البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

الفيروسات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفيروسات؟
  • تكاثر الفيروسات (Virus Replication)

ما هي الفيروسات؟

الفيروسات (Virus): هي عبارة عن أجسام حية تتصف بخصائص بأنها ليس لها تركيب خلوي وذات تركيب كيميائي بسيط عبارة عن بروتين وحمض نووي وأنها صغيرة الحجم جداً من (20-1400 نانوميتر) بحيث يمكنها المرور من المرشحات البكتيرية كما أنها لا ترى بالميكروسكوب الضوئي.

هي متطفلات إجبارية تتكاثر فقط داخل الخلايا الحية للعائل في حين تكون خاملة خارج خلية العائل، ومعظمها يتميز بدرجة عالية من التخصص العوائلي مثل فيروسات النباتات، فيروسات الحيوان، فيروسات الحشرات، فيروسات البكتيريا، فيروسات الفطريات، فيروسات الطحالب.

تكاثر الفيروسات (Virus Replication):

يُمكن إيجاز مراحل التي يمر بها الفيروس للتضاعف (Replication) في اختراق الفيروس لخلية العائل وتخليق (تكوين) الإنزيمات اللازمة لتكرار الحامض النووي للفيروس وتخليق مكونات الفيروس (الحامض النووي + البروتين)، والتحام هذه المكونات مع بعضها البعض لتكوين الفيروس الكامل وانطلاق الوحدات الفيروسية الجديدة.

وتختلف عملية الإختراق بين مختلف أنواع الفيروسات النباتية – الحيوانية – البكتيرية. فيتم اختراق الفيروسات البكتيرية عن طريق حقن (Injection)، حيث يحقن الحمض النووي إلى داخل الخلية بينما يضل الغلاف البروتيني خارجها.


أما الفيروسات النباتية فقد ثبت أنها غير مزوّدة بوسيلة خاصة للإختراق، حيث تنتقل هذه الفيروسات من عائل إلى آخر في الطبيعة غالباً بواسطة الحشرات الناقلة التي تحقنها إلى داخل الخلية، أو عن طريق الجروح التي تحدث للنباتات.

الفيروسات الحيوانية فإنها تُمتص (Adsorption) على سطح الخلية العائل، ومن ثم تُلهتم إلى داخل الخلية بواسطة ميكانيكية الإلتهام (Phagocytosis).

بمجرد انطلاق الحمض النووي داخل خلية العائل تبدأ عملية تكوين البروتينات الفيروسية وتكرار هذا لحمض النووي ثم تلتحم هذه المكونات لتكوين جزيئات الفيروس الكامل؛ ومن ثم تنطلق هذه الوحدات الفيروسية إلى خارج الخلية، إما عن طريق الإذابة (Lysis)، أو التحليل الكامل للخلية كما هو الحال في الفيروسات البكتيرية أو بواسطة الخروج خلال الغشاء الخلوي كما هو الحال في الفيروسات الحيوانية.

المصدر
الكتاب العلمي في علم الأحياء للمؤلف عبدالرحمن المهنا، جمال الدين حامد،كامل محمودالمرشد في البكتيريا تأيف عبدالمنعم سليمانكتاب الميكروبيولوجيا الزراعية تأليف الدكنور وجدي عبدالمنعم مشهور، الدكتور مجدي إسماعيل مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقنيةكمبيوتر

الفيروسات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فيروس الكمبيوتر
  • كيف ينتشر فيروس الكمبيوتر
  • أنواع فيروسات الكمبيوتر
  • كيفية اكتشاف الفيروس
  • كيفية الوقاية من الفيروس

ما هو فيروس الكمبيوتر

هو نوع من البرامج الضارة، يتكرر عن طريق إدخال نسخ من نفسه (ربما يتم تعديلها) في برامج الكمبيوتر الأخرى، أو ملفات البيانات، وعند نجاح إدخال هذه النسخ تحصل عملية الإصابة بالفيروس، الغرض من إنشاء فيروس كمبيوتر هو إصابة الأنظمة المعرضة للخطر،وسرقة البيانات الحسّاسة للمستخدم، والغالبية العظمى من الفيروسات(أكثر من 99%) تستهدف أنظمة التشغيل Microsoft Windows، وتسبب فيروسات الكمبيوتر حالياً أضراراً اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات كل عام، وذلك بسبب التسبب في فشل الأنظمة في إهدار موارد الكمبيوتر، وإفساد البيانات وزيادة تكاليف الصيانة، الخ.

كيف ينتشر فيروس الكمبيوتر

لكي ينتشر ينتشر فيروس الكمبيوتر من خلال نظام الكمبيوتر، والشبكة، يجب تنشيطه، هذا يعني أن الملف الذي يحتوي على الفيروس يجب أن يتم فتحه أو تنفيذه حتى يظهر الفيروس، بعد تنشيطة تقوم الفيروسات بالبحث عن بعض البرامج القابلة للإصابة ومن ثم إصابتها،ومن إحدى الطرق المثالية التي ينتشر بها الفيروس هي رسائل البريد الإلكتروني وذلك عن طريق فتح المرفق في البريد الإلكتروني، أو زيارة موقع ويب مصاب، أو مشاهدة إعلان مصاب وغيرها الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الإصابة بالفيروسات.

أنواع فيروسات الكمبيوتر

هناك العديد من أنواع الفيروسات التي قد تصيب جهاز الكمبيوتر منها :

  • حصان طروادة (Trojan Horse):

    وهو برنامج مكتوب لتقديم برنامج ضار قد يتسبب في إتلاف جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتم تسليم حصان طروادة من قبل شخص ما أو مخبأة في برنامج آخر قد يبدو غير ضار.
  • برامج التجسس(Spyware):

    وهو برنامج مكتوب لمراقبة أفعالك على جهاز الكمبيوتر، وهناك نوع شائع من برامج التجسس هو برنامج لتسجيل مفاتيح الدخول (key-logger)، يمكن لهذا البرنامج تسجيل كل ضربة مفتاح وفأرة تقوم بها. يتم تسليم برامج التجسس عبر برامج حصان طروادة.
  • فيروس إدواري (Adware)

    إدواري وهو شكل من أشكال البرمجيات الخبيثة، تم تصميم هذا الفيروس ليطفو على سطح الإعلانات،وهو فيروس مزعج للغاية.

  • ديدان (Worms):

    وهو برنامج مدمر يملأ نظام الكمبيوتر بمعلومات النسخ المتماثل ذاتياً، حيث تقوم الدودة بتكرار نفسها وانتشارها من جهاز كمبيوتر إلى آخر.تنتشر الدودة عادةً عبر مرفقات البريد الإلكتروني.
  • فيروس ماكرو(Macro Virus):

    يرتبط فيروس ماكرو ببرنامج تطبيقي مثل word وexcel. عند فتح المستند المصاب، يتم تحميل فيروس ماكرو في الذاكرة الرئيسة ويدمر البيانات المخزنة في القرص الصلب.

  • فيروس الويب (Web Scripting Virus):

    فيروس يختبئ داخل موقع ويب، حيث يتم وضع البعض هناك عن قصد، ويتم إصابة بعض المستخدمين لمواقع الويب غير الآمنة بالفيروس بشكل صحيح.


كيفية اكتشاف الفيروس

هناك عدة طرق لاكتشاف الفيروس في جهاز الكمبيوتر منها:

  • راقب أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك: عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، كم من الوقت يستغرق النظام الخاص بك؟ إذا استغرق نظامك وقتًا أكثر من المعتاد لبدء التشغيل، فهذا يشير مباشرةً إلى أن الفيروس يبطئ عملية بدء التشغيل.


  • حفظ علامات التبويب في البرنامج الخاص بك: هناك طريقة أخرى لاكتشاف ما إذا كان نظامك مصابًا بالفيروس من خلال برامج الكمبيوتر. قم بتشغيل البرامج، إذا كان برنامجك يستغرق وقتًا أطول في التحميل أو التشغيل بطيئًا للغاية في أداء تشغيله، فهذا يشير بوضوح إلى أنّ الفيروس قد أصاب نظام التشغيل في نظامك.


  • تحقق متصفح الويب الخاص بك: هل واجهت عددًا من الإعلانات والنوافذ المنبثقة أثناء تصفح الويب؟ إذا قمت بفتح المتصفح الخاص بك وفي كل صفحة رئيسية بدأت في عرض الإعلانات والنوافذ، فستكون هذه فرصة كبيرة لقيام متصفحك بإختراق البرامج الضارة. ويمكن أن تكون هذه النوافذ والإعلانات فيروس، أو برامج تجسس، أو برامج الإعلانات المتسللة.

كيفية الوقاية من الفيروس

  • تثبيت برامج مكافحة الفيروسات: عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن يكون لديك برنامج موثوق به لمكافحة الفيروسات، حتى إذا كان لديك جهاز غير متصل بشبكة الإنترنت، فإنّ برنامج مكافحة الفيروسات الذي يمكن الاعتماد عليه يعد إضافة منخفضة التكلفة ومنطقاً معقولاً إلى أي جهاز.


  • تجنب المواقع المشبوهة: برناج حماية الفيروسات الجيد سوف ينبهك عند زيارة موقع ويب الذي يحاول تثبيت أو تشغيل برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث أنّ الكثير من صفحات الويب الموجودة الآن، والتي نقضي الكثير من الوقت في عمليات “البحث” عن المعلومات على الويب، لذا كن حذراً قي بعض الأحيان يكون من المستحيل معرفة ما اذا كانت الصورة التي تبحث عنها على سبيل المثال ستحتوي على محتوى ضار، لذلك تأكد من العنوان الذي تبحث عنه بشكل جيد.


  • لا تفتح أبداً مرفقات البريد الإلكتروني: فكر مرتين قبل فتح أيِّ مرفق يأتي في رسالة بريد إلكتروني. إسأل نفسك، “هل أعرف المرسل؟”إذا كانت الإجابة “نعم”، هل أنت متأكد من صحة عنوان بريدهم الإلكتروني؟ هل كنت متوقع المرفق؟ إذا تلقيت بريداً إلكترونياً من شخص غريب، فقم بوضع علامة أنّه بريد مزعج على الفور أو قم بحذفه دون فتح البريد الإلكتروني، وإذا كان هناك مرفق، لا تفتح المرفق تحت أيّ ظرف من الظروف، واذا تلقيت بريداً إالكترونيا من شخص تعرفه لكن لا تتوقعه فقم بفحصه جيداً وراجع المرسل جيداً للتأكد من أنّه أرسلها، ومن المفضَّل إستخدام أدوات حظر الرسائل غير المرغوب فيها.


  • النسخ الإحتياطي للملفات الخاصة بك: من المفضل جداً القيام بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك جميعها. من الناحية المثالية،لأنَّ النسخ الاحتياطي لبيانات جهاز الكمبيوتر الخاص بك يسمح لك باستعادتها في حال حدث فقدان البيانات، حيث إنّه سيكون لديك ملفاتك(بيانتك) في ثلاثة أماكن على الأقل: المكان الذي تعمل فيه، وعلى جهاز تخزين منفصل، وخارج الموقع،حيث من المفضل الاحتفاظ بملفاتك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، واحفظها احتياطاً على محرّك أقراص ثابت خارجي، ثم احتفظ بها احتياطا في موقع مختلف، وهذا سيكون أقل ضرراً عند الإصابة بالفيروسات، لذا تأكد من وجود برنامج نسخ احتياطي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • الحرص على حفظ كلمات المرور بطريقة سرية وآمنة: حيث إنّه يجب عدم استخدام كلمات المرور لفترة زمنية طويلة، فيجب تغييرها من وقت لآخر.

المصدر
?is a computer virusHOW TO DETECT A COMPUTER VIRUS7 Tips On How To Prevent Computer VirusesWhat is a Computer Virus and its TypesPopular Types of Computer Viruses

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى