العلوم الحياتيةالنباتات

نبات الباذنجان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات الباذنجان؟
  • وصف نبات الباذنجان
  • أنواع نبات الباذنجان
  • أماكن انتشار الباذنجان
  • فوائد نبات الباذنجان

ما هو نبات الباذنجان؟

جاءت كلمة باذنجان من كلمة يونانية حورت وعدلت كما يطلق عليه بصورة أو أخرى في معظم اللغات الغربية، وهناك من يسميه (التفاح المجنون) وعن هذه التسمية يقول علماء في الزراعة إن هذا الاسم يصح على فصيل محدد من عائلة الباذنجان وليس كلها.

نبات الباذنجان (القرع الغيني): هو نبات عشبي معمر من عائلة الباذنجان و يتراوح إرتفاعه (28 – 70) سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون، والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة ونبات الباذنجان معمر لطيف من (الباذنجانية) ويزرع من أجل ثمارها الصالحة للأكل.

يتطلب الباذنجان مناخًا دافئًا وقد تمت زراعته في موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا منذ العصور القديمة البعيدة، ويُعد الباذنجان عنصرًا أساسيًا في مطابخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويظهر بشكل بارز في الأطباق الكلاسيكية مثل المسقعة اليونانية والباذنجان الإيطالي بارميجيانا والمذاق الشرق أوسطي لبابا غنوج، كما يتم تقديمه أيضًا بشكل متكرر كخضروات مخبوزة أو مشوية أو مقلية أو مسلوقة، ويستخدم كزينة وفي اليخنة ويرتبط النبات ارتباطًا وثيقًا بالطماطم.

وصف نبات الباذنجان:

عادة ما يُزرع الباذنجان سنويًا ويتميز بجذع كثيف منتصب يكون أحيانًا مسلحًا بأشواك وتكون الأوراق كبيرة وبيضاوية ومفصصة قليلاً وهي ذات زهور بنفسج متدلية منعزلة بشكل مميز وعرضها حوالي 5 سم (2 بوصة). كما أن الثمرة عبارة عن ثمرة كبير على شكل بيضة بسطح لامع يتنوع لونه من البنفسجي الداكن إلى الأحمر أو الوردي أو المصفر أو الأبيض ويكون مخططًا أحيانًا؛ لون وشكل الصنف الأبيض هو مصدر الاسم الشائع.

أنواع نبات الباذنجان:

تختلف أسماء الباذنجان وألوانه فمنها ما هو ذو اللون الأرجواني والذي يميل للسواد والأصفر والأخضر والأبيض، كما تختلف أشكاله وأحجامه وبالطبع جنسياته، وأشهرها الهندي وهو حلو صغير الحجم وناعم وطوبي اللون، وهناك اللاوسي ويميل شكله للدائري ولونه أبيض، كما هناك الأميركي والصيني والإيطالي والماليزي والتايلاندي، وغيرها خاصة بعد العولمة الزراعية.

1. الباذنجان الأفريقي:

هذه الباذنجان مريرة جدًا وصغيرة جدًا وفي أغلب الأحيان، تكون صفراء اللون وهي مثالية عند تقطيعها وطهيها بمختلف الصلصات والأطباق المصنوعة من الأسماك واللحوم والخضروات كما يمكن زراعتها في حدائق صغيرة بسبب حجمها وتحظى بشعبية خاصة في جميع أنحاء غرب إفريقيا وفي الواقع، لا يزال الباذنجان الأفريقي الحديقة يزرع في الغالب في غرب ووسط أفريقيا وهو يخزن وينقل جيدًا، وكما أنها مغذية جدًا وتحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية وكميات عالية من فيتامين (C) وبيتا كاروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

2. باذنجان بيانكا:

هذا النوع يتصف بطعم وقوام حلو ودسم، هذه الباذنجان كبيرة ومستديرة وذات قشرة رقيقة أرجوانية وبيضاء، حيث تعد هذه مجموعة متنوعة من الإرث الإيطالي وهي مثالية للحشو ويمكنك العثور على العشرات من الوصفات الأخرى.

3. باذنجان بنفسجي دائري صيني:

يعد الباذنجان مجموعة متنوعة من الإرث الصيني مع فواكه صغيرة إلى متوسطة الحجم، هذا الباذنجان لونه لافندر وله أنماط رقيقة من اللون الأرجواني، وبمجرد أن تصل إلى حجم كرة التنس، تصبح جاهزة للأكل؛ نظرًا لكونها ناعمة جدًا، فلا داعي عادةً لتقشيرها، مثل الأنواع الأخرى من الباذنجانو هذا النوع شديد التنوع ويمكن الاستمتاع به في عشرات الوصفات.

4. باذنجان جرافيتي:

يمكن أن يكون هذا الباذنجان صغيرًا أو كبيرًا ومثاليًا للأكل الكامل، وبذورها صغيرة وجلدها رقيق جدًا لذا لا تحتاج حتى إلى تقشيرها إذا كنت لا تريد ذلك، وإنها لذيذة عند طهيها وخبزها وتحميصها و يُطهى باذنجان جرافيتي أيضًا بسرعة ويكون لذيذًا بشكل خاص عند إقرانه باللحوم المشوية والجبن مثل جبن الموزاريلا والفيتا.

5. الباذنجان الهندي:

هذا النوع من الباذنجان صغير ولونه أرجواني محمر محشوًا أو محمصًا رائعًا، يطلق عليه أيضًا الباذنجان الصغير ويستخدم كثيرًا في الأطباق الهندية التي تستخدم الكاري، من بين أطباق أخرى.

6. الباذنجان الإيطالي:

الباذنجان الإيطالي يشبه الباذنجان القياسي في الكرة الأرضية ولكن له خصائص مميزة معينة، حيث إنه صغير ولكنه لا يزال سمينًا وجلدة الخارجي رقيق جدًا، ويعتبر الباذنجان الإيطالي مثاليًا لأي وصفة إيطالية تتطلب الباذنجان.

7. الباذنجان الأبيض الياباني:

هذا نوع من الباذنجان شديد التحمل ومنتج وله جلد رقيق ونكهة حلوة لطيفة وشكل وحجم صغير يشبه البيض، ومع شكل وألوان نحيلة لا يمكن أن تشمل اللون الأبيض فحسب، بل أيضًا الأخضر والخزامي والوردي أو الأرجواني، فإن الباذنجان الأبيض الياباني له ساق عادة ما يكون لونه أرجواني داكن.

8. الباذنجان الأخضر الصغير:

هذا الباذنجان ممتلئ الجسم ومستدير وله لون أخضر باهت، وعندما يتم طهيه يكون قوامه كريميًا جدًا وله نكهة خفيفة مثالية لأي وصفة تتطلب الباذنجان القياسي.

9. باذنجان بينج تونج:

لونه أرجواني داكن وطويل، يحتوي باذنجان بينج تونج على لحم حلو وطري، حيث نشأ هذا النوع من الباذنجان في تايوان، وهو شائع في جميع أنحاء آسيا، وإذا كنت ترغب حقًا في الاستمتاع بنكهته وقوامه، فحاول شويه وتقديمه مع القليل من زيت الزيتون والملح، كما يتمتع باذنجان بينج تونج أيضًا بالعديد من الخصائص الفريدة، وليس من الضروري تقشيرها وليس طعمها مرًا، وتعمل بشكل جيد في جميع المناطق في الولايات المتحدة، وينمو هذا النوع من الباذنجان إلى ما يقرب من 11 بوصة في الطول وهو رقيق جدًا، مما يجعله مثاليًا لمجموعة متنوعة من الأطباق.

11. تانجو باذنجان:

باذنجان (Tango): هو نوع من الباذنجان الأبيض ويمكن أن يكون على شكل كمثرى أو بيضة، ويجب عليك تقشير هذه الباذنجان لأن قشرتها سميكة ولكنها تقدم أيضًا قوامًا أكثر دسمًا وثباتًا من أنواع الباذنجان الأرجواني، وعندما يقترب وقت الحصاد، يتحول لون الباذنجان التانجو إلى اللون الأصفر ويصبح أقوى في النكهة وأكثر ثباتًا في الملمس.

12. الباذنجان التايلندي:

كما يوحي اسمها، يأتي هذا النوع من الباذنجان من تايلاند ويستهلك أكثر من أي نوع آخر من الباذنجان في ذلك البلد، حيث إنه بحجم كرة الجولف وله طعم مر بعض الشيء وفي الواقع البذور نفسها مريرة لدرجة أنه يتم إزالتها دائمًا قبل الطهي، ويأتي الباذنجان التايلاندي بألوان مختلفة ولكن معظمها أخضر مع خطوط بيضاء أو صفراء.

بسبب مذاقها الفريد، عادة ما يتم تقطيع الباذنجان التايلاندي إلى مكعبات أو مكعبات ويضاف إلى أطباق الكاري الساخنة، وتشمل الأصناف الباذنجان الأصفر، والباذنجان التايلندي ذو اللون الأخضر الفاتح وطويل الحجم، كما يمكن أن تأتي أيضًا باللون الأبيض والأرجواني.

أماكن انتشار الباذنجان:

من أشهر أنواع الباذنجان في إفريقيا الاستوائية وكما أنّ في معظم مناطق إفريقيا الاستوائية ويرغبون الأوراق اليافعة كعنصر أساسي لأنواع من الحساء، ومن أشهر أطباق الباذنجان الأفريقية التي انتشرت في مناطق مختلفة من العالم وشرائح الباذنجان جيدة التتبيل التي تطهى بالفرن وتسقى بعصير الرمان ثم تزين بحبيباته.

يتجه استهلاك الباذنجان أعلى في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى زراعة أكثر من 160 مليون رطل من المحصول سنويًا، واليوم أصبحت الألوان (الأسود الأرجواني والأحمر والأبيض والمتنوع) والأشكال (على شكل بيضة وممدودة ومستديرة) والأصناف المتخصصة (الآسيوية والثانوية) أكثر شيوعًا ووفرة من أي وقت مضى.

أما في الهند فالباذنجان من أشهر الخضراوات، ويعد الهنود من أوائل من أكتشفة وعرفه وأكثر من درسه ويعملون على تطويرأساليب زراعته وحمايته من الآفات بجانب الحد وتقليل مضار استخدام المبيدات. ومن الهنود من يعتقد أنّ زيت الباذنجان منشط جنسي للرجال والنساء، وتستخدمه النساء الهنديات كنوع من الحناء لتحسين نوعية شعرهن ليكتسب لمعة لافتة.

وتأتي الهند والصين في مقدمة البلاد التي تزرع الباذنجان وتستخدمه بكثرة في أطباقها، كما يزرع بكثرة في أغلب دول البحر الأبيض المتوسط وهناك منها مصر.

يعد الباذنجان من أقارب الطماطم والبطاطس رغم أنه يطلق علية (توت) وفق تعريفة النباتي ولكن قبل طهيه يكون للباذنجان طعم مائل للمرارة، قابض، ثم يصبح طرياً عند طهيه، وتتفنن المطابخ في طرق طهيه وتقديمه والاستفادة منه.

فوائد نبات الباذنجان:

للباذنجان فوائد غذائية بالغة ومهمة لما يتكون من معادن منها البوتاسيوم والصوديوم والمغنسيوم والفسفور والزنك، بالإضافة إلى فيتامينات أهمها مركبات فيتامين (ب) وفيتامين (ج)، كما يحوي أليافاً يقولون إنّ لها دور في التحكم في سكر الدم، كما أنه ينشط المعدة وينظفها ليس ذلك فحسب، بل يعتبر مهدئا لاحتوائه على مادة النيكوتين، وهو كذلك مضاد للأكسدة، خاصة قشرته التي تحتوي على مادة الفينول والإنثوسيانين الذي يحد من الإصابة بالتهاب الأنسجة العصبية، ويسهل تدفق الدم إلى الدماغ مما يقوي الذاكرة. ومن يبحثون عن حمية غذائية لفقدان الوزن قد يلجأون للباذنجان لكونه يحتوي على نسبة عالية جدا من الماء تقدر نسبتها بنحو 92.3 غرام مما يزيد من الإحساس بالشبع.


المصدر
مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1Plant pathology / Robert N . TrigianoPlant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى