العلوم الحياتيةالنباتات

بذور السمسم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بذور السمسم؟
  • الوصف لبذور السمسم
  • مكونات بذور السمسم
  • أماكن انتشار بذور السمسم

السمسم (الجلجلان)، أو ما يعرف أيضًا بالزلنجان فهو نباتًا سنويًا من عائلة البيدالية، يزرع منذ العصور القديمة لبذوره، والتي تستخدم كغذاء ومنكهات والتي يتم استخلاص زيت السمسم منها. المكون الرئيسي للبذرة في نبات السمسم هو الزيت الثابت، والذي عادة ما يصل إلى حوالي (44 إلى 60) في المائة.

 

ما هي بذور السمسم؟

 

بذور السمسم الأسود: هي عبارة عن بذور زيتية صغيرة ومسطحة تنمو في حبات ثمار نبات السمسم الهندي المزروع منذ آلاف السنين. تنمو بذور السمسم في مجموعة مختلفة من الألوان، بما في ذلك الأسود والبني والذهبي والأبيض، والتي تشتهر منها بما في ذلك بذور السمسم الأسود بشكل أساسي في آسيا، على الرغم من أنها تكتسب شعبية بسرعة في جميع أنحاء العالم

 

الوصف لبذور السمسم:

 

  • في حوالي 0.5 إلى 2.5 متر (2 إلى 9 أقدام)؛ تنمو أنواع السمسم حيث أن بعضها يمتلك فروع، والبعض الآخر لا.

 

  • يمكن أن تظهر أوراق نبات السمسم ناعمة أو مموجة قليلاً، ومغطاة بشعيرات صغيرة بطول (10 – 30) سم.

 

  • في نبات السمسم أزهار كبيرة يصل طولها 4 سم في محاور الأوراق وتبلغ الزهور (1-3 ) في العدد، توجد في قاعدة الأوراق ولها ألوان متعددة، من الأبيض إلى الأرجواني.

 

  • هنالك 4 سداة في نبات السمسم منها فقط يتم وضعها بشكل طبيعي على الرغم من ظهور 5 سداة في الزهور الكبيرة في نبات السمسم.

 

  • في بعض الأحيان يكون هناك فشل في الطبيعة لنبات السمسم، فيبرز ما يبلغ إلى 10 سداة على الزهرة.

 

  • الثمرة في نبات السمسم عبارة عن كبسولة طولها 4 سم. ويبلغ طول بذور السمسم الكريمية الشكل (أو بيضاء) حوالي 3 مم (0.1 بوصة).

 

مكونات بذور السمسم:

 

لبذور نبات السمسم رائحة وطعم خفيف وشبيهة بالبندق، فهي غنية بعدد من العناصر الغذائية كالبروتين، الدهون (الدهون المشبعة، الدهون الأحادية الغير المشبعة)، الكربوهيدرات، الألياف، والمعادن كالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، النحاس، المنغنيز، الحديد، الزنك. كما تعتبر بذور السمسم الأسود مصدرًا غنيًا بشكل خاص للمعادن الكبيرة والمعادن النادرة حيث يتطلب جسمك تتبع المعادن بكميات صغيرة فقط، في حين أن المعادن الكبيرة مطلوبة بكميات أكبر.

 

يرتبط أخذ كميات أكبر من بذور السمسم المكونة للمعادن الكبيرة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم بتحسين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة ارتفاع ضغط الدم. بعض المعادن النادرة في بذور السمسم الأسود خاصة الحديد والنحاس والمنغنيز مهمة لتنظيم التمثيل الغذائي، وعمل الخلايا، والجهاز المناعي، وكذلك دوران الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

 

أماكن انتشار بذور السمسم:

 

ينمو نبات السمسم في الأجزاء الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، بما في ذلك آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، فيزرع الناس السمسم لبذورها الصالحة للأكل، والتي تعد إضافة شهيرة للعديد من الأطباق في جميع أنحاء العالم، ومن المحتمل أن أصول نبات السمسم في آسيا أو شرق إفريقيا.

 

المصدر
Plant anatomy Cranj Richard Ly ons _ sobaski , wise , robbers` Plant Pathology Robert N , Trigianoمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمؤلف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الخضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى