العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو التيار السياسي؟

اقرأ في هذا المقال
  • لمحة عن التيار السياسي
  • خصائص التيار السياسي

مصطلح التيار السياسي: هي حركات سياسية ينتهجها جماعة من الأفراد أو مجموعات تتبنى فكرة أو اتجاه واحد، ويكون هدفها تغيير النظام القائم بأبعاده المختلفة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، واستبداله بنظام يحمل أفكار جديدة، بالإضافة إلى ذلك لا بُدّ من الإشارة هنا إلى أن هذا النوع من التيارات لا يكتسب صفة الاستمرارية، إلا إذا تحول إلى حزب أو تنظيم يحمل دستوراً له مبادئه وأهدافه ووجوده السياسي.

 

لمحة عن التيار السياسي:

 

يعني تعدد الأفكار والآراء تجاه قضية محددة أو مسألة ويتميز بتأثيره الواسع على الحياة الاجتماعية، وبالتالي التيار هو الذي حصل على كمية واسعة من التأثير في مجالان الحياة الفكرية والتطبيقية والاجتماعية والسياسية.

 

ويستغرب الكثيرون أن هذا المصطلح موجود بمفرده إذ اعتادوا سماعه بمصطلح آخر، وهنا ننظر إلى مصطلح تيار أو نذهب إلى البعد السياسي ونجده مرتبطاً بكلمات و عبارات مثل: تيار وطني، تيار قومي وغيرها الكثير.

 

ولقد ظهر عدد ضخم من التيارات السياسية وتقسمت التيارات إلى تيارات أصغر وأكبر، حيث لم يترك السياسيون أمراً إلا جعلوا له أهلاً فمن سار معهم وأيدهم كان في تيارهم وركب مركبهم، وإلا كان مع تيار أخر ومختلف وإذ أراد الشخص الابتعاد عن الأمور السياسية جعلوه في تيار كارهي السياسة.

 

خصائص التيار السياسي:

 

  • الخصوصية الداخلية: يتم التعبير عن التيار عندما تكون هناك أفكار متعددة تجاه قضية أو هيئة واحدة، بينما لا يمكن استخدام الاسم الحالي إذا كان أحدهما من الجهاز الحكومي الرسمي والآخر من جهة أخرى.

 

  • العامل الخارجي: تنشأ التيارات في حالات القوة أو الضعف في النظام والهدف الرئيسي من ظهور التيارات هو إيجاد الحلول.

 

  • انعدام الشفافية: تتميز التيارات بضعف الشفافية؛ لأنها لا تعتمد على الشرعية القانونية ولا تعتمد على أساس اجتماعي.

 

  • ثلاث دوائر متكاملة: الأولى تمثلها المنتديات الرسمية التي تولد التيار، أما الثانية هي التيار نفسه والثالثة يمثلها الحزب وهو يعد شكل التيار في مرحلة التطوير.

 

  • الخصائص التنظيمية: يهتم التيار السياسي بالتنظيم المركزي المرتبط بإحدى مؤسسات الدولة، حيث بالتالي يقتصر عمله فقط على مدينة أو منطقة معينة.

المصدر
ندوة الديمقراطية والإصلاح السياسي في الوطن العربي، تامر أحمدالنظام السياسي والدستوري في لبنان، هناء عبدالحيالبحرين من الإمارة الى المملكة، محمود حرسالنظام السياسي في دولة الكويت، أحمد عربش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى