البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

بدائية النوى Prokaryotes

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بدائيات النوى؟
  • أمثلة بدائيات النوى
  • كيف تطورت كائنات بدائيات النوى؟
  • استنساخ بدائيات النوى

ما هي بدائيات النوى؟

بدائيات النوى: هي كائنات حية أحادية الخلية تتكون من خلية بدائية النواة واحدة، الخلايا بدائية النواة هي خلايا بسيطة لا تحتوي على نواة حقيقية أو عضيات خلايا أخرى، البكتيريا، يمكن أن تتناقض بدائيات النوى مع حقيقية النوى، التي تحتوي على خلايا حقيقية النواة أكثر تعقيداً بها نواة وعضيات، وتشمل حقيقية النوى جميع الكائنات المعقدة متعددة الخلايا مثل النباتات والحيوانات والفطريات والبروتوزوا.

أمثلة على بدائيات النوى:

1- البكتيريا:

البكتيريا: هي الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في كل مكان من حولنا، تشير التقديرات إلى أن هناك 5 × 1030 بكتيريا على وجه الأرض، والتي تشكّل كتلة حيوية أكبر من جميع النباتات والحيوانات مجتمعة، لإعطاء فكرة عن العدد الضخم من البكتيريا حتى في المساحات الصغيرة، هناك حوالي 40 مليون بكتيريا في غرام واحد من التربة، ومليون بكتيريا في 1 مل من الماء.

البكتيريا متنوعة ومجمعة في العديد من التصنيفات المختلفة، يوجد 28 نوعاً من البكتيريا، بما في ذلك البكتيريا الخضراء المزرقة، فوسوباكتريا، الأكيدوبكتيريا والبكتريا البروتينية.

يوجد للبكتيريا العديد من الأشكال المختلفة، يمكن أن تكون عصيات (على شكل قضيب) أو Spirilla (على شكل حلزوني) أو Cocci (كروية) أو على شكل فاصلة. فلاجيلا هي هياكل صغيرة تشبه السوط تسهل الحركة، البكتيريا التي لديها الفلاجيلا قد تحتوي على واحد أو أكثر في جميع أنحاء جسمها، يمكن تصنيف البكتيريا أيضاً على أنها إيجابية الغرام أو سلبية الغرام، هذا يعتمد على نتائج صبغة الغرام، تحتوي البكتيريا الموجبة الجرام على ببتيدوغلايكانات سميكة في جدارها الخلوي والتي تحتفظ بالألوان البنفسجية الخاصة بصبغة غرام، بينما تظهر البكتيريا سلبية الغرام باللون الأحمر أو الوردي لأنها لا تستطيع الإحتفاظ باللون البنفسجي ولا تحتفظ إلا بالبقع المضادة.

بعض البكتيريا تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، وتسمّى البكتيريا الهوائية، أمّا البكتيريا التي لا تحتاج إلى الأكسجين هي البكتيريا اللاهوائية، بالإضافة إلى ذلك يتم تصنيف البكتيريا على أساس كيفية الحصول على التغذية.

العديد من البكتيريا توجد داخل أجهزة الجسم لدينا، ومنها ما يمكننا من هضم الطعام، معظم البكتيريا في جسم الإنسان مفيدة، مثل بكتيريا الأمعاء، أو غير ضارة، ومع ذلك يمكن أن تصيب بعض البكتيريا البشر وتسبب أمراضاً مثل الكوليرا والزهري والسّل.

2- العتيقة Archaea:

Archaea: هي الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية التي تبدو مشابهة جداّ في الحجم والشكل للبكتيريا، كلمة archaea تأتي من الكلمة اليونانية القديمة ἀρχαῖα، والتي تعني “الأشياء القديمة”، تم تصنيفها تاريخياً على أنها بكتيريا، ولكن لها بعض الخصائص التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنواة الكائنات حقيقية النوى، أيضاً، تم تصنيفها باعتبارها المجال الثالث للحياة لأن لديهم إختلافات كبيرة في هيكل الحمض النووي الريبوزي (RNA) من البكتيريا.

كيف تطورت كائنات بدائيات النوى؟

يعتقد أنّ بدائيات النوى كانت أول أشكال الحياة، لقد نشأت قبل حوالي 3.5 مليار سنة، أي بعد بليون سنة فقط من تكوين قشرة الأرض، ومع ذلك يعتقد بعض العلماء أن بدائيات النوى قد تطورت من حقيقيات النوى ومبسطة، في حين أنّ آخرين قد طرحوا نظرية أن بدائيات النوى والنواة قد تطورت بالفعل في نفس الوقت، تظهر حقيقيات النوى بعد وقت طويل من ظهور بدائيات النوى في السجل الأحفوري، بعد حوالي 1.8 مليار سنة، لكنها ربما تطورت في وقت مبكر.

استنساخ بدائيات النوى:

تتطور كائنات بدائيات النوى من خلال التكاثر اللاجنسي، آلية الاستنساخ هي عادةً الانشطار الثنائي، وهو عندما تنقسم خلية واحدة إلى خليتين متطابقتين، وهو يختلف عن الانقسام الخيطي، وهي آلية إنقسام الخلايا في حقيقيات النوى، لأنها لا تتضمن جهازاً للمغزل أثناء الانقسام.

يكون الحمض النووي (DNA) ملفوف بإحكام، ثم يُكرَّر الحمض النووي وينقسم، يتم تشكيل جدار خلية جديد في الخلية لتشكيل خليتين منفصلتين، ثم تنفصل هذه الخلايا تماماً عن بعضها البعض لتصبح كائنين مختلفين، يمكن لبعض الأنواع الخضوع للانشطار الثنائي بسرعة نسبية، على سبيل المثال يمكن للبكتيريا (Escherichia coli)، التي توجد عادةً في الأمعاء، أن تنقسم كل 20 دقيقة.

يمكن أن يحدث نقل الحمض النووي بين خليتين بكتيريتين أو اثنتين، في عملية نقل الجينات، يتم نقل المعلومات الوراثية “أفقيا” (من كائن حي إلى آخر) بدلا من “رأسيا” (من الأم إلى الطفل)، النقل الأفقي للجينات هو الآلية الكامنة وراء مقاومة العقاقير في البكتيريا، إذا كانت إحدى البكتيريا تحتوي على طفرة تجعلها مقاومة، فيمكنها نشر هذا الجين في البكتيريا الفردية الأخرى، يمكن أن تخضع كائنات حقيقيات النوى أيضاً للنقل الأفقي للجينات، لكنه نادر الحدوث.


المصدر
Prokaryotewhat is Prokaryote?Prokaryotes and Eukaryotes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى