العلوم الحياتيةعلم الخلية

ما هي المتعضية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الكائن الحي
  • أنواع الكائنات الحية

تعريف الكائن الحي:

 

تعرف المتعضية بالكائن الحي وهو فرد واحد أو كائن في حين أنه قد يحتوي على العديد من الأجزاء المنفصلة، حيث لا يمكن للكائن الحي أن يعيش بدون الأجزاء لأن الأجزاء لا يمكن أن تعيش بدون الكائن الحي، وبعض الكائنات الحية بسيطة وتحتوي فقط على جزيء معلومات يصف كيفية الحصول على الطاقة وإعادة إنتاج الجزيء.

 

تمر كائنات أخرى متعددة الخلايا أكثر تعقيدًا بطقوس تزاوج معقدة لإدخال خليتين فرديتين معًا، والتي ستندمج وتصبح كائنًا جديدًا، ونظرًا لأن تنوع الحياة على الأرض ضخم لا يزال تعريف الكائن الحي في حالة تغير مستمر، ويتم تقديم تعريفات جديدة لما يعتبر كائنًا حيًا طوال الوقت.

 

أنواع الكائنات الحية:

 

يصنف العلماء المنظمات إلى 3 مجالات و6 ممالك على الرغم من أن هذا قد تغير عبر التاريخ، إذ أن هناك 3 مجالات معترف بها أوسع تصنيف للكائن الحي، وهذه هي البكتيريا والعتائق وحقيقيات النوى.

 

البكتيريا:

 

في أبسط الحالات يمكن أن يكون الكائن الحي بكتيريا وهو جزيء (DNA) يحتوي على معلومات وراثية ملفوفة في غشاء بلازما واقي، حيث تميل الكائنات الحية إلى فصل جزيئات المعلومات الخاصة بها عن البيئة الخارجية، ويمكن أن تتسبب تغيرات الأس الهيدروجيني والمواد الكيميائية غير المعروفة في إتلاف الجزيء.

 

تحتوي البكتيريا على حمضها النووي في حلقة بسيطة وتنسخه من خلال عملية تعرف باسم الانشطار الثنائي، إذ يتم تكرار الحمض النووي بحيث توجد حلقتان وتقسم الخلية محتوياتها إلى نصفين كل منها تحصل على حلقة واحدة من الحمض النووي.

 

على الرغم من أن البكتيريا هي من أصغر الكائنات الحية على الأرض، إلا أنها يمكن أن تحدث تأثيرًا هائلاً، ويُعتقد أن بكتيريا التربة يمكنها تسريع تأثيرات تغير المناخ وأن البكتيريا الموجودة في أحشاء الأبقار قد تكون مسؤولة عن جزء كبير من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، كما تساعد بكتيريا أخرى على هضم الطعام وبعضها يمكن أن يسبب المرض.

 

العتيقة:

 

يحتوي المجال (Archaea) على كائنات شبيهة بالبكتيريا لا علاقة لها بالبكتيريا، ويمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف، على سبيل المثال تعيش العديد من الأركيا في أكثر البيئات قسوة على الكوكب من الفتحات الحرارية المائية إلى البحيرات شديدة الملوحة بحيث لا يمكن تأسيس حياة أخرى.

 

ومع ذلك فإن البدائيات توجد أيضًا في معظم الموائل الطبيعية، حيث يُعتقد أن الكائنات الحية في العتائق والبكتيريا وحقيقيات النوى تشعبت عن بعضها البعض في التاريخ المبكر للحياة على الأرض، كما تُظهر العتائق مستوى عالٍ من مقاومة المضادات الحيوية، ويُعتقد أنها ربما تكون قد تطورت استجابة لمضاد حيوي بسيط أنتجته الكائنات الحية في وقت الاختلاف.

 

واحدة من أحدث التقنيات الجينية تفاعلات البوليميراز المتسلسلة (PCR)، حيث تعتمد على إنزيم ينتجه الكائن الأركي (Thermus aquaticus)، حيث إن إنزيم البوليميراز الذي ينتجه هذا الكائن الحي فعال للغاية في تكرار الحمض النووي ويمكن أن يعمل في درجات حرارة عالية، وهذا جيد لأن تفاعل البوليميراز المتسلسل يتطلب تدوير الحمض النووي إلى درجات حرارة عالية ومنخفضة لتكرارها بشكل أسرع.

 

يسمح إنزيم (Taq polymerase) كما يطلق عليه بإنتاج كمية هائلة من الحمض النووي في وقت قصير، وبهذه الكمية المكبرة من الحمض النووي يصبح من السهل دراسة الشفرة الوراثية للكائنات الحية.

 

حقيقيات النوى:

 

في حقيقيات النوى أو كائن حي له نواة وعضيات مرتبطة بغشاء يوجد الحمض النووي في النواة، وتكمل العضيات عالية التخصص الوظائف المختلفة للخلية، وتصبح بعض حقيقيات النوى كائنات معقدة للغاية ومتعددة الخلايا ثم تتجمع الخلايا الفردية في الأنسجة التي تشكل الأعضاء، إذ تسمح هذه الأعضاء للحيوانات الكبيرة بالتحرك والأكل والتكاثر، ومعظم الكائنات الحية التي يمكن التفكير فيها هي حقيقيات النوى.

 

تبدأ كل أشكال الحياة حقيقية النواة كخلية واحدة، وتنقسم الخلية من خلال عملية الانقسام وتصبح خلايا عديدة، حيث عندما تبدأ الخلايا في التخصص يتم إرسال إشارات مختلفة إما كيميائيًا أو كهربائيًا وتنمو أو تتغير حسب الحاجة، وبهذه الطريقة يمكن للكائنات الحية الكبيرة إدارة عمليات أجسامها من خلال إطلاق المواد الكيميائية أو من خلال الجهاز العصبي.

 

كما تشمل الكائنات الحية في حقيقيات النوى 5 ممالك: البروتوزوان والكروميستانات والفطريات والنباتات والحيوانات، البروتوزوان والكروميستانات وهي كائنات وحيدة الخلية لها عضيات ونواة مرتبطة بالغشاء، وتشمل الفطريات عيش الغراب والقوالب والخمائر، كما أن الأشجار هي مجموعة كبيرة ومتنوعة تحتوي على كل شيء من الطحالب وحيدة الخلية إلى أكبر الكائنات الحية على هذا الكوكب، كما يحتوي الحيوانات على معظم الكائنات الحية النموذجية متعددة الخلايا التي يمكن رؤيتها في حديقة الحيوانات.

المصدر
كتاب علم الخلية ايمن الشربينيكتاب الهندسة الوراثية أحمد راضي أبو عربكتاب البصمة الوراثية د. عمر بن محمد السبيلكتاب الخلية مجموعة مؤلفين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى