العلوم الحياتيةتصنيف الكائنات الحية

ما هو حيوان الضب؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو حيوان الضب
  • التكيف لدى الضب
  • التغذية لدى الضب
  • التكاثر في الضب
  • أنواع الضب
  • علاقة الضب مع الورل

ما هو حيوان الضب؟

حيوان الضب: (شائك الذيل) وهو حيوان داكن اللون يشبه إلى حد كبير حيوانات ما قبل التاريخ، فهو في هيئة ديناصور مصغر ذو ذيل شوكي يشبه عصا الصولجان. يعتبر من أكبر الزواحف في الكويت فهو من المخلوقات شديدة القدم ذات رؤوس غريبة تشبه السلحفاة، يتميز بجسمه القوي البدين وطوله الذي يصل حتى 80 سم وجلده ذات نتوءات بارزة، وعلى الرغم أن مظهره يخيف إلا أنه لا يشكل أي خطورة.

التكيف لدى الضب:

يعيش الضب أكثر من الإنسان، حيث أن عمره الذي يصل 100 عام فهو يشارك الحيات في هذه الميزة، فعلى الرغم من الظروف الصعبة للمعيشة في الصحراء الحارة إلا أننا نجد الضب يتكيف بالمعيشة فيها، فنجده يستوطن السهول المنبسطة ذات التربة الصلبة، حيث يحفر جحوراً متعرجة قد تمتد سطحياً إلى ثلاثة أمتار وإلى عمق مترين تحت سطح التربة وهو يستخدم في ذلك أظافره القوية.

ويفتتح الضب يومه في الصباح يراقب الشمس وهي ترشح من خلال ذرات الرمال وكأن الأمر لا يعينه بشيء، ينعم بها وهو من الحيوانات التي يمكن رؤيتها في أشد أوقات النهار حرارة فنراه يبدل لونه، حيث يساعده ذلك على تنظيم درجة حرارة جسمه فيبدأ نهاره بتلوين جسمه باللون الرمادي الغامق أو الأسود، ليساعده ذلك على احتمال الحرارة مع ازدياد حرارة الشمس يتحول لونه إلى لون أكثر شحوباً كما يعكس بعض الحرارة وفي منتصف النهار يصبح لونه فضياً لامعاً مائلاً إلى الصفرة، وقد ترى تلك الحيوانات متكئة على إحدى الشجيرات كي تبعد أجسامها عن سطح الرمال المحرقة ويجنح الضب إلى البيات الشتوي، حيث يذهب في سبات عميق خلال الشهور الشديد البرودة (ديسمبر ويناير) لأنه من ذوات الدم المتغير.

التغذية لدى الضب:

تعتبر الضبان من الحيوانات الأكلة للنبات؛ حيث تأكل أنواعاً كثيرة ومختلفة من النباتات وتفضل أكل النباتات المعمرة دائمة التواجد على مدار العام مثل نبات البورك العشبي ذو الزهور الأرجوانية والفاجونيا، وهي شجيرة شوكية ذات زهور بنفسجية اللون، وكذلك نبتة الأرتميزيا إحدى نباتات الكويت النادرة، وهي ذات أوراق صغيرة ورائحة عطرية وزهور صفراء.


كما يأكل الضب أيضاً الأعشاب ويفضل شجيرة الزيجوفل المالحة ذات السيقان السميكة والأوراق شديدة الملوحة التي تسمى بلبل، ميرم، أو غسول ولكنه يأكل زهورها وبراعمها وبذورها فقط وقد نجده يأكل بعض الحشرات مثل الجراد ومن الجدير بالذكر أن الضب لا يشرب ماء فهو يكتفي بالنسيم العليل والهواء الطلق.

التكاثر في الضب:

يقال للذكر ضب وللأنثى ضبة وتتم فترة التزاوج للضبان في فترة الربيع في شهري أبريل ومايو، وتضع الضبة 30 – 40 بيضة بيضاء اللون تشبه في الشكل والحجم حبات التمر الصغيرة أو بيض الحمامة بحجمها ولونها وإذا أرادت الضبة أن يفقس بيضها حفرت في الأرض حفرة ورمت فيها البيض وطمرت عليها التراب، وتراقب الحفرة أربعين يوماً ليفقس وتخرج الصغار ضعيفة البصر فتقوى بصرها من خلال التحديث في الشمس وقد لاحظ أهل البادية أنه عندما يفقس البيض تعود الأم لتأكل الجميع فيما عدا ثلاثة تحملهم على ظهرهم حتى يصبحوا قادرين على الدفاع عن أنفسهم، لذلك وتكون الصغار كاملة النضوج وإن كانت صغيرة في الحجم، حيث تنبت للضب سن منذ خروجه من البيضة وينمو جسمه مع كبر عمره، كما تكون الصغار ذات خطوط من اللونين الأسود والأصفر.

أنواع الضب:

يوجد في الجزيرة العربية 6 أنواع من الضبان مثل الضب المصري هو الأكثر انتشاراً وهو النوع المشهور ويؤكل في بعض المناطق إلا أن هناك 5 أنواع أخرى مثل ضب توماس في عمان وضب بنتي لفي اليمن وكذلك ينتشر على ساحل البحر الأحمر ثلاثة أنواع من ضب فلبي والمزخرف والمبقع وكل هذه الأنواع الخمسة صغيرة في الحجم مقارنة بالضب المصري.

علاقة الضب مع الورل:

يعتبر الورل أحد الزواحف المتواجدة في صحراء الكويت ويطلق عليها مراقب الصحراء، ويعد العدو التقليدي للضب فالورل آكل للحوم فنجده يتغذى علي الثعابين والطيور والقوارض وطبقاً لشهادة البدو فإن الورل يمكنه أن يهزم عدوه الضب في 3 من مجموع أربع معارك من معاركهم الضاربة والتي تشبه المصادمات بين وحشين من وحوش قبل التاريخ. ويمتلك الورل أسنانا يستطيع بها تسدسد عضات أكثر إيلاماً من تلك التي يحدثها الضب ويقول البدو أن عضة الورل مسمة لا محالة ويعتبر الورل أكثر ندرة من الضب لذا فإنه رؤيته في الصحراء نسبة إلي الضب.

المصدر
- StebbIns, R.C. And Cohen, N.W. (1995). A Natural History of Amphiians- Arnold, E.N. And Barton, J.A. (1980). Afield guide to The Reptiles And Amphibiansالأساسيات المتكاملة لعلم الحيوان / للمؤلف روبرتتس / 1990نشأة الأنواع الحية / للمؤلف تشارلس دارين / 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى