العلوم الحياتيةالنباتات

المكسرات الصينية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المكسرات الصينية؟
  • الوصف للمكسرات الصينية
  • مكونات المكسرات الصينية
  • أنواع المكسرات الصينية
  • أماكن انتشار المكسرات الصينية

ما هي المكسرات الصينية؟

 

المكسرات الصينية: هي وجبة آسيوية خفيفة حارة ولذيذة تتناسب مع المشروبات الباردة والمكسرات الصينية في العالم تعد وجبة تؤخذ بين الوجبات الرئيسية تختلف بألوانها الزاهية وأشكالها المختلفة. فمنها مستطيل، ومربع، ودائرية الشكل وهاذا مما جعلها مرغوبة لدى الأطفال عن مختلف أنواع المكسرات.

 

الوصف للمكسرات الصينية:

 

تعتبر المكسرات الصينية من الأنواع المخبوزة من الأرزّ أو الطحين الأبيض الذي يُعد على شكل عجائن مختلفة الألوان ومتنوعة الأحجام والنكهات. وتعطي المكسرات الصينية طعم مميز ومقرمش ويعتبر وجبة خفيفة تسد الجوع بين الوجبات. بسبب عملية القلي أو التحميص للمكسرات الصينية التي تبقى على درجات حرارة عالية جداً فهي غنية بمادة الأكريلاميد الضارة. والمكسرات الصينية تحتوي على كميات كبيرة من الملح يتم استخدام زيت النخيل المهدرج في عملية أعداد الأصناف المقلية من تلك المكسّرات والتي تعد غالبية الأنواع المعروضة.

 

المكسرات الصينية غنية بالألوان الصناعية، ومعطيات الطعم والرائحة، وهذا يأتي مع العديد من السلبيات والأضرار، لاسيما بالنسبة للأطفال حيث يتعرضون بسببها لمشاكل صحية خطيرة، ويقول بعض الأطباء أن تناول المكسرات الصينية أكثر من 3 مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل مناعة الأطفال ويجعل الجسم أقل قدرة على مقاومة الأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا والنزلات المعوية.

 

مكونات المكسرات الصينية:

 

الفكر الصيني في المكسرات أنها تحتوي المكسرات على مستويات عالية من البروتين والزيوت والمعادن والفيتامينات، ولها تأثيرات ممتازة على نمو الإنسان وتطوره، وتقوية اللياقة البدنية والوقاية من الأمراض. والمكسرات الصينية شاملة وغنية بالتغذية؛ فتناول المكسرات بانتظام يمكن أن يمنع ويعالج أمراض القلب والسرطان وأمراض الأوعية الدموية؛ ومن السهل فهم سبب حب الصينيين للمكسرات.

 

  • في المكسرات الصينية يحبذ استخدامها لمن يرغب في فقدان الوزن فهي تتكون على حوالي 120 سعر حراري في كل 100 جرام.

 

  • (3 أو 4) جرام فقط من البروتين في المكسرات الصينية، في حين أن المكسرات العادية تتكون من كميات أكثر.

 

 

  • تحتوي هذه المكسّرات الصينية على العديد من الملوّنات الضارة عند طحنها والمواد المضافة الغير محدّدة ومحسنات النكهة وبعض أنواع البهارات الحارة.

 

  • تحتوي المكسرات الصينية على جرام واحد من الدهون لكل 100 جرام عكس المكسرات الأخرى.

 

  • في المكسرات الصينية كل 100 جرام من المكسرات يحتوي على 1/2 جرام فقط من الألياف.

 

  • تحتوي المكسرات المتعارف عليها على العديد من الفيتامينات والمعادن على عكس المكسرات الصينية.

 

  • أيضاً من مساوئ المكسرات الصينية أنه يتشكل فيها مادة الأكريلاميد (مادة كيمائية توجد في الأغذية في التي يتم طهيها على درجات حرارة كالطعمة النشوية) وهذه المادة ويقال أن هذه المادة تتسبب في السرطان، والقضاء على الجهاز العصبي، التأثير على الكبد، القلب، الكليتين، العظام، وأنها تؤثر سلبا أيضا على الحوامل.

 

أنواع المكسرات الصينية:

 

1- الفستق الصيني:

 

هذه شجرة خضرية ممتازة، تتكيف مع مجموعة متنوعة من الظروف، كما يحتوي على أوراق شجر خضراء داكنة تتحول إلى اللون الأحمر اللافت للنظر في الخريف واللحاء المتقشر، مما يزيد الاهتمام في موسم. في حين أن شجرة الفستق الصيني يمكن أن تبدأ مشوهة، ستبدأ في التنضج وتكتمل الشجرة.

 

2- الجوز الصيني:

 

الصين هي أكبر منتج ومستهلك للجوز في العالم حيث من المتوقع أن يبلغ إنتاج الصين من الجوز داخل الصدف MY 2015/16 مليون طن متري، بزيادة قدرها 11 بالمائة عن MY 2014/2015، بسبب الظروف المناخية المواتية في مناطق الإنتاج الرئيسية، وزيادة المحامل الجديدة، فقد قصفت كما من المتوقع أن يصل إنتاج اللوز إلى 10000 طن متري، بزيادة 5 في المائة عن العام السابق لشجرة الجوز وأيضاً من الممكن أن تنخفض الواردات في أعقاب التباطؤ الاقتصادي في الصين.

 

3- اللوز الصيني:

 

مكسرات اللوز الذي ليس أصليًا في الصين، هو من بين المكسرات الأكثر طلبًا، حيث يأتي الجزء الأكبر من الإمدادات من الولايات المتحدة. وخلال السنوات القليلة الماضية، كان المورد الرئيسي، في منطقة كاليفورنيا التي تعاني من الجفاف، والذي بلغ ذروته في 2014-2015، لذلك انخفضت الواردات ثم انتعشت في عام 2016

 

أماكن انتشار المكسرات الصينية:

 

سيكون اللوز والفستق الحلبي الأكثر طلبًا على المكسرات في الصين، وفقًا لخبير في الأعمال الزراعية؛ بعد تجميع المكسرات في طلب نمو محايد ومتناقص قال مدير سوق لورين في مؤتمر البندق الأسترالي في منطقة ملبورن مؤخرًا أنه في الوقت الذي تتزايد فيه التجارة في جميع المكسرات.

 

فإن الإنتاج المحلي للصين من مكسرات اللوز والفستق والمكاديميا، سيكون للبقان والجوز أقوى تأثير على الطلب على الصادرات. تعد المكسرات من أكبر الصادرات الأسترالية وأكثرها قيمة في مجال البستنة، حيث تمثل 45 في المائة من سلع البستنة المباعة في الخارج، ومن المتوقع أن تصل قيمتها الصافية إلى حوالي مليار دولار في هذه السنة المالية، وفقًا لتوقعات الصناعة.

المصدر
Plant anatomy Cranj Richard Ly ons _ sobaski , wise , robbers` Plant Pathology Robert N , Trigianoمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمؤلف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الخضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى