شكوى شائعة ويمكن أن تحدث كسور مرضية. وعلى الرغم من أن تضخم الكبد الطحال قد يكون السمة الأبرز إلا أن معظم حالات الإصابة بالأمراض تنتج عن آلام العظام، الذكاء أمر طبيعي والأعراض العصبية نادرة.

 

أدى توافر الجلوكوسيريبروسيداز المشيمي والذي أصبح الآن مؤتلفًا إلى تحسين معدلات الاعتلال لدى العديد من المرضى، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض حجم الكبد أيضًا، وقد تحسنت أيضًا تشوهات تخثر الدم لدى البالغين. وقد يؤدي تراكم الدهون السكرية في الرأس والرقبة إلى صعوبة التنبيب الرغامي وقد يحتاج المرضى إلى أنبوب داخلي أصغر من المتوقع، حيث يجب اعتبار المرضى معرضين لخطر انسداد مجرى الهواء العلوي، الفم الصغير قد يجعل إدخال (LMA) صعبًا.

 

يجب أن يتضمن التقييم قبل الجراحة عددًا أساسيًا من الهيموغلوبين والصفائح الدموية، لأن المرضى معرضون لخطر الإصابة بفقر الدم ونقص الصفيحات، وتم استخدام التخدير النخاعي بنجاح.

 

يتميز مرض جوشر الطفلي (نوع GD 2) بتضخم الكبد والطحال وتأخر شديد في النمو، الصرير وتشنج الحنجرة من المضاعفات المتكررة، ويتطور المرض بسرعة وتحدث الوفاة قبل سن الثانية.

 

يتميز مرض غوشيه (GD type 3) بالرنح وتضخم الكبد والطحال والتخلف العقلي، حيث تحدث البداية النموذجية خلال مرحلة الطفولة ويموت المرضى عادة قبل سن 15 عامًا، يمكن أن يؤدي الارتجاع المعدي المريئي والطموح المزمن إلى تعقيد النوع 2 والنوع (3 GD).

 

المصدر
كتاب علم الخلية ايمن الشربينيكتاب الهندسة الوراثية أحمد راضي أبو عربكتاب البصمة الوراثية د. عمر بن محمد السبيلكتاب الخلية مجموعة مؤلفين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى