العلوم الحياتيةالنباتات

نبات البازلاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات البازلاء؟
  • الأهمية الغذائية لنبات البازلاء
  • أجزاء نبات البازلاء
  • أنواع نبات البازلاء

ما هو نبات البازلاء؟

البازلاء (أو البسلة): هي نباتٌ من مجموعة البقولية الغنية في البروتينات، يعد البازلاء من أقدم المحاصيل الغذائية المزروعة في العالم، وفقًا لجامعة أركنساس، لها استخدامات متعددة كتناولها طازجة أو مطبوخة أو مجففة وتناولها كوجبة خفيفة، ومعظم البازلاء التي تزرع في حديقة المنزل هي أصناف من البازلاء الإنجليزية والتي غالبًا ما تزرع في الحديقة.

الأهمية الغذائية لنبات البازلاء:

يعود الانتشار الكبير لنبات البازلاء في الكثير من العالم، ومن ضمنها سوريا إلى الأهمية الغذائية الكبيرة واستخداماته متعددة الأغراض. تشمل أهمية البازلاء الغذائية ما يلي:

  • تستخدم بذور البازلاء الخضراء والممتلئة في غذاء الإنسان حيث تؤكل مباشرة أو بعد تعليبها أو تفريزها.

  • تستخدم البازلاء في تغذية الحيوانات كعلف أو مسحوق ويضاف دقيقه كمواد إلى الخلطة العلفية، كما يمكن استخدام مجموع النباتات الخضري كسماد أخضر.

  • تتكون بذور البازلاء على (18-35)% من البروتينات و (20-50)% النشويات و( 4-10)% من السكريات.

  • كما تتكون البازلاء على أغلب الفيتامينات الضرورية للجسم (E ،C ،B2 ،B1 ،A).

  • البازلاء قادرة على تثبيت الآزوت الجوي من خلال العقد البكتيرية التي تنبت على جذور النبات خاصة وأنّ البكتيريا المتخصصة للبازلاء متواجدة في التربة المحلية.

أجزاء نبات البازلاء:

الجذر:

يكون الجذر في البازلاء وتدياًً وينغرس في التربة إلى أكثر من (1-1.5م)، وله تفرعات عديدة تتمركز بشكل رئيسي في الطبقة الزراعية من التربة وتتوزع لمسافة تصل إلى 60 سم في مختلف الاتجاهات وتنمو على الجذور العقد البكتيرية التي تقوم بتثبيت الآزوت الجوي.

الساق:

ذات مقطع أجوف ومستدير تقريباً لها 4 أضلاع غير ظاهرة تماماً سهلة الضجعان، وهي رفيعة أيضاً وكلما توجهنا نحو القمة تقل بالسمك. ويتكون نبات البازلاء عادةً من عدة أفرع بعضها مثمر والآخر لايحمل أي ثمار. يوجد للبازلاء نوعان من السيقان، وهما:

  1. ساق عادية (بسيطة): توجد الأزهار في نورات عنقودية تَبرز من الأوراق من الأسفل إلى الأعلى وتتوزع بشكل منتظم على الساق حيث تبتعد كل زهرة عن الأخرى بمسافة متساوية تقريباً.

  2. ساق غير عادية (منتصبة): تكون أغلظ من الساق العادية وأكثر اتساعاً في جزءها العلوي وتقترب العقد من بعضها لذلك فهي قصيرة، وتتوزع الأزهار مجتمعة في القسم العلوي من الساق فقط.

تصنيف نبات البازلاء بالاعتماد على ارتفاع الساق:

  • قصيرة، طول ساقها أقل من 50 سم وتتصف نقطة التحام بالسلاميات القصيرة.

  • متوسطة القصر، تتراوح طول ساقها من 51-80 سم وتعد نقطة التحام بالسلاميات متوسطة الطول.

  • متوسطة الطول، تتراوح ساقها من 81-150 سم وتتصف بالسلاميات المتوسطة.

  • طويلة، تصل ساقها إلى 300 سم طولاً ووتعد نقطة التحام بالسلاميات الطويلة.


    وتسمّى العقد التي تحمل أزهاراً (العقد المثمرة) ويختلف حسب الصنف وظروفه الزراعية وويطلق على العقد السفلية للساق من العقدة الأولى وحتى الزهرة الأولى بالعقد الغير المثمرة، ويعتبر عددها إلى حد ما صفة مميزة يستدل بواسطتها على طول فترة نمو الصنف حيث يكون من 7-11 عقدة في الأصناف مبكرة النضج و 12-15 في الأصناف المتوسطة وأكثر من ذلك في الأصناف متأخرة النضج.

الأوراق:

ورقة البازلاء ريشية الشكل مركبة وتتكون من حامل وأذينتين وعدة أزواج من الوريقات (1-3) تنتهي عادةً بمحاليق. والأذينتان تتكون من ورقتين بيضويتين الشكل ومسننتي الأطراف من ثلثيها الأولين، ويوجد على أذينات الأصناف ملونة الأزهار في إبط الورقة حلقة أو حلقتان أو عدة بقع ملونة (بنفسجية على الغالب). وبعد عد الأذينات يأتي حامل الورقة الذي يحمل زوجين أو ثلاثة من الوريقات يليها عدد غير محدود من المحاليق. ولنبات البازلاء أربعة أنواع من الأورق:

  1. عادي: تتكون الورقة من أزواج من الوريقات وتنتهي بمحاليق (الأكثر انتشار).

  2. بدون محاليق: تتكون الورقة من أزواج من الوريقات فقط وتتلاشى المحاليق.

  3. بدون وريقات: تتكون الورقة من محاليق فقط وتتلاشى الوريقات.

  4. وريقات صغيرة: تتكون الورقة من عدد كبير من الوريقات الصغيرة وتتلاشى المحاليق.

يوجد لوريقة البازلاء عديد من الأشكال منها: طولية الشكل، بيضوية، شبه مستديرة وغيرها. وتظهر أطرافها سليمة أو مسننة أو مشققة وهي تظهر بالون أخضر متدرج. ويوجد على الأوراق بعض البقع مختلفة الأحجام لونها رمادي وهي عبارة عن فراغات هوائية بين الأنسجة. ويغطى نبات البازلاء بطبقة شمعية قد تختفي في بعض الأصناف.

الزهرة:

توجد الأزهار في نورات عنقودية في آباط الأوراق، ويكون عددها في النورة الواحدة 1-3 زهرة، وتتكون الزهرة من كأس سبلاته متصلة وعددها 5 سبلات، وتويج يتألف من العلم والجناحين والزورق الذي يحيط بالأعضاء الأساسية للزهرة، والأسدية عشرة منها تسعة ملتحمة والعاشرة سائبة حرة، وتغطي الأنبوبة السدائية المبيض الذي يحتوي على خباء واحد، وزهرة البازلاء متعددة الألوان، فهي بيضاء في الأصناف الخضرية، وتكون زهرية أو بنفسجية في الأصناف العلفية، وكما أنّ التلقيح في نبات البازلاء ذاتي غالباً ونادراً ما يكون خلطياً.

القرن:

أصناف القرن في نبات البازلاء:

  1. أصناف تقشيرية: قشرة القرن تتكون من طبقة سميكة الاندوكارب.

  2. أصناف سكرية: وهي غير متليفة، لذلك تؤكل قرونها كاملة (البذور مع القشرة كالفاصولياء الخضراء).

  3. أصناف نصف سكرية: طبقة الاندوركارب نامية بشكل غير كامل.

أشكال قرون البازلاء الخضراء:

تختلف قرون البازلاء فيما بينها، فمنها ما هو مستقيم، مقوس أو سيفي، ويختلف لونها من أخضر غامق إلى أخضر مصفر، والقرون الجافة تظهر صفراء متدرجة، ويحتوي القرن على ما يتراوح بين (3-12) بذرة حسب الصنف وطول القرن الذي يكون قصيراً (3-4.5) سم أو متوسطاً (4.5-6) سم أو كبير (6-10) سم أو كبير جداً (10-15) سم، وكذلك حجم البذرو تبعاً لوزن 1000 بذرة التي تكون صغيرة (أقل من 150غرام) أو متوسطة (150-250 غرام) أو كبيرة ( أكثر من 250 غرام).

تكون البذرة كروية ملساء أو مضلعة أي مضغوطة من الجانبين أو مجعدة وكما أنّ لونها في الأنواع ذات الأزهار البيضاء متصلة بلون الفلقتين وتظهر أصفراً متدرجاً أو أخضراً، وأمّا في الأزهار الملونة فتكون قشرة البذرة سميكة وغير شفافة ولهذا تتلون البذور بلونها، وكما تتلون بذور الأصناف الحبية باللون الأصفر الفاتح أو الأخضر، أمّا بذور الأصناف الخضرية فخضراء اللون ونادراً ماتكون صفراء، وفي الأصناف العلفية تكون صفراء أو بنفسجية منقطة.

أنواع نبات البازلاء:

أنوارد:

البازلاء من نوع أنوارد تكون متوسطة وتصل في الطول ما بين (60-70) سم، وبذورها مجعدة خضراء اللون. وكما أنّ شكل أوراقها عريضة، ويبلغ طول القرن فيها (5-10سم) وتحوي على (8-10) بذور في داخل القرن الواحد ويبلغ وزن 1000 بذرة (300-375غ)، ويرتفع القرن الأول حوالي (20-25 سم) عن سطح الأرض، ويزرع في بداية الشتاء وتجنى قرونه الخضراء في شهر أيار.

روندو:

البازلاء من نوع روندو تكون متوسطة الطول (65-75 سم)، بذورها خضراء اللون مجعدة وقرونها ثنائية يصل طول القرن إلى (11 سم)، وتحتوي على (8-9 بذور) ويبلغ وزن 1000 بذرة منها (300-375 غ)، ومن أنواع البازلاء الحبية والعلفية يزرع الصنف المحلي فقط والذي يمتاز بطول أكثر من (100 سم) ويحتاج إلى (180 يوم) لنضج البذور وهو مقاوم للصقيع، يحمل النبات الواحد حوالي 30 قرناً في كل منها (3-5 بذور) وعادةً ما يكون لونها أصفر فاتح.

المصدر
مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1Plant pathology / Robert N . TrigianoPlant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى