البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

ما هي الكائنات الأولية- البروتوزوا؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي البروتوزوا؟
  • كيف تتكاثر البروتوزوا؟
  • طريقة حركة البروتوزوا:

ما هي البروتوزوا؟

البروتوزوا (الأوليات): هي عبارة عن أحياء دقيقة حيوانية حقيقية النواة (Eucoryotic)، وحيدة الخلية، متحركة ليس لها جدار خلوي وقد تتجمع الخلايا مكونة مستعمرات وهي واسعة الانتشار خاصة في الأراضي الرطبة والمحتوية على المواد العضوية كما توجد في البحار والمحيطات والبرك والمستنقعات وكذلك أمعاء الحيوانات.

تأخذ أشكالاً متعددة وتتغذى بالانتشار الغشائي أو بالتهام الكائنات الحية الأصغر كالبكتيريا ومنها ما هو متطفل ويسبب أمراضاً للإنسان والحيوان.

كيف تتكاثر البروتوزوا؟

وتتكاثر البروتوزوا بِعدة طرق منها الانقسام الثنائي البسيط والتحوصل وهي بأن تُحيط الخلية نفسها بجدار سميك تحت الظروف السيئة ثم تنقسم النواة معطية عديد من الخلايا مع تحسن الظروف أما التكاثر الجنسي فإنه لا يكون شائعاً كما هو الحال في الطريقتان الأولى والثانية وهو يتضمن اندماج المادة النووية لخليتين والتي تنقسم مكونة خلايا جديدة.

طريقة حركة البروتوزوا:

تقسم هذه المجموعة استناداً إلى عوامل الحركة النشيطة إلى طوائف (Classes) بناءً على ما يلي:

1- ذوات الأقدام الكاذبة وهي تكون امتدادات بروتوبلازمية كوسيلة للحركة والتي تعرف بالأقدام الكاذبة ومن أشهر أمثلتها الأميبا.

2- الهدبيات وهي التي تتحرك بالأهداب الموزعة على الخلية كلها أو جزء منها.

3- السوطيات وهي التي تتحرك بسوط واحد أو أكثر مثل (Trypanasome)، المسببة لمرض النوم في الإنسان.

4- الجرثوميات وهي غير متحركة غالباً ومتطفلة إجبارياً مثل البلازموديوم الملاريا (Plasmodium malaria)، وترتبط أهمية البروتوزوا عموماً بكونها من الأعداء الطبيعية للبكتيريا حيث يمكنها التهام الأنواع المفيدة منها بالتربة مما يؤثر على انتشار هذه الأنواع كما أن من البروتوزوا ما يتطفل مسبباً أمراضاً للأسماك أو للإنسان مثل الملاريا والدوسنتاريا الاميبية.

المصدر
كتاب الميكروبيولوجيا الزراعية تأليف الدكنور وجدي عبدالمنعم مشهور، الدكتور مجدي إسماعيل مصطفىالمرشد في البكتيريا تأيف عبدالمنعم سليمانالكتاب العلمي في علم الأحياء للمؤلف عبدالرحمن المهنا، جمال الدين حامد،كامل محمود
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق