العلوم الحياتيةعلم الوراثة

علم الأنساب الجيني

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم علم الانساب الجيني
  • مجالات استخدام علم الأنساب الجيني

مفهوم علم الأنساب الجيني:

 

علم الأنساب الجيني الوراثي، وهي عملية مقارنة الحمض النووي للشخص بقاعدة بيانات مع تسلسل الحمض النووي للجينوم الكامل لملايين الأفراد وتحديد التطابقات لسلسلة طويلة من علامات الحمض النووي، والتي تدل على أنه مشترك يمكن تتبعه أسلاف.

 

شهد بداية علم الأنساب الجيني الذي يمكن تتبعه في أبريل 2018، حيث تم إثبات قوة علم الأنساب الجيني أمام الجمهور من خلال إلقاء القبض على (Golden State Killer)، وهو تطبيق إجرامي مروّع هرب من القانون لمدة 40 عامًا، إذ تم تقديم الدليل الحاسم على هذا الاعتقال من خلال البحث في علم الأنساب الجيني الوراثي.

 

يعود الإنجاز التقني لعلم الأنساب الجيني إلى التقاء العديد من التطورات التكنولوجية وتطورات الموارد من العقدين الماضيين بما في ذلك الانتهاء من مشروع الجينوم البشري، وتراكم الموارد التي توثق التباين الجيني البشري والقدرة على تحمل تكاليف التنميط الجيني للكتلة والتسويق الناجح لخدمات التنميط الجيني المباشر إلى المستهلك (DTC).

 

تطوران كانا محوريين للبحث الجيني؛ هما توافر قواعد البيانات الجينية لملايين الأفراد مع الأنماط الجينية الكاملة الخاصة بهم والفهرسة الفعالة وخوارزميات البحث لمطابقة الحمض النووي.

 

مجالات استخدام علم الأنساب الجيني:

 

علم الأنساب الجيني وظهور علم الوراثة الترويحي، لا شك أن المجال الأكثر نشاطًا لاستغلال الرابط بين الألقاب والأنماط الفردية Y هو في مجال علم الأنساب الجيني مدفوعًا بالاهتمام الشعبي الهائل بتاريخ العائلة، وتوافر اختبار الحمض النووي التجاري وسهولة الاتصال التي يوفرها الإنترنت.

تقدم العديد من الشركات تحليل كروموسوم Y، والذي يتم باستخدام الحمض النووي المستخرج من عينات الشدق الواردة من العملاء بالبريد، وعلى نطاق أوسع يشكل علم الأنساب الجيني جزءًا من علم الوراثة الترفيهي، والذي يتضمن استخدام علامات على مستوى الجينوم لتقييم السلالة الشخصية والارتباط وقابلية الإصابة بالأمراض، ويوفر هذا النشاط المتزايد أيضًا معلومات مفيدة لدراسات اللقب.

عادةً ما يُنظر إلى اختبار Y التجاري الموجه كعنصر مساعد للطرق التقليدية للبحث في علم الأنساب، ويمكن على سبيل المثال إظهار أن رجلين يحملان نفس اللقب يشتركان في النمط الفرداني، وبالتالي سلف مشترك حديث، كما يمكن أيضًا تقديم تقديرات للوقت الذي عاش فيه ذلك السلف مع مراعاة قدر كبير من عدم اليقين.

على نطاق أوسع يمكن لمجموعة من الرجال الذين يتشاركون لقبًا أن يتعاونوا لتحليل كروموسومات Y الخاصة بهم، مما قد يؤدي إلى صقل أشجار العائلة أو إدراج أو رفض الفروع لمزيد من التحقيق في علم الأنساب.

 

يحتوي كروموسوم Y على نوع من الاختلاف مثل (STRs) تكرار قصير الترادف و(SNPs) وتعد (Y-STRs) متعددة الأشكال بين الذكور غير المرتبطين، ويتم توريثها من خلال السلالة الأبوية مع تغيير طفيف عبر الأجيال لذلك، يمكن أن يكون أداة مهمة لتتبع الأنساب الأبوية للمساعدة في تحقيقات الأشخاص المفقودين والدراسات التاريخية وللمساعدة في ربط العائلات من خلال علم الأنساب الجيني، كما من الممكن تحديد النمط الفرداني لكروموسوم Y الكامل عن طريق تحليل أي ذكر قريب في سلالة الأب.

 

التسلسل الهرمي:

 

حددت الأحماض النووية المبلمرة على أنها انتقالات تطورية رئيسية القادرة على التكاثر، حيث تتضمن هذه الكيانات الأكبر الكروموسومات والخلايا حقيقية النواة والتجمعات الجنسية والكائنات متعددة الخلايا، وهي كيانات كانت قادرة سابقًا على التكاثر المستقل، والتي تتكاثر الآن فقط كجزء من الكل الأكبر.

 

وهكذا فإن الأحماض النووية المبلمرة والتي من المفترض أن تتكرر مرة واحدة بشكل مستقل يمكن أن تتكاثر فقط كجزء من مجموعة مرتبطة تعرف بالكروموسوم، حيث يمكن للميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء المنحدرة من بدائيات النوى التي تعيش بحرية أن تتكاثر فقط مع وداخل الخلايا حقيقية النواة التي هي مضيفة لها.

 

تشكل الكائنات الحية اللاجنسية سلالات من الأفراد، ولكن معظم حقيقيات النوى اليوم يمكن أن تتكاثر فقط كجزء من السكان الجنسيين، ولا تعيش خلايا الكائنات متعددة الخلايا بحرية أو تتكاثر بشكل مستقل بنفس الطريقة التي عاش بها أسلافها من البروتستان.

 

تتطور بعض سمات التشكل الإجمالي على شكل فسيفساء منظمة ببساطة كمجموعات من الخلايا المكونة لها، حيث يمكن تحديد الأنساب الخلوية في الديدان الخيطية والديدان الخيطية الأخرى التي تؤدي إلى ظهور أعضاء معينة، وفي أقصى الحدود يظهر تطور خطة الجسم في تسلسل محدد بشكل صارم لانقسامات الخلية من خلال التمايز التدريجي للأنساب الخلوية المستقلة.

المصدر
كتاب علم الخلية ايمن الشربينيكتاب الهندسة الوراثية أحمد راضي أبو عربكتاب البصمة الوراثية د. عمر بن محمد السبيلكتاب الخلية مجموعة مؤلفين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى