العلوم الحياتيةالنباتات

التمر الهندي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات التمر الهندي؟
  • الوصف لنبات التمر الهندي
  • التكاثر لنبات التمر الهندي
  • أماكن انتشار نبات التمر الهندي

ما هو نبات التمر الهندي؟

 

نبات التمر الهندي: ما يعرف أيضاً (إنديكا أو العريب أو حومر) هو لب نبات مثمر دائم الخضرة سريع النمو من الفصيلة القَرْنيّة، لعائلة البازلاء (فاباسياينبت في البلاد الحارة. وموطنها الأصلي أفريقيا الاستوائية، ويزرع التمر الهندي على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وذلك لأنها صالحة للأكل، حيث يستخدم اللب الحلو والحامض على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات والأدوية التقليدية.

 

الوصف لنبات التمر الهندي:

 

الجذع في التمر الهندي:

 

التمر الهندي شجرة ضخمة بطيئة النمو وطويلة العمر تصل، إلى ارتفاع من (80 – 100 قدم) أي (24-30 مترًا)، ولنبات التمر جذعًا يبلغ قطره حوالي 7.5 شديد المقاومة للرياح، وله أغصان قوية ومرنة تدلى عند الأطراف، وله لحاء رمادي داكن وخشن ومتشقق.

 

الأوراق في التمر الهندي:

 

الأوراق في نبات التمر الهندي ذات اللون الأخضر الفاتح والناعمة وريشية الشكل يصل طولها من (3 إلى 6 بوصات)، ولكل منها (10 إلى 20) زوجًا من المنشورات المستطيلة، والتي تطوى ليلاً، وعادة ما تكون الأوراق دائمة الخضرة ولكن يمكن أن تتساقط لفترة وجيزة في مناطق الجافة جدًا خلال الموسم الحار.

 

الزهور في التمر الهندي:

 

الزهور في نبات التمر الهندي غير واضحة، التي يبلغ عرضها بوصة، والتي تحملها سلالات صغيرة، هي 5 بتلات (2 مختزلة إلى شعيرات)، صفراء مع خطوط برتقالية أو حمراء. تتميز براعم الزهرة باللون الوردي نظرًا للون الخارجي للأربعة الكؤوس التي تتساقط عند فتح الزهرة.

 

الثمار في التمر الهندي:

 

تحمل الثمار المسطحة الشبيهة بالفاصولياء ذات القرون المنتفخة وغير المنتظمة، بوفرة كبيرة على طول الفروع الجديدة وعادة ما يتراوح طولها من (2 إلى 7)سم. ولقد تم العثور على ثمرات تمر هندي كبيرة بشكل استثنائي على الأشجار الفردية. قد تكون القرون بنية كالقرفة أو البني المائل للرمادي من الخارج، وفي البداية تكون ذات بشرة ناعمة ولونها أخضر شديد الحموضة وبذور ناعمة بيضاء غير مكتملة النمو.

 

يتكون نبات التمر الهندي على العديد من المكونات الغذائية المفيدة ومنها  الكربوهيدرات، وكمية ضئيلة من الدهون، ويوفر نبات التمر الهندي بعض البروتينات التي تكون أقل من البروتينات المتواجدة في عائلة أفراد البقوليات الأخرى، ويعد نبات التمر الهندي مصدراً جيد للفيتامينات (كفيتامين ج، كفيتامين ب) والمعادن والألياف (البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الثيامين، الفوسفور والريبوفلافين (فيتامين ب2).

 

التكاثر لنبات التمر الهندي:

 

تبقى بذور التمر الهندي قابلة للحياة لعدة أشهر، حيث تنبت في غضون أسبوع بعد الزراعة ويمكن بذر البذرة في اصيص (وعاء) في البداية، حيث يتم زراعة بذور التمر الهندي بعمق نصف بوصة، ولكن قد ينتج أشجار مختلفة النوعية عن النبات الأم، ويمكن تحسين النوعية عن طريق تطعيم الأشجار للحصول على النوع المرغوب. وبعد ذلك تبدأ الشتلات بالأثمار خلال (6 – 8) سنوات.

عندما تنضج تملأ القرون إلى حد ما ويتحول اللب العصير الحمضي إلى البني أو البني المحمر. بعد ذلك، يصبح الجلد هشًا وسهل التشقق ويصبح اللب جافًا بشكل طبيعي إلى معجون لزج محاط ببضعة خيوط خشنة من الألياف تمتد طوليًا من الساق. البذور المكونة بالكامل من (1 إلى 12) تكون صلبة بنية لامعة مربعة الشكل قطرها من (1.1- 1.25 سم) وكل منها محاط بغشاء يشبه المخطوطات.

 

أماكن انتشار نبات التمر الهندي:

 

الموطن الأصلي لنبات التمر الهندي هو إفريقيا الاستوائية، وقد تم إدخالها إلى الهند منذ فترة طويلة وتبنيها في الهند لدرجة أنه تم الإبلاغ عنها في كثير من الأحيان على أنها أصلية هناك أيضًا، إذ أنها تنمو الشجرة في البرية في جميع أنحاء السودان، ويبدو أنها وصلت من هذا البلد الآسيوي إلى الفرس والعرب الذي أطلق عليها (التمر الهندي). بالإضافة إلى ذبك، يحظى نبات التمر الهندي بشعبية خاصة في شبه القارة الهندية وفي أمريكا الوسطى والمكسيك وهو عنصر شائع في مطبخ تلك المناطق وكما عرفت لدى قدماء المصريين والإغريق في القرن الرابع قبل الميلاد.

 

 

المصدر
Plant anatomy Cranj Richard Ly ons _ sobaski , wise , robbersPlant Pathology Robert N , Trigianoمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمؤلف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الخضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى