العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

الحرب الخاطفة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحرب الخاطفة
  • تاريخ الحرب الخاطفة
  • عناصر الحرب الخاطفة
  • الاستعمال المعاصر للحرب الخاطفة

أصل مفهوم الحرب الخاطفة غامض ولم يستعمل أبداً في الجيش الألماني، حيث تعتبر شكل من الحروب السريعة. وقام الألمان بتحديثها أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث قامت دبابات البانزر السريعة، بشنّ هجوم كادح على حدود العدو، ثم اجتاحت إلى الداخل وتقوم بدعمها قاذفات الانقضاض.

مفهوم الحرب الخاطفة:

يُطلق عليها مُسمّى حرب البرق، فهو مصطلح عسكري يستعمل في الهجوم، حيث ترتكز الحرب الخاطفة على استعمال الهجوم والانقضاض، بشكل سريع لمنع العدو من الثبات.


ولقد قامت بعض الدول بتطوير الأسس، التي ارتكز عليها مصطلح الحرب الخاطفة خلال فترة ال 20 و 30 من القرن الماضي، لكن كان الفيرماخت أول من استعمله وطبقه، على نطاق شامل خلال فترة الحرب العالمية الثانية، خاصة خلال عملية بارباروسا، التي قام فيها الفيرماخت لاكتساح الاتحاد السوفييتي.

تاريخ الحرب الخاطفة:

عندما بدأ الألمان الحرب الخاطفة لاحتلال فرنسا، لم يفاجئهم بالدخول وبالأسلحة الألمانية الحديثة، بل أيضاً بالجنود الذين لا يشعروا بالتعب ويتوجهون ليل نهار نحو العاصمة باريس، في زمن قياسي انهارت الجيوش وتم تدمير الدولة بالكامل.


والذي لم يكن بعلم الحلفاء وفرنسا، إن معظم الجنود الألمان ومجموعات الدبابات، كانوا تحت تاثير المنبهات، حيث بدأ الألمان عام 1939 بتفريق حبوب البيرفيتين، حيث يعتبر عقار مأخوذ من مخدر الميثامفيتامين، حيث تم توزيع 200 مليون حبة أثناء الحرب على كافة الجبهات على الجنود والضباط.


ولقد وزّع عقار البيرفيتين على مجموعات الدبابات الألمانية، التي احتلت فرنسا واخترقت الدفاعات الفرنسية بلا توقف، حتى إن المجموعات الألمانية كانت تقود ليل نهار لثلاثة ايام متواصلة.

عناصر الحرب الخاطفة:

تحتوي هجوم مدفعي مركّز، يهدف إلى إلحاق الخسائر الفادحة بوحدات العدو، أيضاً إلى التأثير على الحالة النفسية للجنود المدافعين. وبعد ذلك يلحقه شن القوات الجوية من قاذفات ومقاتلات؛ من أجل تخريب المناطق الدفاعية للعدو، ثم يأتي دور المدرّعات وقوات المشاة الميكانيكية، حيث تكون مجهزة بآليات مُدرّعة ومدفعية مضادة للطائرات.

الاستعمال المعاصر للحرب الخاطفة:

مهَّد تكتيك الحرب لبروز مدرسة عسكرية متطورة انكشفت في حرب الأيام الستة عام 1967، بين إسرائيل من ناحية وسوريا ومصر والأردن من ناحية ثانية، أمّا في حرب أكتوبر بين سوريا ومصر من ناحية وبين إسرائيل، ثم برزت مرة أخرى مع تعديل في معظم أسسها، في كل من عاصفة الصحراء، والاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003.

المصدر
الحرب الخاطفة الطويلة، أندراش كرستيالحرب الخاطفة، روبرت فيسكصراع الأمم وحروب الجيل الخامس، سيد عبد النبي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى